Ads by Muslim Ad Network

98267. شَعْثَمُ1 98268. شعثم1 98269. شَعْثَنٌ1 98270. شعثن1 98271. شعدة1 98272. شعذ898273. شَعَذَ 1 98274. شعر24 98275. شَعَرَ2 98276. شِعْر1 98277. شَعْر1 98278. شَعِر1 98279. شَعَرٌ1 98280. شَعْرٌ1 98281. شِعْرٌ1 98282. شَعُرَ بـ1 98283. شعر شَاعِر1 98284. شَعَرَ 1 98285. شُعَراءٌ1 98286. شَعْرات1 98287. شِعْرَانِ1 98288. شَعْرَانُ1 98289. شَعْرَانيّ1 98290. شَعْرَاوِيّ1 98291. شَعْرَاوِيّة1 98292. شَعْرة1 98293. شَعِرُو1 98294. شِعْرُو1 98295. شَعْرو1 98296. شِعْرَى1 98297. شَعْشُ1 98298. شعش1 98299. شَعْشَاعة1 98300. شَعْشَعَ1 98301. شعشع6 98302. شَعْشَعِيّ1 98303. شَعْشُوع1 98304. شعصب2 98305. شعصر1 98306. شعط1 98307. شَعَعَ1 98308. شعع8 98309. شَعَفَ1 98310. شعف18 98311. شَعْفٌ1 98312. شَعَفَ 1 98313. شَعْفَانِ1 98314. شعفر3 98315. شَعْفَرُ2 98316. شَعْفَيْن1 98317. شَعَلَ1 98318. شعل18 98319. شَعِلَ 1 98320. شَعْلا1 98321. شَعْلَان1 98322. شَعْلانُ1 98323. شَعْلَانِيّ1 98324. شعلب1 98325. شَعْلة1 98326. شُعْلَة1 98327. شعلت1 98328. شعلع2 98329. شعلق1 98330. شعليل1 98331. شعم5 98332. شعمل1 98333. شَعَنَ1 98334. شعن10 98335. شَعِنَ 1 98336. شَعْنَان1 98337. شعنب3 98338. شَعْنَة1 98339. شَعَنْلَعٌ 1 98340. شعهر1 98341. شعو7 98342. شَعْوَا1 98343. شعوب1 98344. شَعُوبُ1 98345. شَعُوث1 98346. شعوذ6 98347. شعور1 98348. شُعُور1 98349. شعوط1 98350. شَعُوفُ1 98351. شعون1 98352. شَعُون1 98353. شعونا1 98354. شَعُونا1 98355. شعوني1 98356. شعى1 98357. شعي2 98358. شَعِيَ 1 98359. شعيا1 98360. شَعْيَان1 98361. شَعْيَاوِيّ1 98362. شَعِيب1 98363. شُعَيْب1 98364. شُعيب1 98365. شعيب1 98366. شُعَيْبٌ1 Prev. 100
«
Previous

شعذ

»
Next
شعذ
الشعْوذَةُ: خِفةٌ في اليد وأخَذٌ. والسرْعَةُ في الأمر أيضاً، ومنه أخذِ الشعْوذي وهو رَسولُ الأمَراء على البَريد. وتَشَعْوَذَ بَعْض القَوْم بَعْضاً: الْتَفُوا.
ش ع ذ

فلان شعوذي ومشعوذ ومشعبذ، وعمله الشعوذة والشعبذة وهي خفة في اليد وأخذ كالسحر، وقيل للبريد: الشعوذي لخفته، وتقول: رأيته يعوذن ويشعوذ.

شعذ: الشَّعْوَذَةُ: خِفَّةٌ في اليد وأُخْذٌ كالسحر يُري الشيءَ بغير

ما عليه أَصله في رأْي العين؛ ورجل مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ وليس من كلام

البادية. والشَّعْوَذَةُ: السُّرْعَةُ، وقيل: هي الخفة في كل أَمْرٍ.

والشَّعْوَذِيُّ: رسول الأُمراء في مهاتهم على البريد، وهو مشتق منه

لسرعته. وقال الليث: الشَّعْوَذَةُ والشَّعْوَذيُّ مستعمل وليس من كلام أَهل

البادية.

