Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
4588. زلغ5 4589. زلغب5 4590. زلف24 4591. زلق18 4592. زلقح1 4593. زلقط24594. زلقم4 4595. زلل15 4596. زلم18 4597. زله4 4598. زلهب1 4599. زلهم2 4600. زلي1 4601. زمت13 4602. زمج7 4603. زمجر9 4604. زمجل1 4605. زمح5 4606. زمخ8 4607. زمخر6 4608. زمخشر1 4609. زمخن2 4610. زمر18 4611. زمرد4 4612. زمرذ7 4613. زمزر2 4614. زمع18 4615. زمعلق2 4616. زمق6 4617. زمك10 4618. زمكل1 4619. زمل20 4620. زملق5 4621. زملك1 4622. زمم11 4623. زمن15 4624. زمه5 4625. زمهج1 4626. زمهر11 4627. زمهل2 4628. زنأَ1 4629. زنب7 4630. زنبر9 4631. زنبق6 4632. زنبل5 4633. زنت1 4634. زنتر4 4635. زنج12 4636. زنجب3 4637. زنجبل2 4638. زنجر9 4639. زنجع1 4640. زنجفر2 4641. زنجل2 4642. زنجن1 4643. زنح5 4644. زنحف2 4645. زنخ9 4646. زنخر2 4647. زند17 4648. زندبل1 4649. زندخن1 4650. زندرمثن1 4651. زندق12 4652. زندن1 4653. زنديق1 4654. زنذنج2 4655. زنر11 4656. زنط6 4657. زنف4 4658. زنفج1 4659. زنفل5 4660. زنفلج4 4661. زنق15 4662. زنقب2 4663. زنقر3 4664. زنقل1 4665. زنك7 4666. زنكل3 4667. زنكم2 4668. زنم20 4669. زنمرد1 4670. زنن9 4671. زنهر3 4672. زنو4 4673. زني7 4674. زهب5 4675. زهد19 4676. زهدب2 4677. زهدم5 4678. زهدن2 4679. زهر18 4680. زهرج2 4681. زهرف2 4682. زهزق4 4683. زهزه2 4684. زهط3 4685. زهف11 4686. زهق18 4687. زهك4 Prev. 100
«
Previous

زلقط

»
Next
زلقط
الزُّلُنْقُطَةُ، بالضَّمِّ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وَهَكَذَا فِي النُّسَخِ، وَهُوَ أَقْرَبُ للاخْتِصار، والضَّبْط، وَقَدْ سَقَطَ من بَعْضِها، ووقَع فِي بَعْضِها بضَمِّ الزّاي واللاّم والقافِ وَمثله فِي العُبَاب والتَّكْمِلَة، وَزَادا: وسُكون النُّون. وأَمّا قَوْله: ككُذُبْذُبَةٍ، ومالَهُما ثالثٌ فَقَدْ سَقَطَ فِي بَعْضِ النُّسَخِ، وَهُوَ ثابتٌ فِي الأُصولِ الصَّحيحة. قالَ شيخُنا: قالَ الشَّيْخُ أَبُو حَيّان فِي كتابِه ارْتشاف الضَرَبِ فِي كَلام الْعَرَب: إِنَّهُ لم يَأْتِ عَلَى وزن فُعُلْعُلٍ إلاَّ كُذُبْذُبٌ، وَلم يَتَعَرَّضْ لهَذَا اللَّفْظِ الَّذي ذَكَره المُصَنِّف، والظّاهِرُ أَنَّهُ لَيْسَ من هَذَا القَبيل: لأنَّ وَزْنَه فِيمَا يَظْهَر فُعُنْلُل، والكُذُبْذُب فُعُلْعُل، كَمَا قالَهُ أَبُو حَيّان فافْتَرَقا، إلاَّ أَن يُريدَ نَظيرَه فِي اللَّفْظِ مَعَ قَطْعِ النَّظَرِ عَن أَصْلِه ووَزْنِه. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ ذَكَرُ الرَّجُلُ رُبَّما قِيل ذلِكَ. وَهُوَ أَيْضاً: المَرْأَةُ القَصيرَةُ. ذَكَرَهُما الصَّاغَانِيّ عَنهُ، هَكَذا فِي كِتابَيْه، واقْتَصَر صَاحِب اللِّسان عَلَى الْأَخير، ولكنَّهم لم يَذْكُروا وَجْهَ التَّسْمِيَة، وَلَا الاشْتِقاق، والظَّاهرُ أنَّ الكَلِمَةَ مَنْحوتَةٌ من: زَلَطَ ولَقَطَ، أَو من: زَلَقَ ولَقَطَ، أَو منهُ وَمن نَقَطَ إنْ كَانَت النُّونُ أَصْلِيَّةً، فتأَمَّل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.