Ads by Muslim Ad Network

85333. رُؤْيَات1 85334. رُؤيَةُ1 85335. رؤية2 85336. رُؤَيَّتَان1 85337. رِئاسة1 85338. رِئامٌ185339. رئس1 85340. رَئِس1 85341. رئف1 85342. رُئم1 85343. رِئمٌ1 85344. رئم1 85345. رَئِمَ1 85346. رئي1 85347. رئيس1 85348. رئيسُ أهل السنة1 85349. رئيس العلوم1 85350. رئيسة1 85351. رَئيسيّ1 85352. رَئِيْسِيَان1 85353. رَئيسِيَّة1 85354. رئيفة1 85355. را1 85356. راء1 85357. راءاه1 85358. راءس1 85359. راءل1 85360. راءم1 85361. راءوس1 85362. راؤول1 85363. رائحة طيبة1 85364. رَائِد1 85365. رائد1 85366. رَائدة1 85367. رَائِسٌ1 85368. رَائِعٌ1 85369. رَائِعَة1 85370. رَائِف1 85371. رَائِفَة1 85372. رَابَ1 85373. راب1 85374. رابأه1 85375. راباه1 85376. رابَةُ1 85377. رابتا1 85378. رابجة1 85379. رَابِح1 85380. رَابِحات1 85381. رَابحة1 85382. رابحه1 85383. رابِخٌ1 85384. رابدة2 85385. رابر1 85386. رابس1 85387. رابط1 85388. رَابِع1 85389. رَابعة1 85390. رابعة العدوية1 85391. رَابِعة النهار1 85392. رابِغٌ1 85393. رابغ1 85394. رابِغَةُ1 85395. رابل1 85396. رابه1 85397. رَابِيَا1 85398. راتب1 85399. راتّة1 85400. راتِجٌ1 85401. راتنج1 85402. راتيا1 85403. راتِيَانَج1 85404. راتيب1 85405. راتية1 85406. راتينج1 85407. راث2 85408. رَاثَان1 85409. راثل1 85410. راجَ1 85411. رَاجَا1 85412. راجا1 85413. رَاجة1 85414. راجت1 85415. رَاجِح1 85416. رَاجِحَة1 85417. راجحه1 85418. رَاجِز1 85419. راجز1 85420. راجزه1 85421. رَاجع1 85422. رَاجِعيّ1 85423. راجِلٌ1 85424. راجم1 85425. راجن1 85426. راجو1 85427. راجوم1 85428. راجي1 85429. راجيش1 85430. رَاجِيل1 85431. راجين1 85432. رَاح1 Prev. 100
«
Previous

رِئامٌ

»
Next
رِئامٌ:
بكسر أوّله، كأنّه جمع رأم، يقال: أرأمت الناقة عطفت على الرأم وهو ولدها أو البو الذي ترأمه
أي تحبّه وتعطف عليه: وهو موضع ينسج فيه الوشي، وقال ابن إسحاق: رئام بيت كان باليمن قبل الإسلام يعظمونه وينحرون عنده ويكلمون منه إذ كانوا على شركهم، قال السهيلي: وهو فعال من رأمت الأنثى ولدها ترأمه رئمانا ورئاما، فهو مصدر، إذا عطفت عليه ورحمته، فاشتقوا لهذا البيت اسما لموضع الرحمة الذي كانوا يلتمسونه في عبادته، وكان تبّع تبان لما قدم المدينة صحبه حبران من اليهود وهما اللّذان هوّداه وردّا النار التي كانت تخرج من أرض باليمن في قصة فيها طول، فقال الحبران لتبّع:
إنّما يكلمهم من هذا الصنم شيطان يفتنهم فخلّ بيننا وبينه، قال: فشأنكما، فدخلا إليه فاستخرجا منه فيما زعم أهل اليمن كلبا أسود فذبحاه ثمّ هدما ذلك البيت، فبقاياه إلى اليوم، كما ذكر ابن إسحاق عمّن أخبره، بها آثار الدماء التي كانت تهراق عليه، وفي رواية يونس عن ابن إسحاق: أن رئاما كان فيه شيطان وكانوا يملؤون له حياضا من دماء القربان فيخرج فيصيب منها ويكلّمهم، وكانوا يعبدونه، فلمّا جاء الحبران مع تبّع نشرا التوراة عنده وجعلا يقرآنها فطار ذلك الشيطان حتى وقع في البحر، وقيل:
رئام مدينة الأود، قال الأفوه الأودي:
إنّا بنو أود الذي بلوائه ... منعت رئام وقد غزاها الأجدع
قال ابن الكلبي: ولم أسمع في رئام وحده شعرا وقد سمعت في البقية، ولم تحفظ العرب من أشعارها إلّا ما كان قبل الإسلام.