107618. عدم مطابقة الأوصاف من العدد المركب ...1 107619. عدم مطابقة الصفة للموصوف...1 107620. عدم مطابقة المضاف إليه للموصوف بأفع...1 107621. عدم مطابقة صدر العددين «11» و «12» ...1 107622. عَدَمَ 1 107623. عدمس3107624. عدمل4 107625. عَدَمِي1 107626. عَدَنُ1 107627. عدن20 107628. عَدْن1 107629. عَدَنَ1 107630. عَدِنَ1 107631. عَدَنَ 1 107632. عَدْنان1 107633. عَدْنَان1 107634. عَدْنَانة1 107635. عَدَنَةُ1 107636. عُدْنَةُ1 107637. عَدَنِيَّة1 107638. عَدْنِيَّة1 107639. عده5 107640. عدهر1 107641. عدهل2 107642. عَدُوّ1 107643. عَدْو1 107644. عَدو1 107645. عدو12 107646. عَدَوَ 1 107647. عُدْواتِي1 107648. عَدَوَاتي1 107649. عُدْوَان2 107650. عَدْوَة1 107651. عَدود1 107652. عَدَوْلى1 107653. عُدولِي1 107654. عَدُومَة1 107655. عَدَوِيّ1 107656. عَدَويَّة1 107657. عَدَّى1 107658. عدى2 107659. عَدِيّ2 107660. عدي2 107661. عُدَيّةُ1 107662. عَديدٌ1 107663. عَدِيدَة1 107664. عَدِيدُو1 107665. عَدِيل2 107666. عُدَيْل1 107667. عَدِيلَة1 107668. عُدَيِّم1 107669. عُدَيْم1 107670. عَدِيم1 107671. عَدِيم الأَخْلاق1 107672. عَدِيم الإحساس1 107673. عُدَيْمَان1 107674. عَدِيمة1 107675. عُدَينَةُ1 107676. عَدِينة1 107677. عذ2 107678. عَذا1 107679. عذا5 107680. عَذَا1 107681. عِذَاب1 107682. عَذَّاب1 107683. عَذَاب1 107684. عِذَابِي1 107685. عَذَابِيّ1 107686. عَذَاةُ1 107687. عِذَارٌ1 107688. عَذَّار1 107689. عَذَّاريّ1 107690. عَذَاري1 107691. عَذَّافَة1 107692. عذافر1 107693. عُذامَةُ1 107694. عَذِبٌ1 107695. عَذْب1 107696. عذب17 107697. عَذُبَ1 107698. عَذَبَ 1 107699. عَذْبَان1 107700. عَذْبَةُ1 107701. عَذْبة1 107702. عَذَبة1 107703. عذبه1 107704. عَذَبِيَّة1 107705. عذج3 107706. عذر23 107707. عَذِرَ1 107708. عَذَرَ على1 107709. عَذَرَ 1 107710. عَذْرَاء1 107711. عَذْراء1 107712. عَذَرَةُ1 107713. عُذرة المرأة1 107714. عَذِرَت1 107715. عُذْرَت1 107716. عُذَرِطٌ1 107717. عذط8 Prev. 100
«
Previous

عدمس

»
Next

عدمس: العُدامسُ: اليَبِيسُ الكثير المتراكب؛ حكاه أَبو حنيفة.

عدمس
الدِّيْنَوَريّ: العُدَامِسُ: ما كَثُرَ مِن يَبِيس الكَلإ بالمكانِ، يُقال: كَلأٌ عُدَامِسٌ.
عدمس
العُدامِس، كعُلابِطٍ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ أَبو حَنِيفَةَ، رَحمَه الله: هُوَ مَا كَثُرَ مِن يَبِيسِ الكَلإِ بالمَكَانِ وتَرَاكَبَ. ويقَال: كَلأٌ عُدَامِسٌ، أَي مُتَرَاكِبٌ، وَلَا يُحْتَاج إِلى ذِكْرِ الْوَاو، فإِن المَعْنَى يَتِمُّ بِدُونِهَا، والاقْتِصَارُ مطلوبُ المُصنِّفِ، رَحمَه الله تَعَالَى، وَهَكَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ بِالْوَاو، لِيُرِيَ المُغَايَرَةَ بينَ القَوْلَيْنِ، فكأَنّه قالَ: وَقد يُوصَفُ بِهِ فيُقَالُ: كَلأٌ عُدَامِسٌ، فتأَمَّلْ.