95840. سِوَى نحن1 95841. سوي10 95842. سُوِي1 95843. سَوِيّ1 95844. سَوِيَ 1 95845. سَوِيًّا195846. سويت1 95847. سويج1 95848. سُوَيْج1 95849. سُوَيْح1 95850. سُوَيِّحَة1 95851. سُوَيْحِلِيّ1 95852. سُوَيِّخ1 95853. سويد1 95854. سُوَيْد1 95855. سُوَيَدا1 95856. سُوَيْدان1 95857. سُوَيْدَانِي1 95858. سُوَيْدِر1 95859. سُوَيْدِس1 95860. سُويدِك1 95861. سُوَيْدِن1 95862. سُوَيْدي1 95863. سُوَيْر1 95864. سُوَيْراء1 95865. سُوَيْرد1 95866. سُوَيْسُ1 95867. سُوَيْسِي1 95868. سُوَيْط1 95869. سَوِيطَات1 95870. سُوَيْطِي1 95871. سُوَيع1 95872. سُوَيْعِد1 95873. سُوَيْف1 95874. سُوَيْفِت1 95875. سُوَيْفِيّ1 95876. سُوَيْقَةُ1 95877. سُوَيْقَة1 95878. سَوِيقَة1 95879. سُوَيْقَةُ أبي الورد...1 95880. سُوَيْقَةُ أبي عُبَيْدِ الله...1 95881. سُوَيْقَةُ ابن عُيَيْنَة...1 95882. سُوَيْقَةُ ابن مكتود...1 95883. سُوَيْقَةُ الرّزِيقِ...1 95884. سُوَيْقَةُ العَبّاسَة...1 95885. سُوَيْقَةُ الهيثم1 95886. سُويقة حجاج1 95887. سُوَيْقَةُ خالِدٍ1 95888. سُوَيْقَةُ عبدِ الوَهّابِ...1 95889. سُوَيْقَةُ غالب1 95890. سُوَيْقَةُ نصر1 95891. سُوَيْكِر1 95892. سُوَيْلح1 95893. سُوَيْلحة1 95894. سُوَيْلم1 95895. سُوَيْلمِين1 95896. سَوِيم1 95897. سُوَيْم1 95898. سُوَيْمان1 95899. سُوَيْمَة1 95900. سُوَيْمِرَةُ1 95901. سُويَنْج1 95902. سويني1 95903. سُوَيْهِر1 95904. سُوَيْهِرِيّ1 95905. سُوَيْهِل1 95906. سى2 95907. سي4 95908. سيّ1 95909. سيأ8 95910. سَيَأَ1 95911. سيأَ – 1 95912. سيأت1 95913. سَيِّئ الصِّيت1 95914. سيا2 95915. سَيَا1 95916. سِيَات1 95917. سِيَاتيّ1 95918. سِيّاثُ1 95919. سِيَاجَة1 95920. سِيَاح1 95921. سَيّاحٌ1 95922. سِيَادات1 95923. سيادة1 95924. سِيَاده1 95925. سِيَار1 95926. سَيّارٌ1 95927. سَيَّارات1 95928. سَيَّارات ثمانية1 95929. سَيَّارة1 95930. سِيَارَى1 95931. سياري1 95932. سَيازَةُ1 95933. سِيَاسَة1 95934. سِيَاسي1 95935. سِيَاسِيّة1 95936. سَيَاع1 95937. سَيَاعِي1 95938. سِيَاق1 95939. سِياق الكلام1 Prev. 100
«
Previous

سَوِيًّا

»
Next
سَوِيًّا

مثال: خرجوا سويًّا

الرأي: مرفوضة
السبب: لأنها لم ترد في المعاجم القديمة بهذا المعنى.
المعنى: معًا، مصطحبين

الصواب والرتبة: -خرجوا معًا [فصيحة]-خرجوا سويًّا [صحيحة]
التعليق: جاء في التاج أن «سَوِىّ» فعيل بمعنى مُفْتَعِل، أي: مستوٍ، فيكون المعنى أنهم ساروا باستواء فلا تقدُّم لأحدهم ولا تأخُّر للآخر في زمن الخروج. وقد أجاز مجمع اللغة المصري هذا التعبير بناءً على هذا أو على أن سَوِيّ: فعيل بمعنى المفاعِل أي المساوي ويكون المعنى أنهم خرجوا مُساوِين بعضهم بعضًا. وقد أثبت هذا المعنى الحديث عدد من المعاجم المعاصرة كالمنجد والأساسي.