100852. صَبْوَائيمُ1 100853. صَبُّوبَة1 100854. صَبُوح1 100855. صَبُّوخ1 100856. صَبُور1 100857. صَبُورة1100858. صَبُورَة1 100859. صَبُورون1 100860. صَبُورِي1 100861. صُبُّوع1 100862. صَبُوع1 100863. صَبُون1 100864. صَبُوني1 100865. صبى1 100866. صَبَى 1 100867. صبي5 100868. صَبْيَا1 100869. صَبِيَا1 100870. صَبْيَاء1 100871. صَبِيَّات1 100872. صُبَيَّاح1 100873. صُبْيَان1 100874. صُبَيْبٌ1 100875. صَبِيبَة1 100876. صُبَيْبَة1 100877. صَبِيَّتِي1 100878. صُبَيْح1 100879. صَبِيح1 100880. صبيح الوجه1 100881. صُبَيْحَانِي1 100882. صَبِيحَة1 100883. صُبَيْحَة1 100884. صُبَيْحِي1 100885. صَبِيحِي1 100886. صُبَيْحِيَّة1 100887. صَبِيِحيّة1 100888. صَبِيخَة1 100889. صُبَيْخة1 100890. صَبِير1 100891. صُبَيْر1 100892. صُبَيْرَةُ1 100893. صَبِيرِي1 100894. صَبِيع1 100895. صُبَيْع1 100896. صَبِيعِي1 100897. صُبَيْعِي1 100898. صُبَيْغٌ1 100899. صُبَيْغَاء1 100900. صت4 100901. صَتَّ 1 100902. صتء1 100903. صتأ4 100904. صَتَأَهُ1 100905. صتا2 100906. صَتا1 100907. صَتَتَ1 100908. صتت7 100909. صتع6 100910. صَتَعَ 1 100911. صتم9 100912. صَتَمَ1 100913. صَتَمَ 1 100914. صتن3 100915. صته1 100916. صَتَهَهُ1 100917. صتو2 100918. صتوذيخ1 100919. صَجَّ1 100920. صَجَّاء1 100921. صَجَّار1 100922. صجج3 100923. صَجْر1 100924. صجق1 100925. صُجُور1 100926. صَجِير1 100927. صحّ1 100928. صح3 100929. صَحَّ1 100930. صَحَّ 1 100931. صَحَا1 100932. صحا3 100933. صَحا1 100934. صِحاب1 100935. صَحَّابَة1 100936. صَحَابة1 100937. صْحَابُو1 100938. صحابي1 100939. صَحَاح1 100940. صِحَاح1 100941. صَحَّاح1 100942. صُحَارُ1 100943. صُحَار1 100944. صِحَار1 100945. صَحَارَى1 100946. صِحَارِيّ1 100947. صَحارِي1 100948. صِحَاف1 100949. صَحَافَة1 100950. صِحَافَة1 100951. صَحَّافة1 Prev. 100
«
Previous

صَبُورة

»
Next
صَبُورة
الجذر: ص ب ر

مثال: امرأة صَبُورة
الرأي: مرفوضة
السبب: لإلحاق تاء التأنيث بصيغة «فَعُول» التي بمعنى «فاعل».

الصواب والرتبة: -امرأة صَبُور [فصيحة]-امرأة صَبُورة [صحيحة]
التعليق: صيغة «فَعُول» بمعنى «فاعل» مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، فلا تلحقها تاء التأنيث. ولكن أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» صفة بمعنى «فاعل»، استنادًا إلى ما ذكره سيبويه من أن ذلك جاء في شيء منه، كعدوّ وعدوّة، وما ذكره ابن مالك من أن امتناع التاء هو الغالب، وبعد أن نلمح في الصفة المشبهة معناها الأصلي، وهو المبالغة.