88730. رَوُوف1 88731. رَوُوفة1 88732. روول1 88733. رَوى1 88734. روى9 88735. رَوَى288736. رَوَى 1 88737. رُوِيَ3 88738. رَوْي1 88739. روي11 88740. رَوِيَ2 88741. رُويَانُ1 88742. رُوَيْبج1 88743. رُويبُنْسَة1 88744. رويبي1 88745. رُوَيْبِيّ1 88746. رَوِيّة1 88747. رُوَيّةُ1 88748. رُوَيْثد1 88749. رُوَيِّجيّ1 88750. رُوَيْجيّ1 88751. رُوَيْحِلَة1 88752. رُوَيْحم1 88753. رُوَيِّخ1 88754. رُوَيْد1 88755. رويد1 88756. رُوَيْدَان1 88757. رُوَيْدَة1 88758. رُوَيدَشت1 88759. رُوَيِّزا1 88760. رُوَيزم1 88761. رُوَيس1 88762. رويسه1 88763. رُوَيْسه1 88764. رُوَيْسِي1 88765. رُوَيْش1 88766. رُوَيْشان1 88767. رُوَيْشة1 88768. رُوَيْشِد1 88769. رَوِيشيّ1 88770. رُوَيْشيّ1 88771. رُوَيِّصيّ1 88772. رُوَيْضَة1 88773. رُوَيْضِيّ1 88774. رُوَيْعَة1 88775. رُوَيْعس1 88776. رُوَيِّفة1 88777. رَوِيفِيّ1 88778. رُوَيْفي1 88779. رُوَيْق1 88780. رُوَيْقص1 88781. رُوَيْقي1 88782. رُوَيِّلا1 88783. رُوَيْلَان1 88784. رُوَيِّلة1 88785. رويله1 88786. رُوَيْم1 88787. رُوَيْميّ1 88788. روين1 88789. رُوِين1 88790. رُويندز1 88791. روينع1 88792. رويه1 88793. رُوَيْهق1 88794. رويي1 88795. رويين1 88796. رى1 88797. رَيَ1 88798. رِيّ1 88799. رَيُّ الأَرْضِ1 88800. ريأ4 88801. رَيَّأَهُ1 88802. رَيّا1 88803. رَيَّا1 88804. ريا5 88805. رَيَا1 88806. رِيَاء1 88807. رياء2 88808. رِيَاحٌ1 88809. رِيَاح1 88810. رِيَاحِيّ1 88811. رَيّاحِي1 88812. رِيادا1 88813. رِياز1 88814. رَيَّاس1 88815. رياسة1 88816. رِياست1 88817. رِياش ثمينة1 88818. رَيَّاصي1 88819. رِيَاض1 88820. رياض القَطا1 88821. رياضة1 88822. رِيَاضَتْ1 88823. رِياضنة1 88824. رِيَاضِيّ1 88825. رياضيّاتيّ1 88826. رِيَاطِيّ1 88827. رِيَاعٌ1 88828. رِيَاع1 88829. رَيَّاعي1 Prev. 100
«
Previous

رَوَى

»
Next
رَوَى
الجذر: ر و ي

مثال: رَوَى من الماء
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لفتح عين الفعل في الماضي.
المعنى: شرب منه أو شبع

