Ads by Muslim Ad Network

90165. زَكَاني1 90166. زكّانِي1 90167. زَكاوِيّ1 90168. زكب7 90169. زكبت1 90170. زكت690171. زَكَتَ1 90172. زِكْت1 90173. زكتْ1 90174. زَكَتَ 1 90175. زُكْتِى1 90176. زكر13 90177. زَكَرَ 1 90178. زَكْرَام1 90179. زَكْراوِي1 90180. زَكْرَم1 90181. زكره1 90182. زَكَرَهُ1 90183. زكرورة1 90184. زكرى1 90185. زَكْرِيّ1 90186. زُكْرِي1 90187. زِكْرِيّ1 90188. زُكَرِيّ1 90189. زكريا1 90190. زكريّاء1 90191. زَكَرِيَّاء1 90192. زِكْرَيَات1 90193. زَكَرِيَّة1 90194. زكرييا1 90195. زكزك3 90196. زَكْزُوم وزَكْرُون1 90197. زَكْف1 90198. زكك6 90199. زكل1 90200. زَكَلَ 1 90201. زكم16 90202. زَكَمَ 1 90203. زكمت1 90204. زكن12 90205. زَكَنَ2 90206. زَكِنَه1 90207. زكو11 90208. زَكْو1 90209. زَكْوا1 90210. زكوا1 90211. زكواه1 90212. زَكَّور1 90213. زَكْور1 90214. زكوري1 90215. زكّوري1 90216. زكوط1 90217. زكوكوت1 90218. زَكُونيّ1 90219. زُكُونيّ1 90220. زكى3 90221. زَكَى 1 90222. زكي3 90223. زَكِيّ1 90224. زَكِيَ1 90225. زَكِيَّة1 90226. زَكِيّةُ1 90227. زُكَيْت1 90228. زَكِيت1 90229. زَكير1 90230. زكيران1 90231. زَكِيمي1 90232. زُكَيْو1 90233. زل5 90234. زلّ1 90235. زَلَّ 1 90236. زلَّاء1 90237. زِلاء1 90238. زلابية1 90239. زَلَّاط1 90240. زَلّالَةُ1 90241. زَلَّاميّ1 90242. زَلِبَ1 90243. زلب6 90244. زلبح1 90245. زلبر1 90246. زلبع1 90247. زَلَّة القاري1 90248. زلت1 90249. زَلْتَانُه1 90250. زلج12 90251. زَلِجَ 1 90252. زلجه1 90253. زلح6 90254. زَلَحَ 1 90255. زلحب1 90256. زلحف6 90257. زَلْحَفَ1 90258. زلحقه1 90259. زلحه1 90260. زلخ10 90261. زَلَخَ1 90262. زلخَ1 90263. زَلَخَ 1 90264. زلخة1 Prev. 100
«
Previous

زكت

»
Next
[زكت] في صفة عليّ: كان "مزكوتا" أي مملوءًا علمًا، زكت الإناء ملأته، وزكته الحديث زكتا إذا أوعاه إياه، وقيل: أراد كان مذاء من المذي.
[زكت] قال اللِحْيانيّ: قربة مزكوتة، أي مملوءة. وزكَّتَ القِربةَ تزكيتاً: ملأها. وأزكتَت المرأةُ بغلامٍ: ولدَتْه. 
(زكت) - في صِفةِ عليّ - رضي الله عنه - "كان مَزْكُوتاً"
قيل: مَملُوءًا عِلماً. وقيل: كان مَذَّاءً، والأصل من قولهم: زَكَتُّ الإناءَ: مَلأتُه، والمزكُوتُ: الذي زَكَّتَه النّاسُ غَضَباً، والجَرادُ الذي في بطنه بيضٌ مزكُوتٌ، وزكَتَه الحديثَ زَكْتاً: أَوعَاه إيّاه.
زكت
مُهْمَل عنده. الخارزنجي: زَكَتَ السِّقَاء يَزْكُتُه: إذا مَلأَه، وكذلك القِرْبَةُ والإِنَاءُ، وقرْبَةٌ مَزْكُوْتَةٌ. والمَزْكُوْتُ: الذي زَكَتَه الناسُ أي مَلأوه غَضَباً. وكذلك المُتَزَكتُ. ويُقال للجَرَادِ الذي في بَطْنِه بَيْضٌ: مَزْكُوْتٌ. وزَكَته الحَدِيثَ زَكْتاً: إذا أوْعَيْتَه إيّاه. وأصْبَحَ مَزْكُوْتاً من القُرِّ: إِذا اشْتَدَّ عليه.

زكت: زَكَتَ الإِناءَ زَكْتاً وزَكَّتَه: كلاهما مَلأَه. وزَكَتَه

الرَّبْوُ يَزْكُتُه: مَلأَ جَوفَه. الأَحمر: زَكَّتُّ السِّقاءَ والقِربةَ

تَزْكِيتاً: مَلأْتُه، والسقاءُ مَزْكُوتٌ ومُزَكَّتٌ. ابن الأَعرابي:

زَكَّتَ فلانٌ فلاناً عَلَيَّ يُزَكِّتُه أَي أَسْخَطه.

وأَزْكَتَتِ المرأَةُ بغلام: ولدته، وقِربة مَزْكُوتة، ومَوكُوتةٌ،

ومَزكُورةٌ، ومَوكُورة، بمعنى واحد: مملوءة. وفي النوادر: زَفَتَ فلانٌ في

أُذنِ الأَصَمِّ الحديثَ زَفْتاً، وكَتَّه كَتَّاً، وزَكَتَه، بمعنى. وفي

صفة عليّ، عليه السلام: أَنه كان مَزْكُوتاً أَي مملوءاً علماً؛ هو من

زَكَتُّ الإِناءَ إِذا ملأْته. وزَكَتَه الحديثَ زَكْتاً إِذا أَوعاه إِياه.

وقيل: أَراد كان مَذّاءً من المَذْيِ.