100028. شوفه1 100029. شَوْفِي1 100030. شَوْقٌ1 100031. شوق15 100032. شَوْق1 100033. شوقٌ لك1100034. شَوُقَ 1 100035. شَوْقَان1 100036. شَوْقَبُ1 100037. شَوْقَت1 100038. شُوقَر1 100039. شوقه1 100040. شَوْقِي1 100041. شَوْقِيَّا1 100042. شَوْقيَّة1 100043. شُوقَير1 100044. شوقير1 100045. شَوَكَ1 100046. شَوْك2 100047. شُوك1 100048. شوك18 100049. شَوَكَ 1 100050. شَوْكاتِي1 100051. شَوْكان1 100052. شَوكانُ1 100053. شَوْكَانِيّ1 100054. شَوْكة1 100055. شَوْكَت1 100056. شُوكْرَان1 100057. شُوكْرِي1 100058. شَوْكَلِيّ1 100059. شوكولاتة2 100060. شَوْكِيَّة1 100061. شُوَكَيْر1 100062. شوكير1 100063. شَوَلَ1 100064. شَوِل1 100065. شَوْل1 100066. شول16 100067. شَوُلَ 1 100068. شَوْلاء1 100069. شَوْلَانَة1 100070. شَوْلخ1 100071. شَولق1 100072. شُولُوْ1 100073. شَوِلو1 100074. شَوْلُو1 100075. شَوْليّ1 100076. شَوِليَّة1 100077. شَوْلِيَّة1 100078. شَوْلِين1 100079. شَولِين1 100080. شوليه1 100081. شَوَمَ1 100082. شوم7 100083. شُومان1 100084. شُومانُ1 100085. شُومَة1 100086. شومريه1 100087. شُومِيَا1 100088. شومير1 100089. شون6 100090. شُوَنّةُ1 100091. شَوَندَر1 100092. شَوْنِيَّة1 100093. شونيز1 100094. شوه19 100095. شَوَه1 100096. شَوْه1 100097. شَوَهَ1 100098. شَوُهَ 1 100099. شوهام1 100100. شوهه1 100101. شَوَى2 100102. شوى12 100103. شوي7 100104. شَوْي1 100105. شَوِيَ 1 100106. شُوَيَّا1 100107. شَوِيَّا1 100108. شويا1 100109. شُوَيَا1 100110. شُوَيَّة1 100111. شَوِيَّة1 100112. شُوَيْتَات1 100113. شُوَيْتِيّ1 100114. شُوَيْجع1 100115. شَوِيحَات1 100116. شُوَيْحَات1 100117. شُوَيْحَانِيّ1 100118. شُوَيِّحة1 100119. شُوَيْحة1 100120. شُوَيْحِتَة1 100121. شُوَيْحِن1 100122. شُوَيْخ1 100123. شُوَيخات1 100124. شُوَيْخة1 100125. شُوَيْخِيّ1 100126. شُوَيْد1 100127. شوَيْدِين1 Prev. 100
«
Previous

شوقٌ لك

»
Next
شوقٌ لك
الجذر: ش و ق

مثال: شوقي لك شديد
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «شاق» لا يتعدّى باللام.
المعنى: نزوع النفس وتعلّقها

الصواب والرتبة: -شوقي إليك شديد [فصيحة]-شوقي لك شديد [صحيحة]
التعليق: الفعل «شاق» يعدّى لهذا المعنى بـ «إلى»؛ ففي الوسيط: شاق إليه شوقًا: نزعت نفسه إليه. ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28؛ وبذا يصح الاستعمال المرفوض.