الصواب والرتبة: -رَوِيَ من الماء [فصيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم القديمة والحديثة «رَوِيَ» على «فَعِلَ» بكسر العين بمعنى «شَرِبَ» أو «شَبِعَ».
(رَوَى)
(هـ) فِيهِ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ «سمَّى السَّحَابَ رَوَايَا البِلادِ» الرَّوَايَا مِنَ الْإِبِلِ: الحَواملُ لِلْمَاءِ، واحدَتُها رَاوِيَةٌ، فشبَّهها بِهَا. وَمِنْهُ سُميت الْمَزَادَةُ رَاوِيَة. وَقِيلَ بالعَكْس.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ بَدْر «وَإِذَا بِرَوَايَا قُريش» أَيْ إبلِهم الَّتِي كَانُوا يَسْتَقُون عَلَيْهَا.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ «شَرُّ الرَّوَايَا رَوَايَا الكَذب» هِيَ جَمْعُ رَوِيَّةٍ، وَهِيَ مَا يُرَوِّي الإنسانُ فِي نفْسه مِنَ الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ: أَيْ يُزَوّرُ ويُفَكِّر. وأصلُها الْهَمْزُ، يُقَالُ رَوَّأت فِي الأمْر. وَقِيلَ هِيَ جَمْعُ رَاوِيَةٍ؛ للرجُل الكَثِير الرِّوَايَة، وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ. وَقِيلَ جَمْعُ رَاوِيَة: أَيِ الَّذِينَ يَرْوُونَ الكَذب:
أَيْ تَكْثُر رِوَايَاتُهُمْ فِيهِ.
(س) وَفِي حَدِيثُ عَائِشَةَ تَصِفُ أَبَاهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «واجْتَهَر دُفُنَ الرَّوَاء» هُوَ بِالْفَتْحِ والمدِّ: الْمَاءُ الكثير. وقيل العذاب الَّذِي فِيهِ للوَاردين رِيٌّ، فَإِذَا كَسَرْتَ الرَّاءَ قَصَرْته، يُقَالُ: ماءٌ رِوًى. (س) وَفِي حَدِيثِ قَيْلة «إِذَا رأيتُ رَجُلًا ذَا رُوَاءٍ طَمَحَ بَصَرِي إِلَيْهِ» الرُّوَاءُ بِالْمَدِّ وَالضَّمِّ:
المنْظَر الحسَن، كَذَا ذكَره أَبُو مُوسى فِي الرَّاءِ وَالْوَاوِ، وَقَالَ هُوَ مِنَ الرِّىِّ والِارْتِوَاءِ، وَقَدْ يَكُونُ مِنَ الْمَرْأَى والمَنْظَر، فَيَكُونُ فِي الرَّاءِ وَالْهَمْزَةِ. وَفِيهِ ذَكَرَهُ الْجَوْهَرِيُّ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «كَانَ يأخذُ مَعَ كلِّ فريضَةٍ عِقالاً ورِوَاءً» الرِّوَاءُ بِالْكَسْرِ والمدِّ: حَبْل يُقْرنُ بِهِ البَعيرَان. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الرِّوَاء: الحبلُ الَّذِي يُروى بِهِ عَلَى البَعِير: أَيْ يُشَدّ بِهِ المتاَع عَلَيْهِ. فَأَمَّا الحَبْل الَّذِي يُقْرَن بِهِ البَعيرَان فَهُوَ القَرَن والقِرَان.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «وَمَعِي إِدَاوَةٌ عَلَيْهَا خِرْقَةٌ قَدْ رَوَّأْتُهَا» هَكَذَا جاءَ فِي روايةٍ بِالْهَمْزِ، والصوابُ بِغَيْرِ همزٍ: أَيْ شَدَدتها بِهَا ورَبَطتها عَلَيْهَا. يُقَالُ رَوَيْتُ الْبَعِيرَ، مُخَفَّف الْوَاوِ، إِذَا شَدَدت عَلَيْهِ بالرِّواء.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ «كَانَ يُلَبِّى بِالْحَجِّ يَوْمَ التَّرْوِيَةِ» هُوَ اليومُ الثَّامِنُ مِنْ ذِى الحِجَّة، سُمِّى بِهِ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَرْتَوُونَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ لِماَ بَعْده: أَيْ يَسْقُون ويَسْتقُون.
وَفِيهِ «ليعْقِلَنّ الدينُ مِنَ الْحِجَازِ مَعْقِلَ الْأِرْوِيَّةِ مِنْ رأسِ الْجَبَلِ» الْأُرْوِيَّةُ: الشاةُ الواحدةُ مِنْ شِيَاهِ الجَبَل، وجمعُها أَرْوَى. وَقِيلَ هِيَ أُنثى الوُعوُل وَهِيَ تُيوس الْجَبَلِ. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.