Ads by Muslim Ad Network

91772. ساوقه1 91773. سَاوَكَانُ1 91774. ساوَمَ على1 91775. ساومه1 91776. ساونا1 91777. سَاوَهْ191778. ساوِي1 91779. سَاوِيّ1 91780. ساوير1 91781. ساويري1 91782. سَاوِينُ1 91783. ساية1 91784. سَايَةُ1 91785. سَايح1 91786. سايح1 91787. سَايحة1 91788. سَايِحيّ1 91789. سَايِد1 91790. سَايِدة1 91791. سَايرَان1 91792. سايرت1 91793. سايره1 91794. سَايرين1 91795. سَايس1 91796. سَايِسِيّ1 91797. سَايع1 91798. سايفه1 91799. سَايِمة1 91800. سب3 91801. سبَ1 91802. سِب1 91803. سَبَّ 1 91804. سبء1 91805. سَبَأ1 91806. سبأ16 91807. سَبَأَ2 91808. سبئية1 91809. سَبَا1 91810. سبا1 91811. سبّا1 91812. سَبَا صُهَيْب1 91813. سَبائر1 91814. سِبَابٌ1 91815. سُبَات1 91816. سباتي1 91817. سَبَّاتي1 91818. سُبَاتي1 91819. سَبَّاتِيَّة1 91820. سُبَاتية1 91821. سِبَاح1 91822. سَبَّاح1 91823. سَبَاحُ1 91824. سَبَّادة1 91825. سَبَادِحَ1 91826. سَبَّار1 91827. سبار1 91828. سَبار1 91829. سبَّار1 91830. سبارس1 91831. سِبَارَى1 91832. سبارينا1 91833. سباسوتي1 91834. سباط1 91835. سُبَاطَة1 91836. سباع1 91837. سِبَاع1 91838. سِبَاعِيّ2 91839. سُبَاعِي1 91840. سَبَاقٌ1 91841. سِبَاق1 91842. سَبَّاق1 91843. سَبّاك1 91844. سِباك1 91845. سَبَّاك1 91846. سِبَالٌ1 91847. سِبَالة1 91848. سبَّالة1 91849. سبانخ1 91850. سَبَانِخَ وسبانغ1 91851. سباهي1 91852. سَبَاهِي1 91853. سباوي1 91854. سِبَاوي1 91855. سبايك1 91856. سبايلة1 91857. سَبَبَ1 91858. سَبَب1 91859. سبب14 91860. سَببه1 91861. سبة1 91862. سِبْت1 91863. سَبْت1 91864. سَبْتُ1 91865. سبت21 91866. سَبَُتَ 1 91867. سبتأ1 91868. سِبْتة1 91869. سُبَتَة1 91870. سَبْتة1 91871. سَبْتَةُ1 Prev. 100
«
Previous

سَاوَهْ

»
Next
سَاوَهْ:
بعد الألف واو مفتوحة بعدها هاء ساكنة:
مدينة حسنة بين الري وهمذان في وسط، بينها وبين كل واحد من همذان والري ثلاثون فرسخا، وبقربها مدينة يقال لها آوه، فساوه سنّيّة شافعية، وآوه أهلها شيعة إمامية، وبينهما نحو فرسخين، ولا يزال يقع بينهما عصبية، وما زالتا معمورتين إلى سنة 617 فجاءها التتر الكفار الترك فخبّرت أنهم خربوها وقتلوا كل من فيها ولم يتركوا أحدا البتة، وكان بها دار كتب لم يكن في الدنيا أعظم منها بلغني أنهم أحرقوها، وأمّا طول ساوه فسبع وسبعون درجة ونصف وثلث وعرضها خمس وثلاثون درجة، وفي حديث سطيح في أعلام النبوة: وخمدت نار فارس وغارت بحيرة ساوه وفاض وادي سماوة فليست الشام لسطيح شاما، في كلام طويل، وقد ذكرها أبو عبد الله محمد بن خليفة السّنبسي شاعر سيف الدولة بن مزيد فقال:
ألا يا حمام الدّوح دوح نجارة، ... أفق عن أذى النّجوى فقد هجت لي ذكرا
علام يندّيك الحنين ولم تضع ... فراخا ولم تفقد، على بعد، وكرا
ودوحك ميّال الفروع كأنّما ... يقلّ على أعواده خيما خضرا
ولم تدر ما أعلام مرو وساوة، ... ولم تمس في جيحون تلتمس العبرا
والنسبة إلى ساوه ساويّ وساوجيّ، وقد نسب إليها طائفة من أهل العلم، منهم: أبو يعقوب يوسف بن إسماعيل بن يوسف الساوي، رحل وسمع بدمشق وغيرها، سكن مرو وسمع أبا علي الحظائري وإسماعيل بن محمد أبا علي الصفار وأبا جعفر محمد بن عمرو بن البحتري وأبا عمرو الزاهد وأبا العباس المحبوبي الرّزّاز وخيثمة بن سليمان، سمع منه الحاكم أبو عبد الله، ومات سنة 346، وأبو طاهر عبد الرحمن ابن أحمد بن علك الساوي أحد الأئمة الشافعية، صحب أبا محمد عبد العزيز بن محمد النخشبي وأخذ عنه علم الحديث وسمع جماعة طاهرة وافرة ببغداد وروى عنه أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل
الحافظ وأبو عبد الله محمد بن علي بن محمد بن علي ابن محمد الأسفراييني، وتوفي ببغداد سنة 484 أو 485، وعبد الله بن محمد بن عبد الجليل القاضي، وكان أبوه وجدّه من الأعلام.