90939. زَوْجُ الزَّوْج1 90940. زوجُ الزَّوْجِ والفردِ...1 90941. زَوْج مُتآلِف1 90942. زَوَجَ 1 90943. زَوْجَان1 90944. زَوْجَة190945. زَوْجَر1 90946. زَوَّجَه بـ1 90947. زَوْجِيَّة1 90948. زوح7 90949. زَوُحَ 1 90950. زوخ3 90951. زَوْخَةُ1 90952. زود14 90953. زُوْد1 90954. زَوْد1 90955. زَوَدَ1 90956. زَوْدُ العَيْن1 90957. زَوَدَ 1 90958. زَوْدَة1 90959. زوده1 90960. زوذ1 90961. زُورٌ1 90962. زور21 90963. زُور1 90964. زَوَرَ1 90965. زَوَرَ 1 90966. زَوْرَا1 90967. زَوْراءُ1 90968. زُورَابَذ1 90969. زوران1 90970. زَوْران1 90971. زَوْرَةُ1 90972. زَوْرَة1 90973. زُورْزُور1 90974. زورق1 90975. زُورِي1 90976. زَوْرِي1 90977. زوريج1 90978. زُورَيْح1 90979. زوز2 90980. زُوزَا1 90981. زَوَزَانُ1 90982. زُوزانُ1 90983. زوزق1 90984. زَوْزَك1 90985. زوزك3 90986. زَوْزَكَتِ1 90987. زوزكت1 90988. زوزل1 90989. زُوزَنُ1 90990. زوزن1 90991. زُوزُو1 90992. زُوزُوه1 90993. زوزى2 90994. زوزَي1 90995. زَوْزِيّ1 90996. زُوشُ1 90997. زوش2 90998. زوط6 90999. زوع7 91000. زَوَعَ 1 91001. زوعيب1 91002. زوغ10 91003. زوَّغَ1 91004. زوغ وزيغ1 91005. زوغل2 91006. زَوْغِيّ1 91007. زوف9 91008. زَوُفَ 1 91009. زوفا1 91010. زَوْفَان1 91011. زوفت طفيريد1 91012. زوفرا1 91013. زَوْفِيّ1 91014. زوفي1 91015. زَوْفَيْن1 91016. زَوَّقَ1 91017. زوق16 91018. زَوَقَ1 91019. زَوَقَ 1 91020. زوقان1 91021. زوقة1 91022. زَوْقَة1 91023. زَوْقَت1 91024. زوقَرَّة1 91025. زوقه1 91026. زَوْقي1 91027. زَوْقِيّ1 91028. زوك3 91029. زَوَكَ 1 91030. زوكاني1 91031. زوكه1 91032. زَوْكَه1 91033. زَوْلٌ1 91034. زول16 91035. زَوَلَ1 91036. زَوُلَ 1 91037. زُولابُ1 91038. زُولاه1 Prev. 100
«
Previous

زَوْجَة

»
Next
زَوْجَة
الجذر: ز و ج

مثال: هي زَوْجَتُهُ
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال «زوجة» بالتاء للمؤنث على خلاف المسموع عن العرب.

الصواب والرتبة: -هي زَوْجَتُهُ [فصيحة]-هي زَوْجُهُ [فصيحة]
التعليق: الأشهر عند العرب استعمال كلمة «زوج» للمذكر والمؤنث وبها ورد القرآن الكريم. ويجوز استخدام «زوجة» بالتاء للمؤنث كما نصَّت المعاجم، للتفرقة بين المذكر والمؤنث، خاصة في أمور الشريعة وأحكام المواريث، وقد جاء في اللسان: يقال أيضًا: هي زوجته، وفيه أيضا أن الأصمعي حين منع استخدام كلمة «زوجة» مستشهدًا بقوله تعالى: {اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} البقرة/35. قيل له: نعم، كذلك قال الله تعالى، فهل قال عز وجل: لا يقال زوجة؟ ويعقِّب ابن منظور على هذا الحوار قائلاً: وكانت من الأصمعي في هذا شدة وعسر.