104842. طُلَّاب1 104843. طَلَّاب1 104844. طُلَّابي1 104845. طَلَّابي1 104846. طَلَابي1 104847. طُلاّبيّ1104848. طُلَاة1 104849. طَلاةُ1 104850. طَلَّات1 104851. طِلاح1 104852. طَلَاع1 104853. طَلَّاع1 104854. طَلَاق1 104855. طَلَّاق1 104856. طلاق1 104857. طلاق الدَّور1 104858. طَلاَقَة الوجه والانطلاق به...1 104859. طَلَاقي1 104860. طَلَاقِيّ1 104861. طَلَّال1 104862. طِلَال1 104863. طَلالُ1 104864. طِلَال الدِّين1 104865. طَلَّانِيّ1 104866. طِلَاي1 104867. طَلَايِع1 104868. طَلَب1 104869. طَلَبَ1 104870. طلب20 104871. طَلَب الإشهاد1 104872. طلب الْخُصُومَة1 104873. طلب الخُصومة1 104874. طلب المواثبة1 104875. طلب المُواثبة1 104876. طلب المواثبة والاشهاد والخصومة...1 104877. طَلَبَ منه1 104878. طَلَبَ يَدَهَا1 104879. طَلَبَ 1 104880. طَلَبات1 104881. طَلَبَانُ1 104882. طَلْبَانَة1 104883. طِلْبَة1 104884. طَلِبَة1 104885. طلْبَة1 104886. طلبه2 104887. طَلَبَهُ1 104888. طَلْبُونَة1 104889. طَلَبِيَّة1 104890. طَلَبِيرَة1 104891. طلت3 104892. طلث4 104893. طَلَثَ1 104894. طلجارة1 104895. طلجهالة1 104896. طَلَحَ1 104897. طلح20 104898. طَلَحٌ1 104899. طَلْحٌ1 104900. طَلَحَ 1 104901. طِلْحَامُ1 104902. طَلْحَاوِي1 104903. طلحب1 104904. طَلْحَة1 104905. طَلْحَةُ الملِكِ1 104906. طلحث1 104907. طَلْحَثَهُ1 104908. طلحف4 104909. طلحم2 104910. طلحن1 104911. طُلَحْيان1 104912. طَلَخَ1 104913. طلخ5 104914. طلخَ1 104915. طَلَخَ 1 104916. طَلْخَا1 104917. طَلْخاء1 104918. طِلْخَام1 104919. طَلْخَان1 104920. طَلْخَة1 104921. طَلْخَثَه2 104922. طلخشقوق1 104923. طلخف3 104924. طلخَف1 104925. طلخَم1 104926. طلخم3 104927. طلخن1 104928. طَلَسَ1 104929. طَلَس1 104930. طِلْس1 104931. طَلِسَ1 104932. طلس16 104933. طَلَسَ 1 104934. طلسأ1 104935. طَلْسَمَ1 104936. طلسم8 104937. طَلْسَم1 104938. طلسه1 104939. طلش1 104940. طلشأ1 104941. طلط2 Prev. 100
«
Previous

طُلاّبيّ

»
Next
طُلاّبيّ
الجذر: ط ل ب

مثال: اتِّحَاد طُلاَّبيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -اتِّحاد طُلاَّبيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.