91612. ساقان1 91613. ساقبه1 91614. ساقسلي1 91615. سَاقِط1 91616. سَاقِطَةُ1 91617. سَاقَه لـ191618. سَاقُو1 91619. ساقى1 91620. سَاقِي1 91621. سَاقِيَة1 91622. سَاقِيَةُ سُلَيمانَ...1 91623. ساكَ1 91624. ساك2 91625. سَاكّ1 91626. ساكا1 91627. سَاكاهُ1 91628. سَاكَبْدِياز1 91629. سَاكِت1 91630. ساكس1 91631. ساكن1 91632. سَاكِن1 91633. سَاكِنَة1 91634. ساكنه1 91635. ساكي1 91636. سال1 91637. سَالَ2 91638. سالَ1 91639. سالار1 91640. سالاري1 91641. سالام1 91642. سالامِه1 91643. سالت1 91644. سَالِت1 91645. سالَّت1 91646. سَالِحة1 91647. سَالِحِين1 91648. سالد2 91649. سَالِد1 91650. سَالِس1 91651. سَالِف1 91652. سالف1 91653. سالك1 91654. سَالِكَة1 91655. سَالِكي1 91656. سالم1 91657. سَالِم1 91658. سَالِمُ1 91659. سَالْمَان1 91660. سالمان1 91661. سَالِمَة1 91662. سَالمَلِن1 91663. سالمه1 91664. سَالِمِيّ1 91665. سَالِمي1 91666. سَالِمِين1 91667. سالوس2 91668. سالُوسُ1 91669. سَالوس1 91670. سَالوسة1 91671. سالوسة1 91672. سالوما1 91673. سالوي1 91674. سالي1 91675. سَالّي1 91676. سَالِي1 91677. ساليان1 91678. ساليسيد1 91679. سالين1 91680. سَالِينا1 91681. سَامّ1 91682. سام3 91683. سامُ1 91684. سامٌ1 91685. سَام2 91686. سامُ بَني سِنَانٍ1 91687. سامَّات1 91688. سَامَات1 91689. ساماعيل1 91690. سامان2 91691. سامَانُ1 91692. ساماه1 91693. سامبا1 91694. سامة1 91695. سَامَةُ1 91696. سامته1 91697. سامح1 91698. سامَحَ على1 91699. سامحه1 91700. سَامِحي1 91701. سَامِد1 91702. سَامِدُونَ1 91703. سامدون1 91704. سامر1 91705. سَامِر1 91706. سامَرّاء1 91707. سامرّاء1 91708. سَامراء1 91709. سامره1 91710. سامريي1 91711. سَامِعة1 Prev. 100
«
Previous

سَاقَه لـ

»
Next
سَاقَه لـ
الجذر: س و ق

مثال: سَاقَه للهلاك
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «ساق» لا يتعدّى باللام.

الصواب والرتبة: -سَاقَه إلى الهلاك [فصيحة]-سَاقَه للهلاك [صحيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم تعدية الفعل «ساق» بحرف الجر «إلى»، كقوله تعالى: {نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ} السجدة/27، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28.