105782. ظُفْر1 105783. ظَفَر1 105784. ظِفْر1 105785. ظَفَر الدين1 105786. ظَفَرُ الفُنْج1 105787. ظَفِرَ بـ1105788. ظَفِرَ 1 105789. ظَفِرَانُ1 105790. ظَفَريّ1 105791. ظُفْري1 105792. ظُفَرِيات1 105793. ظَفَرِيَّات1 105794. ظفف4 105795. ظِفوري1 105796. ظَفُّورِي1 105797. ظَفُوري1 105798. ظَفِيّ1 105799. ظُفَيْر الله1 105800. ظَفِيرَة1 105801. ظُفَيْرَة1 105802. ظَفِّيفَة1 105803. ظل5 105804. ظلّ1 105805. ظِلُّ الأصَابع1 105806. ظلّ الْأَصَابِع1 105807. ظِلُّ الأقدام1 105808. ظلّ الإله1 105809. ظلّ الله1 105810. ظلّ وريف1 105811. ظَلَّ 1 105812. ظلا1 105813. ظَلّالٌ1 105814. ظَلّامَةُ1 105815. ظلة1 105816. ظلع15 105817. ظَلَعَ2 105818. ظَلَعَ 1 105819. ظَلْعان1 105820. ظلف16 105821. ظَلَفَ1 105822. ظَلَفَ 1 105823. ظلفت1 105824. ظلفه1 105825. ظلل15 105826. ظَلَلَ1 105827. ظَلَلْتُ1 105828. ظلم21 105829. ظَلِمٌ1 105830. ظَلَمَ1 105831. ظُلْم صَارِخ1 105832. ظَلَمَ 1 105833. ظَلَمٌ1 105834. ظلمة2 105835. ظلمه1 105836. ظِلِّي1 105837. ظَلِيع1 105838. ظُلَيْفٌ1 105839. ظُلَيْل1 105840. ظَلِيل1 105841. ظَلِيلاء1 105842. ظُلَيمٌ1 105843. ظَلِيمٌ1 105844. ظَلِّيمي1 105845. ظُلَيْمِي1 105846. ظَلِيمِيّ1 105847. ظمء2 105848. ظَمْآنًا1 105849. ظَمْآنة1 105850. ظَمْآنِين1 105851. ظمأ13 105852. ظَمَأَ1 105853. ظمأ 1 105854. ظمئ1 105855. ظَمِئَ1 105856. ظما2 105857. ظَمَا 1 105858. ظمخ5 105859. ظَمَد1 105860. ظمو1 105861. ظمى3 105862. ظمي6 105863. ظَمْيا1 105864. ظَمْيَاء1 105865. ظَمْيان1 105866. ظَمْيَان1 105867. ظمية1 105868. ظميت1 105869. ظَمِيدِي1 105870. ظُمَيْدي1 105871. ظن8 105872. ظنّ1 105873. ظنّ السُّوء1 105874. ظَنَّ في1 105875. ظَنَّ 1 105876. ظنب11 105877. ظَنَبَ1 105878. ظَنَبَ 1 105879. ظِنَّة1 105880. ظنم2 105881. ظنن16 Prev. 100
«
Previous

ظَفِرَ بـ

»
Next
ظَفِرَ بـ
الجذر: ظ ف ر

مثال: ظَفِرَ بعدوِّه
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستخدام «الباء» موضع «على».

الصواب والرتبة: -ظَفِرَ على عدوِّه [فصيحة]-ظَفِرَ بعدوِّه [صحيحة]
التعليق: أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء الباء بدلاً من «على» كثير في الاستعمال الفصيح، ومنه قول الشاعر:
وبسنة الله الرضيّة تفطر
أي على سنة، وقد جاءت بعض الأفعال متعدية بـ «الباء»، و «على» في المعاجم، كالفعل المرفوض الذي يتعدّى بـ «على» حين يراد معنى الانتصار والغلبة، وبـ «الباء» حين يراد معنى نيل الشيء والحصول عليه. ويتضح الفرق في قولنا: «ظفر على عدوه»، و «ظفر بمطلوبه». ومن الأخير قول الرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): «فاظفر بذات الدين»، وقول ابن المقفع: «إذا طلب اثنان أمرًا ظفر به منهما أفضلهما مروءة». وقد سوّى الوسيط بين «ظفر على» و «ظفر بـ» مع اختلافهما في المعنى، وهو ما يتنافى مع الاستعمال العربي الدقيق.