(باب العين والشين والذال معهما) (ش ع ذ يستعمل من وجوهها فقط)

شعذ: الشعوذة: خفة في اليد، وأخذٌ كالسِّحر يُري غير ما عليه الأصل من عجائبٍ يفعلها كالسِّحر في رأي العين. والشَّعْوَذيُّ أظن اشتقاقه منه لسرعته وهو الرسول على البريد لأمير. ورجلٌ مُشَعوذٌ، وفعله: الشَّعْوَذَةَ، ويقال: مشعبذ والشعوذي: كلمة ليست من كلام العرب وهي كلمة عالية.
شعذ
شعوذَ يشعوذ، شَعْوَذَةً، فهو مُشَعْوِذ
• شعوذ الرَّجُلُ: مهر في الاحتيال، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ (انظر: ش ع و ذ - شعوذَ) "كلّما انتشر العلم قلَّت الشَّعوذة- دجّال مُشَعْوِذ: من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها". 

شعذ



Q. Q. 1 شَعْوَذَ, (A, Msb,) inf. n. شَعْوَذَةٌ, (A, L, Msb, K,) He practised the art termed شَعْوَذَة, expl. below: (A, L, Msb, K:) as also شَعْبَذَ, (Msb, K,) inf. n. شَعْبَذَةٌ: (A, Msb, K:) so some say. (Msb.) [See what here follows.]

شَعْوَذَةٌ Legerdemain, or sleight-of-hand, (A, L, K,) and false miracles, (TA,) and fascinations, (K,) or fascination, (A, L,) or a kind of play, (Msb,) like سِحْر, (A, L, Msb, K,) making a thing to appear different from what it really is, (L, K,) or showing a man what has no real existence: (Msb:) or making what is false to assume the form of what is true: (TA:) as also شَعْبَذَةٌ: (A, Msb:) vulgarly termed شَعْبَثَةٌ. (TA.) b2: Also Quickness: or lightness, or agility, in any affair. (L.) b3: It is not a word of the language of the people of the desert. (Lth, L, Msb.) شَعْوَذِىٌّ A messenger of princes or governors, (L, K,) who journeys on affairs of importance for them (L) upon post-horses or other beasts appointed for their conveyance: (L, K:) so called because of his quickness. (L.) It is not a word of the language of the people of the desert. (Lth, L.) b2: See also what follows.

مُشَعْوِذٌ and مُشَعْوَذٌ A man who practises the art termed شَعْوَذَة; (L, K;) as also ↓ شَعْوَذِىٌّ: (TA in art. عجب:) improperly called مُشَعْبِذٌ, and surnamed أَبُو العَجَبِ. (Eth-Tha'álibee, TA.)
شعذ
: (الشَّعْوَذَة) ، أَهمله الجوهَريّ، وَقَالَ اللَّيْث: هُوَ (خِفَّةٌ فِي اليَدِ) ومَخَارِيقُ (وأُخَذٌ كالسِّحْرِ يُرَى الشيءُ بِغَيْرِ مَا عَلَيْهِ أَصْلُه فِي رَأْيِ العَيْنِ) : وَفِي كَلَام بَعضهم: هُوَ تَصْوِيرُ الباطلِ فِي صُورَةِ الحقّ، (وَهُوَ مَشْعُوِذٌ) ، بِكَسْر الْوَاو، (ومُشَعْوَذٌ) بِفَتْحِهَا.
(و) الشَّعْوَذة: السُّرْعَة. وَقيل: هُوَ الخِفَّة فِي كلِّ أَمرٍ، وَمِنْه (الشَّعْوَذِيُّ: رَسُولُ الأُمَرَاءِ عَلى البَرِيدِ) فِي مُهِمَّاتِهِم، سُمِّيَ بِل سُرعته، وَقَالَ اللَّيْث: الشَّعْوَذَة والشَّعْوَذِيُّ مستعمَل، وَلَيْسَ من كَلَام أَهل البادِيَة.
(وغالِبُ بنُ شَعْوَذٍ) الأَزْدِيّ، عَن أَبي هريرَة، فَرْدٌ، (وشَعْوَذُ بنُ عبد الرحمانِ) الأَزديّ، عَن خالدِ بن مَعْدَانَ، (و) شَعْوَذ (بنُ خُلَيْدَةَ) ، عَن أَبي هَارُون العَبْدِيّ (مُحَدِّثَانِ) ، هَكَذَا بِلَفْظ التثنيه فِي النّسخ، وَالصَّوَاب: مُحَدِّثُون (و) شَعْوَذُ (بنُ مَالِك) بن عَمْرِو بن نُمَارَة بن لَخْمٍ (رَهْطُ النُّعْمَانِ ابنِ المُنْذِرِ) مَلِكِ الحِيرَةِ.