106215. عَايِد1 106216. عَايدة1 106217. عَايُدلِيّ1 106218. عَايديّ1 106219. عاير1 106220. عَايَرَ1106221. عَايز1 106222. عَايِسَة1 106223. عَايِش1 106224. عَايشة1 106225. عايشه1 106226. عَايِص1 106227. عَايِض1 106228. عَايِضَة1 106229. عَايِط1 106230. عَايطيّ1 106231. عَايِق1 106232. عَايِقَة1 106233. عَايِل1 106234. عَايِنَة1 106235. عَاينق1 106236. عاينه1 106237. عُبّ1 106238. عب6 106239. عَبّ1 106240. عبّ1 106241. عب الطَّائِي1 106242. عَبَّ 1 106243. عبء3 106244. عبأ13 106245. عَبَأَ1 106246. عَبَأَ 1 106247. عَبا1 106248. عبا7 106249. عَبَا1 106250. عَبَّاء1 106251. عَبَاء1 106252. عُبَاب1 106253. عَبَاب1 106254. عَبَابِنة1 106255. عُبَابو1 106256. عَبَّابو1 106257. عَبَابو1 106258. عَباثِرُ1 106259. عَبّادُ1 106260. عِبَاد1 106261. عُبَّاد1 106262. عَبّاد1 106263. عُبَّاد الدين1 106264. عباد الشَّمْس1 106265. عِبَادُ الله1 106266. عِبَادات1 106267. عَبّادانُ1 106268. عبادة1 106269. عِبَادة1 106270. عُبَادة1 106271. عبادة الأوثان1 106272. عَبَّادجِي1 106273. عَبَادِلة1 106274. عَبَادِليّ1 106275. عُبادو1 106276. عُبَّادِيّ1 106277. عُبَاديّ1 106278. عِبَادِي1 106279. عَبّادِي1 106280. عَبَّادِيّ1 106281. عَبَّادِيَّة1 106282. عَبَّار1 106283. عِبَار1 106284. عبارة1 106285. عِبَارة النصِّ1 106286. عبارَة النَّص1 106287. عبارة النص1 106288. عِبَارَة عن1 106289. عَبّارِي1 106290. عَبَّاس1 106291. عَبَّاسو1 106292. عَبَّاسيّ1 106293. عَبَّاسية1 106294. عُبَاعِبٌ1 106295. عَبَّاق1 106296. عَبَاقِرُ1 106297. عَبَاقرةَ1 106298. عَبَاقِل1 106299. عَبالعالي1 106300. عَبالعظيم1 106301. عَبالغني1 106302. عَبالفتَاح1 106303. عَبالوهاب1 106304. عَبَّان1 106305. عَبَّانة1 106306. عبانق1 106307. عَبَايل1 106308. عبب11 106309. عَبُبَ1 106310. عُبَبٌ1 106311. عَبباس1 106312. عَببد الحَمِيد1 106313. عَببد الرَّحْمَان1 106314. عَبْبد السِيب1 Prev. 100
«
Previous

عَايَرَ

»
Next
عَايَرَ
الجذر: ع ي ر

مثال: عايره بالجهل
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «عاير» لم يرد بهذا المعنى في المعاجم.
المعنى: لامه عليه ووبخه

الصواب والرتبة: -عايره بالجهل [فصيحة]-عَيَّره بالجهل [فصيحة]
التعليق: ورد في المعاجم: «عيَّره» بمعنى نسبه إلى العار، وقبَّح عليه فعله، ومن ذلك قول ابن المقفع: «يكون كالأعمى الذي يعيّر الأعمى بعماه»، وقول السموءل:
تعيرنا أنا قليل عديدنا
أما «عايره» بالمعنى نفسه فعلى الرغم من سكوت معظم المعاجم عنها، فإنها صواب أيضًا حيث ذكرت هذه المعاجم الفعل «تعاير»، كقول اللسان: «وتعاير القوم: تعايبوا» ومثل هذا في الوسيط والأساسي والمنجد وغيرها. وحيث ثبت «تفاعل» ثبت «فاعَل» بالضرورة لأنه أصل له.