Ads by Muslim Ad Network

96501. شَاطِئ1 96502. شاطئ1 96503. شاطِئ عُثمانَ1 96504. شَاطِبَةُ1 96505. شَاطِبيّ1 96506. شَاطِر296507. شاطره1 96508. شَاطِرِيّ1 96509. شاطل1 96510. شاطه1 96511. شاطِيّ1 96512. شَاطِي1 96513. شاطِّيّ1 96514. شاظ1 96515. شَاظِر1 96516. شَاظم1 96517. شَاظِي1 96518. شاعَ1 96519. شَاع1 96520. شاع2 96521. شَاعِب1 96522. شَاعِر1 96523. شَاعِرَة1 96524. شاعره1 96525. شَاعِريّ1 96526. شاعوي1 96527. شاغبه1 96528. شَاغِر1 96529. شاغره1 96530. شَاغِليّ1 96531. شَاغُوريّ1 96532. شاف2 96533. شَافَ1 96534. شَافَّارِي1 96535. شَافَّان1 96536. شافانج1 96537. شافاه1 96538. شَافَرة1 96539. شَافِع1 96540. شَافِعَة1 96541. شَافِعِيّ1 96542. شَافِعية1 96543. شَافِعيّة1 96544. شافهه1 96545. شافودي1 96546. شافور1 96547. شَافُور1 96548. شَافُون1 96549. شَافِي1 96550. شَافِيَا1 96551. شَافية1 96552. شَافِيَت1 96553. شاق1 96554. شاقَةُ1 96555. شَاقَّة1 96556. شاقحه1 96557. شاقذه1 96558. شاقر1 96559. شَاقِر1 96560. شاقِرَةُ1 96561. شاقِرْد1 96562. شاقه1 96563. شاقولي1 96564. شَاقُوليّ1 96565. شاقى1 96566. شَاك1 96567. شاكاه1 96568. شاكته1 96569. شاكر1 96570. شَاكِر1 96571. شَاكِر الله1 96572. شَاكِرَة1 96573. شاكرت1 96574. شَاكِرِيَّة1 96575. شاكسه1 96576. شَاكِك1 96577. شاكله1 96578. شاكَهَهُ2 96579. شاكهه1 96580. شَاكُّو1 96581. شاكوش2 96582. شَاكِيليّ1 96583. شال3 96584. شَالَ الحجرَ1 96585. شَالَّة1 96586. شالَتِ1 96587. شالج1 96588. شَالِح1 96589. شاله1 96590. شالَها1 96591. شالُوسُ1 96592. شاليش1 96593. شاليمار1 96594. شالين1 96595. شاليه1 96596. شام1 96597. شَام1 96598. شامَاتُ1 96599. شاماخ1 96600. شَامَان1 Prev. 100
«
Previous

شَاطِر

»
Next
شَاطِر
من (ش ط ر) الفَهِم المتصرف، والخبيث الفاجر، والنازح الغاضب، والقاسم الشيء، وعند الصوفية: السابق المسرع إلى الله.
شَاطِر
الجذر: ش ط ر

مثال: إِنَّه تلميذ شاطِر
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنها لم ترد في المعاجم القديمة بهذا المعنى.
المعنى: حاذق، ماهر

الصواب والرتبة: -إِنَّه تلميذ ماهِر [فصيحة]-إِنَّه تلميذ شاطِر [صحيحة]
التعليق: أجاز مجمع اللغة المصري استعمال كلمة «شاطر» استنادًا إلى ما جاء في التاج من أن الشاطر: السابق الذي يأخذ المسافة البعيدة في المدة القريبة، وكأن العامة نقلت الشطارة من معنى السَّبْق في العَدْو إلى السبق في كل الأمور والحذق فيها. كما أجاز الوسيط هذه الكلمة بمعنى الفَهِم المتصرف، وذكرها المنجد بمعنى النّبيه الماضي في أموره، والأساسي بمعنى الحادّ الفهم السريع التصرف.