98195. شَعَّاب1 98196. شِعّاب1 98197. شِعَار1 98198. شَعَّار1 98199. شَعَار1 98200. شِعارات198201. شُعَارَى1 98202. شُعَاع1 98203. شَعَاع1 98204. شُعَاعَة1 98205. شُعَاف1 98206. شِعَاف1 98207. شَعَّالة1 98208. شَعَّالِيَّة1 98209. شَعَانِبيّ1 98210. شَعايب1 98211. شَعَبَ1 98212. شَعْب1 98213. شعب20 98214. شِعْبٌ1 98215. شَعْبٌ1 98216. شُعْبٌ1 98217. شِعْبُ أبي دُبٍّ1 98218. شِعبُ أبي يُوسُف1 98219. شِعْبُ الحَيْسِ1 98220. شِعبُ الخُوزِ1 98221. شِعبُ العَجُوز1 98222. شِعْبُ بَوّانَ1 98223. شِعبُ جَبَلَةَ1 98224. شِعبُ خُرَه1 98225. شَعِبَ 1 98226. شَعْبَاء1 98227. شعبان1 98228. شِعبان1 98229. شَعْبَان1 98230. شِعْبَانِ1 98231. شعْبَان1 98232. شَعْبانِيّ1 98233. شَعْبَانِيَّة1 98234. شَعْباوِيّ1 98235. شُعْبَةُ1 98236. شُعْبَتَا الفِرْدَوْس...1 98237. شعبثة1 98238. شعبد2 98239. شعبذ6 98240. شَعَبْعَبٌ1 98241. شَعْبن1 98242. شَعَبُو1 98243. شُعَبُو1 98244. شَعْبُو1 98245. شِعْبُو1 98246. شَعْبُون1 98247. شَعْبُونِيّ1 98248. شُعَبَى1 98249. شَعْبِيّ1 98250. شَعَبِيّ1 98251. شُعَبِيّ1 98252. شِعْبِيّ1 98253. شَعَبِيّة1 98254. شَعْبِيَّة1 98255. شُعْبِيَّة1 98256. شُعَبَيْن1 98257. شَعْبَين1 98258. شِعَبَيْن1 98259. شَعَّة1 98260. شَعَت1 98261. شعْتي1 98262. شَعَثَ1 98263. شَعَث1 98264. شعث16 98265. شُعْثٌ1 98266. شَعَثَ 1 98267. شَعْثَمُ1 98268. شعثم1 98269. شَعْثَنٌ1 98270. شعثن1 98271. شعدة1 98272. شعذ8 98273. شَعَذَ 1 98274. شعر24 98275. شَعَرَ2 98276. شِعْر1 98277. شَعْر1 98278. شَعِر1 98279. شَعَرٌ1 98280. شَعْرٌ1 98281. شِعْرٌ1 98282. شَعُرَ بـ1 98283. شعر شَاعِر1 98284. شَعَرَ 1 98285. شُعَراءٌ1 98286. شَعْرات1 98287. شِعْرَانِ1 98288. شَعْرَانُ1 98289. شَعْرَانيّ1 98290. شَعْرَاوِيّ1 98291. شَعْرَاوِيّة1 98292. شَعْرة1 98293. شَعِرُو1 98294. شِعْرُو1 Prev. 100
«
Previous

شِعارات

»
Next
شِعارات
الجذر: ش ع ر

مثال: الشِّعارات علامات تتميز بها الجماعات أو الدول
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنَّ هذه الكلمة مما لا يصحّ جمعه جمع مؤنث سالِمًا.

الصواب والرتبة: -الشِّعارات علامات تتميز بها الجماعات أو الدول [فصيحة]-الأشعرة علامات تتميز بها الجماعات أو الدول [فصيحة مهملة]
التعليق: صرَّح بعض القدماء بجواز جمع ما لا يَعْقِل جمع مؤنث سالِمًا، سواء سُمِع له جمع تكسير، أو لا، كما لاحظ مجمع اللغة المصري أنَّ القدماء قد جمعوا الثلاثي المفرد المذكر غير العاقل جمع مؤنث سالِمًا، مثل: «خان وخانات»، و «ثار وثارات»، وأنَّ المتنبي جمع «بوقًا» على «بوقات»، كما اعتمد المجمع المصري على ما ذكره سيبويه من مثل: «حمامات، وسرادقات، وطرقات، وبيوتات»، وما ذكره غيره من مثل: «سجلات، ومصلّيات، وجوابات، وسؤالات»، فاتجه إلى قياسية هذا الجمع وقبوله فيما شاع، مثل: «طلب وطلبات»، و «سَنَد وسندات»، وبخاصة فيما لم يُسْمع له جمع تكسير؛ ومن ثمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد جاء في الأساسيّ والمنجد.