86589. رِدْفِي1 86590. ردفي1 86591. رِدْفِيَّة1 86592. ردق5 86593. ردقي1 86594. ردك486595. رَدَكَ 1 86596. رَدَم1 86597. رُدُم1 86598. رَدْم2 86599. ردم20 86600. رَدَمَ2 86601. رَدَمَ 1 86602. رَدْمان1 86603. رَدْمَانُ1 86604. رَدْمَانِي1 86605. رَدَمِي1 86606. رَدْمِيّ1 86607. رَدَن1 86608. ردن13 86609. رَدَنَ 1 86610. رَدَنَيْن1 86611. رَدِه1 86612. رَدَّهُ1 86613. رَدْه1 86614. رده12 86615. رَدَهَ1 86616. رَدَّه لـ1 86617. رَدَّه مكانَه1 86618. رَدَهَ 1 86619. ردهن1 86620. ردو4 86621. رُدَوَلُّ1 86622. رَدُوه1 86623. ردى7 86624. رَدَى1 86625. رَدَى 1 86626. ردي8 86627. رديبة1 86628. رِدِّيس1 86629. رُدَيْس1 86630. رَدِيس1 86631. رَدِيسِيّ1 86632. رَدِيف1 86633. رديف المعنيين1 86634. رَدِيفة1 86635. رُدَيْنا1 86636. رُدَيْنَةُ1 86637. رُدَيْنة1 86638. رُدَيْنيّ1 86639. رذ2 86640. رَذَّ 1 86641. رذا2 86642. رَذَا1 86643. رَذَا 1 86644. رُذامٌ1 86645. رَذَانُ1 86646. رَذانٌ1 86647. رذت1 86648. رذج1 86649. رذذ9 86650. رَذَذَ1 86651. رذس2 86652. رذعف1 86653. رذف1 86654. رذق1 86655. رذك2 86656. رذل17 86657. رَذَلَ1 86658. رَذَلَ 1 86659. رذله1 86660. رذم11 86661. رَذَمَ2 86662. رَذَمَ 1 86663. رذن5 86664. رذو2 86665. رذى1 86666. رذي5 86667. رذيف1 86668. رُرباح1 86669. ررق2 86670. ررو1 86671. رز2 86672. رَزّ1 86673. رُزّ1 86674. رَزَّ 1 86675. رزء3 86676. رزأَ1 86677. رزأ11 86678. رَزَأَ1 86679. رَزَأَ 1 86680. رَزَأَهُ1 86681. رزأه2 86682. رزئ1 86683. رزئه1 86684. رزا1 86685. رَزَا1 86686. رَزَّات1 86687. رَزَّاز1 86688. رَزَاز1 Prev. 100
«
Previous

ردك

»
Next
ردك
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: خَلْقٌ مُرَوْدَكٌ ومُرَوْدِكٌ: أي حَسَن، وامْرَأةٌ مُرَوْدِكةٌ. وقيل: هو الأمْلَسُ، ورَوْدَكَه: أي حَسَّنَه وملَّسَه. ومُهْرٌ مُرَوْدَك: أي مُمَلَّسٌ. والروْدَكُ: الشَّبابُ الناعِمُ، أنْشَدَ:
جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبَاباً رَوْدَكا

ردك: غلام رَوْدَك: ناعم. وجارية روْدَكةٌ ومُرَوْدَكة: حسناء، في

عُنْفَوانِ شبابهما، وشباب رَوْدَك؛ قال:

جارية شَبَّتْ شباباً رَوْدَكا،

لم يَعْدُ ثَدْيا نحْرِها أَنْ فَلَّكا

وقيل: المُرَوْدَكة من النساء الحسنة الخلق. وقال اللحياني: خُلُق

مُرَوْدَكٌ وخَلْق مُرَوْدَك كلاهما حسن. ورجل مُرَوْدَك وامرأَة مُرَوْدَكة

أَي حسنة. قال الأَزهري: ومَرَوْدَك إن جعلت الميم أصلية فهو فَعَوْلَل،

وإن كانت الميم غير أَصلية فإني لا أعرف له في كلام العرب نظيراً، قال: وقد

جاء مَرْدَك في الأسماء وما أَراه عربيّاً صحيحاً. وعَوْد مُرَوْدِك:

كثير اللحم ثقيل، وقيل: مُرَوْدَك، بفتح الدال، وقال كراع وابن الأَعرابي:

إنما هو مَرَوْدَك، بفتح الميم والدال جميعاً، وإذا كان كذلك كان

رباعيّاً.

