Ads by Muslim Ad Network

96461. شارفه1 96462. شَارِقَةُ1 96463. شَارِك1 96464. شارَك1 96465. شَاركهُ1 96466. شَارَكه الرأيَ196467. شَارِل1 96468. شارلز1 96469. شَارِمَة1 96470. شَارِمْساح1 96471. شارمه1 96472. شَارِن1 96473. شَارِني1 96474. شاره1 96475. شَارُوبِيَّة1 96476. شاروبيم2 96477. شاروصا1 96478. شاروك1 96479. شَارِي1 96480. شَاريّ1 96481. شَارِيع1 96482. شارِيف1 96483. شاس1 96484. شَاس1 96485. شَاسِع1 96486. شاسيه1 96487. شَاش1 96488. شاش3 96489. شاشٌ1 96490. شَاشَا1 96491. شاشكير1 96492. شاشنى1 96493. شاشه1 96494. شاص1 96495. شَاصِي1 96496. شَاطُ1 96497. شاطَ1 96498. شَاطَ1 96499. شاط2 96500. شاطأته1 96501. شَاطِئ1 96502. شاطئ1 96503. شاطِئ عُثمانَ1 96504. شَاطِبَةُ1 96505. شَاطِبيّ1 96506. شَاطِر2 96507. شاطره1 96508. شَاطِرِيّ1 96509. شاطل1 96510. شاطه1 96511. شاطِيّ1 96512. شَاطِي1 96513. شاطِّيّ1 96514. شاظ1 96515. شَاظِر1 96516. شَاظم1 96517. شَاظِي1 96518. شاعَ1 96519. شَاع1 96520. شاع2 96521. شَاعِب1 96522. شَاعِر1 96523. شَاعِرَة1 96524. شاعره1 96525. شَاعِريّ1 96526. شاعوي1 96527. شاغبه1 96528. شَاغِر1 96529. شاغره1 96530. شَاغِليّ1 96531. شَاغُوريّ1 96532. شاف2 96533. شَافَ1 96534. شَافَّارِي1 96535. شَافَّان1 96536. شافانج1 96537. شافاه1 96538. شَافَرة1 96539. شَافِع1 96540. شَافِعَة1 96541. شَافِعِيّ1 96542. شَافِعية1 96543. شَافِعيّة1 96544. شافهه1 96545. شافودي1 96546. شافور1 96547. شَافُور1 96548. شَافُون1 96549. شَافِي1 96550. شَافِيَا1 96551. شَافية1 96552. شَافِيَت1 96553. شاق1 96554. شاقَةُ1 96555. شَاقَّة1 96556. شاقحه1 96557. شاقذه1 96558. شاقر1 96559. شَاقِر1 96560. شاقِرَةُ1 Prev. 100
«
Previous

شَارَكه الرأيَ

»
Next
شَارَكه الرأيَ
الجذر: ش ر ك

مثال: شاركه الرأيَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال الفعل «شارك» متعديًا إلى المفعول الثاني بنفسه.

الصواب والرتبة: -شارَكَه في الرأي [فصيحة]-شارَكَه الرأي [صحيحة]
التعليق: الفعل «شارك» يتعدى بنفسه للمفعول الأول وبحرف الجر «في» للمفعول الثاني كما في المعاجم وكما في قوله تعالى: {وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ} الإسراء/64، ويمكن تصحيح تعديته إلى مفعولين بنفسه على حذف حرف الجر من المفعول الثاني، وهو ما يسميه النحاة «نزع الخافض». وقد أجاز المنجد والأساسي تعديته إلى المفعولين بنفسه.