80270. خوله1 80271. خَوْليّ1 80272. خَوْلِيَّان1 80273. خَوْلِيَّة1 80274. خُولِيد1 80275. خوم1080276. خَوَمَ1 80277. خَوم1 80278. خَوْما1 80279. خَوْمَانَة1 80280. خَوْمة1 80281. خَوْمِيّ1 80282. خُومِينُ1 80283. خون20 80284. خَوَنَ1 80285. خَوُنَ 1 80286. خَونا1 80287. خُونَا1 80288. خَوْنَة1 80289. خَوَنَة2 80290. خُوْنْت1 80291. خُونَج1 80292. خُونْجا أو خُونْجة1 80293. خُونَجَانُ1 80294. خَوَنْد1 80295. خوني1 80296. خَوْنِيّ1 80297. خُونِيَانُ1 80298. خوو2 80299. خوى10 80300. خَوَى1 80301. خَوَى 1 80302. خَوِيّ1 80303. خوي9 80304. خُوَيٌّ1 80305. خَوِيٌّ1 80306. خَوِيَاتِيّ1 80307. خَوِيَّاتِيّ1 80308. خُوَيْتم1 80309. خُوَيْثٌ1 80310. خُوَيْد1 80311. خُوَيْدِر1 80312. خِويدِي1 80313. خُوَيْدِيم1 80314. خُوَيْرَان1 80315. خُوَيْرة1 80316. خُوَيْرِم1 80317. خُوَيْرُون1 80318. خُوَيْزِ1 80319. خُويْسَات1 80320. خُوَيْطِرِيّ1 80321. خُوَيْع1 80322. خُوَيْف1 80323. خُوَيْلد1 80324. خُوَيْلِدم1 80325. خُوَيْلَفَة1 80326. خُوَيْلِيّ1 80327. خُوَيْمِر1 80328. خى1 80329. خىم1 80330. خي1 80331. خيا1 80332. خَيَابِرُ1 80333. خَيَّات1 80334. خَيَّاجي1 80335. خَياذانُ1 80336. خَيَار1 80337. خِيَار1 80338. خَيَّار1 80339. خيار1 80340. خِيار الاستحقاق1 80341. خِيار التعيين1 80342. خِيارُ التغرير الفعلي...1 80343. خِيَار الرُّؤْيَة1 80344. خِيَارُ الرؤية1 80345. خِيَار الشَّرْط1 80346. خِيارُ الشرط1 80347. خِيَار الْعَيْب1 80348. خِيارُ العيب1 80349. خِيار الغبن1 80350. خيارُ القبول1 80351. خيار الكمية1 80352. خِيَار المَحَاسِن1 80353. خيار النقد1 80354. خيار كشف الحال1 80355. خِيَارات1 80356. خِيَارَةُ1 80357. خِيازَجُ1 80358. خَيَّاشيّ1 80359. خَيَّاط1 80360. خَيَّاطان1 80361. خُيَاطَة1 80362. خِياطة1 80363. خَيَّاطِيَّة1 80364. خياطية1 80365. خَيَال1 80366. خَيَّال1 80367. خيال1 80368. خيال النبر1 80369. خيال الهمزة1 Prev. 100
«
Previous

خوم

»
Next
(خوم) على فرسه رفع غاشية سَرْجه إِلَى فَوق وربط عَلَيْهَا بالركاب
خ و م : الْخَامَةُ الْغَضَّةُ مِنْ النَّبَاتِ وَالْجَمْعُ خَامٌ وَخَامَاتٌ وَالْخَامُ مِنْ الثِّيَابِ الَّذِي لَمْ يُقْصَرْ وَثَوْبٌ خَامٌ أَيْ غَيْرُ مَقْصُورٍ. 
خ و م: (الْخَامَةُ) الْغَضَّةُ الرَّطْبَةُ مِنَ النَّبَاتِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ مَثَلُ الْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ تُمِيلُهَا الرِّيحُ مَرَّةً هَكَذَا وَمَرَّةً هَكَذَا» . 
[خوم] الخامَةُ: الغضّةُ الرَطْبةُ من النبات. وفي الحديث: " مَثَلُ المؤمِن مَثَلُ الخامةِ من الزرع،. تميِّلُها الريح مرَّةً هكذا ومرّة هكذا " قال الشاعر  إنما نحن مثل خامَةِ زَرْعٍ فمتى يأْنِ يَأْتِ محتصده
[خوم] فيه: مثل "الخامة" تفيؤها الرياح، هي الطاقة الغضة اللينة من الزرع. ك: هي بخفة ميم أي مثله كالخامة من حيث أنه إذا جاء أمر الله انطاع له، وإن جاء مكروه رجا فيه الأجر، فإذا سكن البلاء اعتدل قائمًا بالشكر على البلاء أي الاختبار بالعافية، ويفيء بالفاء أي يتحول ويرجع. ط من الزرع صفته، وكذا تفيء أي تميلها من جانب إلى جانب.
(خوم) - في الحديث: "مِثْل الخَامَة من الزَّرْعَ" .
: أي الغَضَّة الرَّطبَة من النَّبات على ساقٍ واحدةٍ.
قال الشَّمَّاخ:
إنَّما نَحنُ مِثلُ خامةِ زرعٍ ... فمَتَى يأنِ يَأتِ مُختَضِدُه  ولو قيل: إن خَامَ بمعنى نَكَل وجَبُن من هَذَا، أو هذا من ذَاكَ ما كان بَعِيدًا.

خوم: أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ؛ حكاه أَبو الجَرَّاحِ، وقد خامَتْ

تَخِيمُ خَيَماناً؛ قال ابن سيده: قال الفراء لا أعرف ذلك، قال: وهذا الذي قاله

الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح، إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ

خَوَماناً. والخامةُ: الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات. وفي الحديث: مَثَلُ

المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا؛ قال

الطرماح:

إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ،

فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُهْ

قال ابن الأَثير: وهي الطَّاقةُ اللينة، وألفها منقلبة عن واو.

خوم وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الأرزة عِنْدِي غير مَا قَالَ أَبُو عَمْرو وَأَبُو عُبَيْدَة إِنَّمَا هِيَ الأرزة - بتسكين الرَّاء وَهُوَ شجر مَعْرُوف بِالشَّام [و -] قد رَأَيْته يُقَال لَهُ الْأرز واحدتها أرزة وَهُوَ الَّذِي يُسمى بالعراق الصنوبر وَإِنَّمَا الصنوبر ثَمَر الأرْزِ فَسُمي الشّجر صنوبرًا من أجل ثمره. والخامة: الغَضَّةُ الرّطبَة قَالَ الشَّاعِر الطّرِمّاح: [الْخَفِيف]

إِنَّمَا نَحْنُ مثل خامةِ زرعِ ... فَمَتَى يإنِ يأتِ مُحْتَصِدُهْ

قَالَ أَبُو عبيد: والْمَعْنى فِيمَا نرى أَنه شبه الْمُؤمن بالخامة الَّتِي تميلها الرّيح لِأَنَّهُ مُرَزَّأ فِي نَفسه وَأَهله وَمَاله وَولده وَأما الْكَافِر فَمثل الأرزة الَّتِي لَا تميلها الرّيح وَالْكَافِر لَا يرزأ شَيْئا حَتَّى يَمُوت فَأن رزى لَا يُؤجر عَلَيْهِ فَشبه مَوته بانجعاف تِلْكَ حَتَّى يلقى اللَّه بذنوبه جمة.