92563. سخف14 92564. سَخُفَ 1 92565. سخفه1 92566. سخل14 92567. سَخَلَ1 92568. سخَل292569. سَخَلَ 1 92570. سخلاط1 92571. سخلت1 92572. سخم14 92573. سخَم2 92574. سَخَمَ 1 92575. سخمط1 92576. سخمي1 92577. سَخَمِيّ1 92578. سَخَنَ1 92579. سخن17 92580. سخَن1 92581. سَخَن1 92582. سَخُنَ 1 92583. سُخْنَةُ1 92584. سخنه1 92585. سخو6 92586. سخو وسخى1 92587. سَخُوط1 92588. سُخُونة1 92589. سُخُونَة1 92590. سخى1 92591. سخَي2 92592. سَخيّ1 92593. سخي3 92594. سَخِيَ 1 92595. سَخِيّة1 92596. سُخَيْد1 92597. سخير1 92598. سَخِير1 92599. سَخِيم1 92600. سِخِّينِيّ1 92601. سَخِيني1 92602. سد5 92603. سدّ1 92604. سُدُّ قَنَاة1 92605. سُدّ يأجُوجَ ومأجوجَ...1 92606. سَدَّ 1 92607. سدأ4 92608. سدا2 92609. سداب1 92610. سَدَّاتي1 92611. سُدَّاتي1 92612. سَدَاتي1 92613. سُدَاد1 92614. سَدّاد1 92615. سَدَاد3 92616. سِدادُ أبي جِرَابٍ1 92617. سداسي1 92618. سَدَّاك1 92619. سُداه1 92620. سدج8 92621. سَدَجَ 1 92622. سَدَجَهُ1 92623. سدح8 92624. سَدَحَ 1 92625. سدحت1 92626. سدخَ1 92627. سدخ2 92628. سَدَخَ 1 92629. سَدَّدَ1 92630. سَدَدُ1 92631. سدد16 92632. سَدَدَة1 92633. سددره1 92634. سَدَّدهُ1 92635. سدر19 92636. سَدَرَ1 92637. سَدْرٌ1 92638. سَدِرَ 1 92639. سدراك1 92640. سِدْرَة1 92641. سدرة المنتهى2 92642. سدرة النبي1 92643. سدرش1 92644. سدس16 92645. سَدَسَ1 92646. سُدْس1 92647. سَدَسَ 1 92648. سدع6 92649. سَدَعَ 1 92650. سدغ3 92651. سَدَفَ1 92652. سدف16 92653. سَدِفَ 1 92654. سدق3 92655. سَدْقي1 92656. سِدْقِي1 92657. سدقي1 92658. سدك9 92659. سَدِكَ1 92660. سَدِكَ 1 92661. سدل15 92662. سُدِلَ1 Prev. 100
«
Previous

سخَل

»
Next
(س خَ ل)

السَّخْلة: ولد الشَّاة من المَعْز والضأن، ذكرا كَانَ أَو انثى، وَالْجمع: سَخْل، وسِخَالٌ وسِخَلَة، الْأَخِيرَة نادرة، وسُخْلان، قَالَ الطرمّاح:

تُراقبه مُسْتَشَبّاتُها وسُخْلاَتُها حوله سارحات

وَرِجَال سُخَّل وسُخَّال: ضعفاء ارذال، قَالَ أَبُو كَبِير:

فَلَقَد جمعتُ من الصِّحاب سَريَّة خُدْباً لِدَاتٍ غيرَ وَخْش سُخَّلِ

قَالَ ابْن جنِّي: قَالَ خَالِد: واحدهم سَخْل، وَهُوَ أَيْضا مَا لم يُتمَّم من كل شَيْء.

وسَخَلهَم: نفاهم، كخَسَلهم.

والمَسْخُول، المرْذُول، كالمسخول.

والسُّخّل: الشِّيص.

وسخّلت النّخلة: ضعف نَوَاهَا وتمرها.

وَقيل: هُوَ إِذا نَفَضَتْه.

وأسْخَل الأمرَ: آخّره.

والسّخَال: مَوضِع، أَو مَوَاضِع، قَالَ الْأَعْشَى:

