86611. رَدِه1 86612. رَدَّهُ1 86613. رَدْه1 86614. رده12 86615. رَدَهَ1 86616. رَدَّه لـ186617. رَدَّه مكانَه1 86618. رَدَهَ 1 86619. ردهن1 86620. ردو4 86621. رُدَوَلُّ1 86622. رَدُوه1 86623. ردى7 86624. رَدَى1 86625. رَدَى 1 86626. ردي8 86627. رديبة1 86628. رِدِّيس1 86629. رُدَيْس1 86630. رَدِيس1 86631. رَدِيسِيّ1 86632. رَدِيف1 86633. رديف المعنيين1 86634. رَدِيفة1 86635. رُدَيْنا1 86636. رُدَيْنَةُ1 86637. رُدَيْنة1 86638. رُدَيْنيّ1 86639. رذ2 86640. رَذَّ 1 86641. رذا2 86642. رَذَا1 86643. رَذَا 1 86644. رُذامٌ1 86645. رَذَانُ1 86646. رَذانٌ1 86647. رذت1 86648. رذج1 86649. رذذ9 86650. رَذَذَ1 86651. رذس2 86652. رذعف1 86653. رذف1 86654. رذق1 86655. رذك2 86656. رذل17 86657. رَذَلَ1 86658. رَذَلَ 1 86659. رذله1 86660. رذم11 86661. رَذَمَ2 86662. رَذَمَ 1 86663. رذن5 86664. رذو2 86665. رذى1 86666. رذي5 86667. رذيف1 86668. رُرباح1 86669. ررق2 86670. ررو1 86671. رز2 86672. رَزّ1 86673. رُزّ1 86674. رَزَّ 1 86675. رزء3 86676. رزأَ1 86677. رزأ11 86678. رَزَأَ1 86679. رَزَأَ 1 86680. رَزَأَهُ1 86681. رزأه2 86682. رزئ1 86683. رزئه1 86684. رزا1 86685. رَزَا1 86686. رَزَّات1 86687. رَزَّاز1 86688. رَزَاز1 86689. رَزَّاق1 86690. رزَّاقة1 86691. رَزَّاقي1 86692. رِزَامٌ1 86693. رِزَام1 86694. رُزَاميّ1 86695. رِزَامِي1 86696. رزامية1 86697. رَزّان1 86698. رَزَانَة1 86699. رُزَانة1 86700. رَزّانِي1 86701. رزب16 86702. رَزَبَ1 86703. رَزَبَ 1 86704. رَزَبَهُ1 86705. رَزْبِيط1 86706. رزَّة1 86707. رُزَّة2 86708. رَزَّتِ1 86709. رزت1 86710. رزتق3 Prev. 100
«
Previous

رَدَّه لـ

»
Next
رَدَّه لـ
الجذر: ر د د

مثال: رَدَّه لمنزله
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «رَدّ» لا يتعدّى باللام.

الصواب والرتبة: -رَدَّه إلى منزله [فصيحة]-رَدَّه لمنزله [صحيحة]
التعليق: الفعل «رَدّ» يتعدّى إلى مفعوله الثاني بـ «إلى»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28؛ وبذا يصح الاستعمال المرفوض.