104875. طلب المُواثبة1 104876. طلب المواثبة والاشهاد والخصومة...1 104877. طَلَبَ منه1 104878. طَلَبَ يَدَهَا1 104879. طَلَبَ 1 104880. طَلَبات1104881. طَلَبَانُ1 104882. طَلْبَانَة1 104883. طِلْبَة1 104884. طَلِبَة1 104885. طلْبَة1 104886. طلبه2 104887. طَلَبَهُ1 104888. طَلْبُونَة1 104889. طَلَبِيَّة1 104890. طَلَبِيرَة1 104891. طلت3 104892. طلث4 104893. طَلَثَ1 104894. طلجارة1 104895. طلجهالة1 104896. طَلَحَ1 104897. طلح20 104898. طَلَحٌ1 104899. طَلْحٌ1 104900. طَلَحَ 1 104901. طِلْحَامُ1 104902. طَلْحَاوِي1 104903. طلحب1 104904. طَلْحَة1 104905. طَلْحَةُ الملِكِ1 104906. طلحث1 104907. طَلْحَثَهُ1 104908. طلحف4 104909. طلحم2 104910. طلحن1 104911. طُلَحْيان1 104912. طَلَخَ1 104913. طلخ5 104914. طلخَ1 104915. طَلَخَ 1 104916. طَلْخَا1 104917. طَلْخاء1 104918. طِلْخَام1 104919. طَلْخَان1 104920. طَلْخَة1 104921. طَلْخَثَه2 104922. طلخشقوق1 104923. طلخف3 104924. طلخَف1 104925. طلخَم1 104926. طلخم3 104927. طلخن1 104928. طَلَسَ1 104929. طَلَس1 104930. طِلْس1 104931. طَلِسَ1 104932. طلس16 104933. طَلَسَ 1 104934. طلسأ1 104935. طَلْسَمَ1 104936. طلسم8 104937. طَلْسَم1 104938. طلسه1 104939. طلش1 104940. طلشأ1 104941. طلط2 104942. طلطل1 104943. طلع21 104944. طَلَعَ2 104945. طَلَعَ 1 104946. طَلْعَة1 104947. طُلَعَة1 104948. طلعت1 104949. طَلْعَت الله1 104950. طَلْعِجِيّ1 104951. طُلَّعِيّ1 104952. طِلعِيّ1 104953. طَلْعِيّ1 104954. طلغ4 104955. طلف11 104956. طَلَفَ 1 104957. طلفأ4 104958. طِلْفَاح1 104959. طَلْفَحَ1 104960. طلفح5 104961. طَلَفِيّ1 104962. طلق17 104963. طَلْق1 104964. طَلَقَ1 104965. طَلُقَ1 104966. طَلَق1 104967. طَلْق الولادة1 104968. طَلَقَ 1 104969. طَلْقَا1 104970. طُلَقاءٌ1 104971. طَلْقات1 104972. طَلَقَانُ1 104973. طلقت2 104974. طلقه1 Prev. 100
«
Previous

طَلَبات

»
Next
طَلَبات
الجذر: ط ل ب

مثال: قَدَّمَ الخَصْم طَلَباته إلى المحكمة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -قَدَّمَ الخَصْم طلباته إلى المحكمة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الوسيط والأساسي.