Ads by Muslim Ad Network

84252. دَيرُ مَرْيُحنَّا1 84253. دَيرُ مَلْكِيسَاوَا...1 84254. دَيرُ مَنْصور1 84255. دَيْرُ ميخائيلَ1 84256. دَيرُ مِيمَاسَ1 84257. دَيرُ نجْرَانَ184258. دَيرُ نُعْمٍ1 84259. دَيرُ نَهيَا1 84260. دَيرُ هُرْمِسَ1 84261. دَيرُ هِزْقِلَ1 84262. دَيْرُ هِنْدٍ1 84263. ديرُ هِندٍ الصُّغْرَى...1 84264. دَيْرُ هَنْدٍ الكُبَرى...1 84265. ديرُ وَنَا1 84266. دَيْرُ يُحَنّس1 84267. دَيْرُ يونُسَ1 84268. دَيَرَ 1 84269. دَيرأَبُّونَ1 84270. دَيِّرَا1 84271. ديرا1 84272. دَيْرَانِيّة1 84273. دَيرباثاوَا1 84274. ديربي1 84275. دَيْرَلي1 84276. دَيْرمَرْيونانَ1 84277. دَيْرَني1 84278. ديروم1 84279. دَيْرِيّ1 84280. ديزج2 84281. ديزك1 84282. دِيزَك1 84283. ديزل1 84284. ديزه1 84285. ديزيرية1 84286. ديس5 84287. دِيْسان1 84288. ديسانطريا1 84289. دَيساي1 84290. ديسبل1 84291. دِيسطِيّ1 84292. دَيْسَقَةُ1 84293. ديسمبر2 84294. ديسوس1 84295. دِيسِيّ1 84296. ديسيجرام1 84297. ديسيمتر1 84298. ديش6 84299. دَيشان1 84300. ديشان1 84301. ديص10 84302. دَيَصَ 1 84303. ديصا1 84304. ديض2 84305. ديف8 84306. دَيَفَ1 84307. دَيْف1 84308. دَيَفَ 1 84309. ديفال أو ديقال1 84310. دَيْفَان1 84311. دَيْفَانِيّ1 84312. دَيفد1 84313. ديفني1 84314. دَيْفِيّ1 84315. ديفي1 84316. ديفيدا1 84317. ديق2 84318. ديقان1 84319. ديقت1 84320. ديقر1 84321. ديقه1 84322. دِيك1 84323. ديك12 84324. دَيَكَ 1 84325. ديكاجرام1 84326. ديكَبْرديك1 84327. ديكتاتور1 84328. ديكس1 84329. ديكستر1 84330. ديكها1 84331. ديكور1 84332. دِيكِيّ1 84333. دِيل1 84334. ديل4 84335. دَيَلَ 1 84336. ديلا1 84337. دَيْلَامِيّ1 84338. ديْلَح1 84339. ديلمار1 84340. دَيْلَمٌ1 84341. دَيْلَمَان1 84342. دَيْلَمِستَان1 84343. دَيْلَمِي1 84344. دَيْلَمِيٌّ1 84345. ديلن1 84346. دِيلني1 84347. دِيله1 84348. ديليا1 84349. دَيَمَ1 84350. ديم14 84351. دِيَم1 Prev. 100
«
Previous

دَيرُ نجْرَانَ

»
Next
دَيرُ نجْرَانَ:
في موضعين: أحدهما باليمن لآل عبد المدان بن الدّيّان من بني الحارث بن كعب ومنه جاء القوم الذين أرادوا مباهلة النبي، صلى الله عليه وسلّم، وكان بنو عبد المدان بن الدّيّان بنوه مربّعا مستوي الأضلاع والأقطار مرتفعا من الأرض يصعد إليه بدرجة على مثال بناء الكعبة، فكانوا يحجونه هم وطوائف من العرب ممن يحلّ الأشهر الحرم ولا يحج الكعبة ويحجه خثعم قاطبة، وكان أهل ثلاثة بيوتات يتبارون في البيع وربها أهل المنذر بالحيرة وغسان بالشام وبنو الحارث بن كعب بنجران، وبنوا دياراتهم في المواضع النزهة الكثيرة الشجر والرياض والغدران ويجعلون في حيطانها الفسافس وفي سقوفها الذهب والصّور، وكان بنو الحارث بن كعب على ذلك إلى أن جاء الإسلام فجاء إلى النبي، صلى الله عليه وسلّم، العاقب والسيد وإيليا أسقف نجران للمباهلة ثم استعفوه منها من قبل أن تتم، وكانوا يركبون إليها في كل يوم أحد وفي أيام أعيادهم في الديباج المذهب والزنانير المحلاة بالذهب وبعد ما يقضون صلاتهم ينصرفون إلى نزههم ويقصدهم الوفود والشعراء فيشربون ويستمعون الغناء ويهنون ويسكرون، وفي ذلك يقول الأعشى:
وكعبة نجران حتم علي ... ك حتى تناخي بأبوابها
تزور يزيدا وعبد المسيح ... وقيسا هم خير أربابها
إذا الحبرات تلوّت بهم ... وجرّوا أسافل هدّابها
وشاهدنا الجلّ والياسمي ... ن والمسمعات بقصّابها
وبربطنا معمل دائم، ... فأي الثلاثة أزرى بها؟
ودير نجران أيضا: بأرض دمشق من نواحي حوران ببصرى، وإليه ورد النبي، صلى الله عليه وسلّم، وعرفه الراهب بحيرا في القصة المشهورة في أخبار معجزات النبي، صلى الله عليه وسلّم، وهو دير عظيم عجيب العمارة، ولهذا الدير ينادى في البلاد من نذر نذرا لنجران المبارك، والمنادي راكب فرس يطوف عامة نهاره، في كل مدينة مناد، وللسلطان على الدير قطيعة يأخذها من النذور التي تهدى إليه، وأما نجران فأذكرها في بابها وأصفها.