105958. عَائِفي1 105959. عَائِلَة2 105960. عائم1 105961. عاب1 105962. عَابَ1 105963. عَابَ النَّاسَ1105964. عابِدٌ1 105965. عَابِد1 105966. عَابِدَة1 105967. عَابِدِيّ1 105968. عَابِدَيْن1 105969. عَابِدِين1 105970. عابِدَيْنِ1 105971. عَابِر1 105972. عَابِس1 105973. عَابِسَة1 105974. عابُودُ1 105975. عَابُورِي1 105976. عَابِير1 105977. عاتبه1 105978. عَاتِق1 105979. عَاتِقَة2 105980. عَاتِكَة1 105981. عاته1 105982. عَاتِي1 105983. عاث2 105984. عاثه1 105985. عَاثَوْا1 105986. عاثين1 105987. عاجٌ1 105988. عاج2 105989. عَاجِب1 105990. عاجر1 105991. عَاجز1 105992. عاجِفٌ1 105993. عَاجِلَة1 105994. عاجله1 105995. عَاجِلي1 105996. عاجِنَةُ1 105997. عاجنه1 105998. عاجى1 105999. عاد1 106000. عَاد2 106001. عَادَاهُ1 106002. عادة1 106003. عَادَة1 106004. عَادل1 106005. عَادِل1 106006. عَادَلة1 106007. عادِلِي1 106008. عَاده1 106009. عادُوا أخاهم1 106010. عَادِي1 106011. عَادِيّ2 106012. عادِيَةُ1 106013. عَادِيَّة1 106014. عَادِيَة1 106015. عَاذٌ1 106016. عاذ1 106017. عاذِب1 106018. عاذَرَ1 106019. عاذرية1 106020. عَار3 106021. عارٍ عن1 106022. عارض1 106023. عَارِضٌ1 106024. عَارض1 106025. عَارَضَ بين1 106026. عَارِف1 106027. عَارِفَة1 106028. عارقه1 106029. عاركه1 106030. عَارِم1 106031. عَارِمٌ1 106032. عَارِمَةُ1 106033. عارمه1 106034. عارن1 106035. عارى1 106036. عاريّة1 106037. عَازَار1 106038. عازِبٌ1 106039. عَازِبَة1 106040. عَازَّة1 106041. عَازِر1 106042. عازر1 106043. عَازِفٌ1 106044. عازه2 106045. عاس1 106046. عاسره1 106047. عَاسِم1 106048. عَاسِمٌ1 106049. عاسِمَين1 106050. عَاسِيري1 106051. عَاشَ1 106052. عاش الأحداث1 106053. عَاشَ عَلَى1 106054. عاشر1 106055. عاشره1 106056. عَاشِق1 106057. عاشِمٌ1 Prev. 100
«
Previous

عَابَ النَّاسَ

»
Next
عَابَ النَّاسَ
الجذر: ع ي ب

مثال: عاب الناسَ على إهمالهم
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «المعيب» هو الإهمال لا الناس أنفسهم.
المعنى: عَدَّهُمْ ذوي عيْب

الصواب والرتبة: -عاب الناس على إهمالهم [فصيحة]-عاب على الناس إهمالَهم [فصيحة]
التعليق: التعبير الأول أكثر شيوعًا في كلام العرب، ومنه قول عائشة (ض): «عابوا علينا أن يُمَرّ بجنازة في المسجد»، ولكن التعبير الثاني وارد كذلك، فقد جاء في اللسان: «وعَابَه عَيْبًا وعابًا، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نسبة إلى العيب»، وقد سُمعت له نظائر في كلام العرب، كقول الجاحظ: «وإنما عابوه بالإكثار»، وقول الإمام عليّ (ض): «لا يعاب المرء بتأخير حقه».