حَلّ اهلي مَا بَين دُرني فبادو ليَ وحَلَّت عُلْوِيّةً بالسِّخَالِ 
سخَل
السَّخْلَةُ: وَلَدُ الشَّاةِ مَا كانَ، مِنَ الْمَعَزِ والضّأْنِ، ذَكَراً كانَ أَو أُنْثَى، قالَ أَبُو زَيْدٍ: ساعَةَ تَضعُها، هَكَذَا فِي المُحْكَمِ، وقيلَ: تَخْتَصُّ بِأَوْلاَدِ الضَّأْنِ، وبهِ جَزَمَ عِيَاضٌ فِي الْمَشارِقِ، والرَّافِعِيُّ فِي شَرْحِ المُسْنَدِ، وَقل: تَخْتَصُّ بأَولاَدِ الْمَعَزِ، وَبِه جَزَمَ ابنُ الأَثِيرِ فِي النِّهايَةِ، ج: سَخْلٌ، وسِخالٌ، بالكسرِ، وسُخْلاَنٌ، بالضَّمِّ، وسِخَلَةٌ، كعِنَبَةٍ، وَهَذِه نادِرَةٌ، وقالَ ابْن الأَعْرابِيِّ: السَّخْلُ المَوْلُودُ المُحَبَّبُ إِلى أَبَوَيْهِ، ومنهُ الحَدِيثُ: كَأَنِّي بِجَبَّارٍ يَعْمِدُ إِلَى سَخْلِي فَيَقْتُلُهُ، وَهُوَ فِي الأَصٍ لِ: وَلَدُ الْغَنَمِ، قالَ الطِّرِمَّاحُ:
(تُرَاقِبُهُ مُسْتَشِبَّاتُها ... وسُخْلاَنُها حَوْلَهُ سَارِحَهْ)
ورِجَالٌ سُخَّلٌ وسُخَّالٌ، كسُكَّرٍ ورُمَّانٍ: ضُعَفاءُ أَرْذَالٌ، قَالَ أَبُو كَبِيرٍ:
(فَلَقَد جَمَعْتُ مِنَ الصِّحابِ سَرِيَّةً ... خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّلِ)
قَالَ ابنُ جِنِّيٍّ: قالَ خالِدٌ: الْوَاحِدُ سَخْلٌ، بالفَتْحِ، قَالَ: والسَّخْلُ أَيْضاً: مَا لَمْ يُتَمَّمْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
وَقَالَ الأَزْهَرِيُّ: السَّخْلُ، والسِّخَالُ: الأَوْغَادُ، وَلَا وَاحِدَ لَهما. وسَخَلَهُمْ، كمَنَعَ، سَخْلاً: نَفَاهُمْ، كخَسَلَهُمْ. وسَخَلَ الشَّيْءَ: أَخَذَهُ مُخاتَلَةً، واجْتِذَاباً، قالَ الأَزْهَرِيُّ: هَذَا حَرْفٌ لَا أَحْفَظُهُ لِغَيْرِ اللَّيْثِ، وَلَا أُحِقُّ مَعْرِفَتَهُ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَقْلُوباً مِنَ الخَلْسِ، كَما قَالُوا: جَذَبَ وَجَبَذَ، وبَضَّ وضَبَّ.
وسَخَّلَهُمْ تَسْخِيلاً: عابَهُمْ، وضَعَّفَهُم، وَهِي لُغَةُ هَذِيلٍ. وسَخَّلَتِ النَّخْلَةُ: ضَعُفَتْ نَواهَا وتَمْرُها، أَو)
إِذا نَفَضَتْهُ، ولُغَةُ الحِجَازِ: سَخَّلَتْ، إِذا حَمَلَتِ الشِّيصَ وسَخَّلَ الرَّجُلُ النَّخْلَةَ: نَفَضَها. وأَسْخَلَهُ، أَي الأَمْرُ: أَخَّرَهُ. والْمَسْخُولُ: الْمَرْذُولُ، كالمَخُسولِ. وأَيْضاً: الْمَجْهُولُ، يُقالُ: كَواكِبُ مَسْخُولَةٌ، أَي مَجْهُولَةٌ، قالَ:
(ونحنُ الثُّرَيَّا وجَوْزَاؤُهَا ... ونحنُ الذِّرَاعانِ والْمِرْزَمُ)

(وأَنْتُمْ كَواكِبُ مَسْخُولَةٌ ... تُرَى فِي السَّماءِ وَلَا تُعْلَمُ)
ويُرْوَى: مَخْسُولَة، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُهُ فِي مَوْضِعِهِ. والسِّخالُ، كَكِتابٍ: ع، قَالَ الأَعْشَى:
(حَلَّ أَهْلِي مَا بَيْنَ دُرْنَى فَبَادَوْ ... لِي وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخالِ)
وقيلَ: هُوَ جَبَلٌ مِمَّا يَلِي مَطْلَعَ الشَّمْسِ، يُقالُ لَهُ: خِنْزِير، قَالَ الجَعْدِيُّ: (وقُلْتُ لَحَا اللهُ رَبُّ الْعِبادِ ... جَنُوبَ السِّخَالِ إِلَى يَتْرَبِ)
والسَّخْلُ، كَسُكّرٍ: الشِيصُ، بِلُغَةَ المَدِينَةِ، وَهُوَ الَّذِي لَا يَشْتَدُّ نَواهُ، وقالَ عِيسَى بنُ عُمَرَ: إِذا اقْتَرَثَتِ البُسْرَتانِ والثَّلاثُ فِي مَكانٍ واحِدٍ سُمِّيَ السُّخَّلَ. الاقْتِراثُ الاِجْتِماعُ، ودُخُولُ بَعْضِها فِي بَعْضٍ، وَفِي الحديثِ: أَنَّهُ خَرَجَ إِلى يَنْبُعَ حينَ وادَعَ بَنِي مُدْلِج، فَأَهْدَتِ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ رُطَباً سُخَّلاً، فَقَبِلَهُ، وَفِي حديثٍ آخَرَ: أنَّ رَجُلاً جاءَ بِكَبائِسَ مِن هذهِ السُّخَّلِ، ويُرْوَى بالْحَاءِ أَيْضا.
والسُّخَالَةُ، بالضَّمِّ: النُّفايَةُ، كَما فِي العُبابِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: أَبُو سُخَيْلَةَ، كجُهَيْنَةَ: تَابِعيٌّ، عَن عَلِيٍّ، وعنهُ خَضِرُ بنُ قَوَّاسٍ البَجَلِيُّ. وأُمُّ سِخْلٍ: جَبَلٌ لِبَنِي غَاضِرَةَ، قالَهُ ياقُوتُ.