Ads by Muslim Ad Network

98311. شَعْفٌ1 98312. شَعَفَ 1 98313. شَعْفَانِ1 98314. شعفر3 98315. شَعْفَرُ2 98316. شَعْفَيْن198317. شَعَلَ1 98318. شعل18 98319. شَعِلَ 1 98320. شَعْلا1 98321. شَعْلَان1 98322. شَعْلانُ1 98323. شَعْلَانِيّ1 98324. شعلب1 98325. شَعْلة1 98326. شُعْلَة1 98327. شعلت1 98328. شعلع2 98329. شعلق1 98330. شعليل1 98331. شعم5 98332. شعمل1 98333. شَعَنَ1 98334. شعن10 98335. شَعِنَ 1 98336. شَعْنَان1 98337. شعنب3 98338. شَعْنَة1 98339. شَعَنْلَعٌ 1 98340. شعهر1 98341. شعو7 98342. شَعْوَا1 98343. شعوب1 98344. شَعُوبُ1 98345. شَعُوث1 98346. شعوذ6 98347. شعور1 98348. شُعُور1 98349. شعوط1 98350. شَعُوفُ1 98351. شعون1 98352. شَعُون1 98353. شعونا1 98354. شَعُونا1 98355. شعوني1 98356. شعى1 98357. شعي2 98358. شَعِيَ 1 98359. شعيا1 98360. شَعْيَان1 98361. شَعْيَاوِيّ1 98362. شَعِيب1 98363. شُعَيْب1 98364. شُعيب1 98365. شعيب1 98366. شُعَيْبٌ1 98367. شُعَيْبَان1 98368. شُعَيْبَةُ1 98369. شَعِيبو1 98370. شُعَيْبِيّ1 98371. شَعِيبِيّ1 98372. شعيبية1 98373. شُعَيْر1 98374. شِعِير1 98375. شُعَيْران1 98376. شَعِيرة1 98377. شُعَيرة1 98378. شُعَيْشِع1 98379. شُعَيْف1 98380. شَعِيف1 98381. شَعِيفيّ1 98382. شُعَيْل1 98383. شَعِيل1 98384. شُعَيْنان1 98385. شُعَيْوَان1 98386. شَعيوب1 98387. شغ1 98388. شَغَّ1 98389. شَغَّ 1 98390. شغا5 98391. شَغَا1 98392. شَغَائِرَة1 98393. شَغَّاب1 98394. شَغَّار1 98395. شِغَار1 98396. شَغَار1 98397. شَغَّاف1 98398. شُغَاف1 98399. شَغَاف1 98400. شِغَاف1 98401. شَغَبَ1 98402. شَغْب1 98403. شغب16 98404. شَغَب1 98405. شَغْبُ1 98406. شَغَبَ 1 98407. شغبر4 98408. شغبز3 98409. شَغَبْغَبٌ1 98410. شَغْبَى1 Prev. 100
«
Previous

شَعْفَيْن

»
Next
شَعْفَيْن:
هي شعفان المذكورة قبل هذا، لكن رأيت أبا بكر وأبا الحسن قد أفردا له ترجمة فاقتديت بهما، والجوهري ذكره في الصحاح بلفظ الجمع فقال: شعفين، بكسر الفاء، موضع، وفي المثل:
لكن بشعفين كنت جدودا، قال: وأصله أن رجلا التقط منبوذة ورآها يوما تلاعب أترابها وتمشي على أربع وتقول: احلبوني فإنّي خلفة، فقال لها ذلك، والجدود: التي انقطع لبنها أو لا لبن لها، فأمّا الأزهري فضبطه كما ذكرنا آنفا، وذكر المثل، وقال السكري في كتاب اللصوص في شرح قول رجل من بني إنسان بن عتوارة بن غزيّة:
أتتنا بنو نصر ترجّ وطابها، وخرفانها مسموطة للتّزوّد إذا ما برئتم من يريم وأهله فردّوا عكاظيّا بكم للتصعّد فإنّي أرى أنّ المخاض أصابها بنو عامر أهل التهدّي وثهمد سرت من جنوب العزف ليلا فأصبحت بشعفين ما هذا بإدلاج أعبد شعفين: أكمتان بالسيّ، بينهما وبين العزف مسيرة أربعة أميال، وقال ابن مقبل:
تأمّل خليلي هل ترى ضوء بارق يمان مرته ريح نجد ففتّرا مرته الصّبا بالغور غور تهامة، فلمّا ونت عنه بشعفين أمطرا