105584. طَيْرَة1 105585. طيركون1 105586. طيره1 105587. طيز1 105588. طيزن1 105589. طِيزَنَابَاذ1105590. طيس8 105591. طَيَسَ 1 105592. طِيسَانِيَةُ1 105593. طَيْسانِيَّةُ1 105594. طَيْسَفُونُ1 105595. طيش14 105596. طَيِشَ1 105597. طَيَشَ 1 105598. طيشر1 105599. طيط5 105600. طيطلوس1 105601. طيع6 105602. طَيِّعَة1 105603. طَيْعِي1 105604. طيغار1 105605. طيف13 105606. طَيِفَ1 105607. طَيْف1 105608. طَيْفَان1 105609. طَيْفُور1 105610. طَيْفور1 105611. طَيْفُورَابَاذ1 105612. طيق1 105613. طيل1 105614. طِيلَة1 105615. طيلس2 105616. طَيْلَسَانُ1 105617. طيلسان1 105618. طيلع1 105619. طيلقان1 105620. طيلون1 105621. طِيَلِيَّة1 105622. طيم6 105623. طِيمَة1 105624. طيمو1 105625. طين14 105626. طَيَنَ1 105627. طَيَنَ 1 105628. طينه1 105629. طَيُونة1 105630. طيي1 105631. ظ6 105632. ظءات1 105633. ظءب1 105634. ظءر2 105635. ظءم1 105636. ظأ1 105637. ظأب7 105638. ظَأَبَ 1 105639. ظأَت1 105640. ظأت1 105641. ظَأَتَه1 105642. ظأر13 105643. ظَأَرَ1 105644. ظأَر1 105645. ظَأَرَ 1 105646. ظأرت1 105647. ظأظأ5 105648. ظَأْظَأَ1 105649. ظأف3 105650. ظأُفٍّ1 105651. ظأفه1 105652. ظأم6 105653. ظَأَمَ 1 105654. ظا1 105655. ظاءب1 105656. ظاءر1 105657. ظَاجِّي1 105658. ظارفه1 105659. ظَارِّي1 105660. ظَارِي1 105661. ظَاظَا1 105662. ظَاظَة1 105663. ظَاظِي1 105664. ظَاف1 105665. ظَافّ1 105666. ظَافِر1 105667. ظَافِيّة1 105668. ظَالِع1 105669. ظَالِفَة1 105670. ظالمه1 105671. ظَامِئُون1 105672. ظَامِلَة1 105673. ظَامِي1 105674. ظَاهر1 105675. ظاهر1 105676. ظَاهِر1 105677. ظَاهر الرِّوَايَة وَظَاهر الْمَذْهَ...1 105678. ظَاهر الْعلم1 105679. ظاهر العلم1 105680. ظاهر المذهب وظاهر الرواية...2 105681. ظَاهر الممكنات1 105682. ظاهر الممكنات2 105683. ظَاهر الْوُجُود1 Prev. 100
«
Previous

طِيزَنَابَاذ

»
Next
طِيزَنَابَاذ:
بكسر أوله، وسكون ثانيه ثم زاي مفتوحة ثم نون، وبعد ألفها باء موحدة، وآخره ذال معجمة، والذي يظهر لي في اشتقاقه وسبب تسميته بهذا الاسم أنه من عمارة الضيزن والد النضيرة بنت الضيزن ملك الحضر وأن الفرس ليس في كلامهم الضاد فتكلموا بها بالطاء فغلب عليها، ومعناه عمارة الضيزن لأن أباذ العمارة، ثم وقفت بعد ما كتبت هذا بمدة على كتاب الفتوح للبلاذري فوجدت فيه قالوا: كانت طيزناباذ تدعى ضيزناباذ نسبت إلى ضيزن ابن معاوية بن عمرو بن العبيد السليحي، قال الكلبي:
الضيزن معاوية بن الاحرام بن سعد بن سليح بن حلوان
ابن عمران بن الحاف بن قضاعة، فاستحسنت لنفسي صدق ما ظهر لي فتركته على ما كان، وهي عجمية:
موضع بين الكوفة والقادسية على حافة الطريق على جادّة الحاج، وبينها وبين القادسية ميل، كانت إقطاعا للأشعث بن قيس بن عمر بن الخطاب وكانت من أنزه المواضع محفوفة بالكروم والشجر والحانات والمعاصر وكانت أحد المواضع المقصودة للهو والبطالة، وهي الآن خراب لم يبق بها إلا أثر قباب يسمونها قباب أبي نواس، ولأهل الخلاعة فيها أخبار يطول ذكرها، وقال أبو نواس يذكرها:
قالوا: تنسّك بعد الحجّ، قلت لهم: ... أرجو الإله وأخشى طيزناباذا
أخشى قضيّب كرم أن ينازعني ... فضل الخطام وإن أسرعت إغذاذا
فان سلمت، وما قلبي على ثقة ... من السلامة، لم أسلم ببغداذا
ما أبعد النّسك من قلب تقسّمه ... قطربّل فقري بنّا فكلواذى؟
قال علي بن يحيى: حدثني محمد بن عبيد الله الكاتب قال: قدمت من مكة فلما صرت إلى طيزناباذ ذكرت قول أبي نواس حيث قال:
بطيزناباذ كرم ما مررت به ... إلا تعجّبت ممن يشرب الماء
إنّ الشراب إذا ما كان من عنب ... داء، وأيّ لبيب يشرب الداء؟
فهتف بي هاتف أسمع صوته ولا أراه فقال:
وفي الجحيم حميم ما تجرّعه ... خلق فأبقى له في البطن أمعاء