104271. طِرَابية1 104272. طَرَّابية1 104273. طَرَابيَة1 104274. طَرابِيَةُ1 104275. طَرَابِيشيّ1 104276. طرابيشيّ1104277. طَرَاحِي1 104278. طِرَاحِي1 104279. طَرَّاحِيّ1 104280. طِرَاد1 104281. طَرَّاد1 104282. طُرّاد1 104283. طَرَّادَات1 104284. طِرَاديّ1 104285. طَرَّادِيّ1 104286. طُرَارَبَنْد1 104287. طِرَارِي1 104288. طَرّارِي1 104289. طَرَاز1 104290. طِرَازُ1 104291. طَرَّازِيّ1 104292. طِرَازيّ1 104293. طراشنة1 104294. طِرَاف1 104295. طَرَّاف1 104296. طِرَاقُ1 104297. طَرَّاقَة1 104298. طِرَانُ1 104299. طراه1 104300. طَرِب1 104301. طَرَب1 104302. طَرِبَ1 104303. طرب18 104304. طَرَبَ 1 104305. طِرْباج وطِرْبيج1 104306. طَرْباكة1 104307. طِرْبَال1 104308. طَرْبَان1 104309. طَرْبَج وطَرْبش1 104310. طربد1 104311. طربروب1 104312. طربزين1 104313. طِرْبس1 104314. طربش3 104315. طَرْبَش1 104316. طربغانة1 104317. طربق1 104318. طربل10 104319. طَرْبَلَ1 104320. طربلس2 104321. طَربُلْسِي1 104322. طُرْبَنطي1 104323. طَرْبوش1 104324. طَرْبُوش1 104325. طَرْبُوشِيّ1 104326. طربوق1 104327. طُرْبُونة1 104328. طَرَبِيَّة1 104329. طِرْبيج1 104330. طربيد1 104331. طُرَّةُ1 104332. طَرَثَ1 104333. طرث10 104334. طَرَثَ 1 104335. طرثخ1 104336. طرثم2 104337. طَرْجَلَةُ1 104338. طَرْجَهارَة1 104339. طرجهر1 104340. طرجهل4 104341. طرجيبار1 104342. طرح17 104343. طرح الهمزة1 104344. طَرَحَ 1 104345. طَرْحَانُ1 104346. طَرْحَة1 104347. طرحم2 104348. طَرَحَهُ1 104349. طَرْحو1 104350. طرخ4 104351. طرخَ1 104352. طَرْخَاباذ1 104353. طَرَخَان1 104354. طِرْخانٌ1 104355. طَرَخانيّ1 104356. طرخث1 104357. طَرَخْشَقُون1 104358. طرخف2 104359. طرخَف1 104360. طرخَم1 104361. طرخم4 104362. طرخن2 104363. طَرْخُونَة1 104364. طَرْخِيم1 104365. طَرِدَ1 104366. طَرْد1 104367. طَرَدَ1 104368. طرد17 104369. طُرِدَ عَنْ1 104370. طَرَدَ 1 Prev. 100
«
Previous

طرابيشيّ

»
Next
طرابيشيّ
الجذر: ط ر ب ش

مثال: كَانَ يعمل طرابيشيًّا
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -كان يعمل طرابيشيًّا [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.