(ر د ك)

غُلَام رودك، وَجَارِيَة رودكة، ومرودكة: فِي عنفوان شبابهما.

وشباب رودك، قَالَ:

جَارِيَة شبت شبَابًا رودكا ... لم يعد ثديا نحرها أَن فلكا

وَقيل: المرودكة من النِّسَاء: الْحَسَنَة الْخلق.

وَقَالَ اللحياني: خلق مرودك، وَخلق مرودك، كِلَاهُمَا: حسن.

وَرجل مرودك، وَامْرَأَة مرودكة: أَي حَسَنَة.

وعود مرودك: كثير اللَّحْم ثقيل، وَقيل: مرودك، بِفَتْح الدَّال.

وَقَالَ كرَاع، وَابْن الْأَعرَابِي: إِنَّمَا هُوَ: " مرودك " بِفَتْح الْمِيم وَالدَّال جَمِيعًا، وَإِذا كَانَ كَذَلِك كَانَ رباعيا وَلم يَك هَذَا بَابه. 
ردك
الرَّدْكُ بالفتحِ أَهْمَلَه الْجَوْهَرِي، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ فِعْلٌ مُماتٌ، واسْتعْمِلَ مِنْهُ جارِيَةٌ رَوْدَكَةٌ كجَوْهَرَةٍ ومُرَوْدَكَةٌ، وغُلامٌ رَوْدَكٌ ومُرَوْدَكٌ، أَي: فِي عُنْفُوانِهِما أَي عُنْفُوانِ شَبابِهما أَي: حَسَنَا الخَلْقِ والخُلُقِ، وشَبابٌ رَوْدَكٌ كذلِكَ، وأَنْشَدَ: جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبابًا رَوْدَكَا لم يَعْدُ ثَدْيَا نَحْرِها أَنْ فَلَّكَا وقالَ اللِّحْيانيُ: خَلْقٌ مُرَوْدَك وخُلُقٌ مُرَوْدَك، كلاهُما حَسَنٌ وتُفْتَحُ مِيمُهُما مَعَ دالَيهِما، عَن كُراع وابنِ الأَعْرابِي، وَقَالَ غيرُهُما: بكَسرِ الدّالِ معٍ فَتْحِ الْمِيم فتَكُونُ اللَّفْظَةُ حينئذٍ رُبَاعِيَّة. ويُقال: رَوْدَكَهُ أَي: حَسَّنَه نَقَلَه الصّاغانيُ.
وقالَ الْأَزْهَرِي: مَرَوْدَكٌ إِن جَعَلْتَ المِيمَ أَصْلِيَّةً فَهُوَ فَعَوْلَلٌ، وإِن كانَت المِيم غيرَ أَصْلِيَّةٍ فإِنِّي لَا أَعْرِفُ لَهُ فِي كَلامِ العَرَبِ نَظِيرًا. قالَ: وقَدْ جاءَ مَردَكٌ، كمَقْعَدٍ: اسْم رَجلٍ، وَلَا أَدْرِي أعَرَبيٌّ هُوَ أَم أَعْجَمِي. قلت: أَمّا مَردَك فإِنّها فارِسِيَّةٌ، والكافُ للتَّصْغِيرِ، ومَرد هُوَ الرَّجُلُ، وَالْمعْنَى الرَّجُلُ الصَّغِيرُ، وَلذَا يَقُولُونَ إِذا احْتَقَرُوا إِنْسَانًا: مَردَكْ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَوْد مُروْدَك: كَثِيرُ اللَّحْمِ ثَقِيل، يروَى بكَسرِ الدّال وبفَتْحِها، كَمَا فِي اللِّسانِ.