89039. زءي1 89040. زأب7 89041. زَأَبَ1 89042. زَأَبَ 1 89043. زأبر3 89044. زأَبر189045. زأبق6 89046. زأت1 89047. زأَت1 89048. زَأَتَهُ1 89049. زأج1 89050. زأَج1 89051. زَأجَ1 89052. زأجل1 89053. زأد8 89054. زأَد1 89055. زَأَدَ1 89056. زَأَدَ 1 89057. زَأَدَهُ1 89058. زأذ1 89059. زأر13 89060. زَأَرَ1 89061. زأَر1 89062. زَأَرَ 1 89063. زأز2 89064. زأزأ6 89065. زَأْزَأَهُ1 89066. زأط2 89067. زأَط1 89068. زَأَطَ1 89069. زأُفٍّ1 89070. زأف5 89071. زأفل1 89072. زأفَهُ1 89073. زأفه1 89074. زأك1 89075. زأل2 89076. زَأمَ1 89077. زأم8 89078. زَأَمَ 1 89079. زأن8 89080. زأنب2 89081. زأَو1 89082. زأى2 89083. زَأَى1 89084. زأي1 89085. زئبر1 89086. زِئْر1 89087. زئر1 89088. زئم1 89089. زِئْنَةُ1 89090. زا1 89091. زَائِد1 89092. زائد الثّقة1 89093. زَائِدَة1 89094. زَائِع1 89095. زَابَ1 89096. زاب1 89097. زَابَاتُ1 89098. زابر1 89099. زَابِريّ1 89100. زَابُل1 89101. زَابُلِستان1 89102. زَابِن1 89103. زابنه1 89104. زَابِيَا1 89105. زَابِيَان1 89106. زَابِيدان1 89107. زات1 89108. زاج3 89109. زاجر1 89110. زاجل1 89111. زَاجِي1 89112. زاحَ1 89113. زاح2 89114. زاحد1 89115. زاحره1 89116. زاحفه1 89117. زَاحَمَ1 89118. زاحمه1 89119. زاخَ1 89120. زَاخِر1 89121. زَاخِرة1 89122. زاخره1 89123. زَاخه1 89124. زَاخِير1 89125. زَاد2 89126. زاد1 89127. زَادَ1 89128. زَادَ عن1 89129. زَادَ في1 89130. زادا1 89131. زادَة1 89132. زَاذانُ1 89133. زَاذَقانُ1 89134. زَاذَك1 89135. زاذيك1 89136. زار3 89137. زارا1 89138. زاراه1 Prev. 100
«
Previous

زأَبر

»
Next
زأَبر
: ( {الزِّئْبِرُ، كضِئْبِل) أَي بكَسْر الأَوّل والثّالث، (وَقد تُضمُّ الباءُ) ، وهاذه عَن ابْنِ جِنِّي، وَقد ذكرَهما ابنُ سِيدعِ، (أَو هُوَ لَحْنٌ) غيرُ مَسْمُوع، أَي ضَمّ البَاءِ، وَفِي نُسخَةِ شَيْخِا، أَو هِيَ أَي الكَلِمَة أَو اللُّغَة. قَالَ شيخُنَا: وَقد أَثْبَتَها فِي (ضبل) دون تعقُّب، وجعلهما من النَّظَائِر والأَشْبَاهِ، وبَسَط الكَلام فِيهِ العَلَمُ السَّخَاوِيّ فِي سِفْرِ السَّعَادة: (مَا يَظْهَرُ من دَرْزِ الثَّوْبِ) ، وَقَالَ بعضُهم: هُوَ مَا يَعْلُو الثَّوْبَ الجَديدَ مثْل مَا يَعْلُو الخَزّ. وَقَالَ أَبو زيد:} زِئْبَرُ الثَّوبِ وزِغْبِرُه. وَقَالَ اللّيثُ: {الزِّئبُر بضَمّ البَاءِ: زِئْبِرُ الخَزِّ القَطيفةِ والثَّوبِ ونَحْوِه. وَمِنْه اشتُقّ} ازبِئْرَارُ الهِرِّ، إِذا وَفَى شَعَرُه وكَثُرَ، (كالزَّوْبَرِ) ، كجَوْهر ( {والزُّؤْبُرِ) ، كقُنْفُذٍ، مهموزاً. (وَقد} زَأْبَرَ) الثَّوْبُ: صَار لَهُ {زِئْبرٌ. (} وزَأْبَرَهُ: أَخرجَ {زِئْبِرَه، فَهُوَ} مُزَأْبِرٌ {ومُزَأْبَرٌ) ، الرجل مُزَأْبِرٌ، والثَّوبُ مُزَأْبَرٌ.
(و) يُقَال: (أَخَذَهُ} بزَأْبَرِهِ، أَي أَجْمعَ) . وَفِي الْمُحكم: أَي بجَمِيعهِ، وكذالك بزَغْبَرِه وبزَبَرِه وبزَوْبرِ، وسَيَأْتي قَرِيبا:
وَقَالَ الصَّغَانيّ: كِسَاءٌ مُزَيْبِر ومُزَوْبِر، لُغَتاَنِ فِي {مُزَأْبر} ومُزَأْبَر، عَن الفَرّاءِ.