77543. خَثَا1 77544. خثا2 77545. خَثَا 1 77546. خَثَّام1 77547. خِثَاية1 77548. خثب177549. خثث3 77550. خثثه1 77551. خَثَرَ1 77552. خثر18 77553. خَثِرَ 1 77554. خثرف1 77555. خثرم4 77556. خَثرم1 77557. خثع1 77558. خَثع1 77559. خثعب3 77560. خثعج2 77561. خَثْعَمٌ1 77562. خثعم4 77563. خَثعم1 77564. خثعمه1 77565. خَثَلَ1 77566. خثل6 77567. خَثل1 77568. خَثَلَ 1 77569. خَثْلَةُ1 77570. خثلم1 77571. خَثلم1 77572. خثم8 77573. خَثم1 77574. خَثَمَ 1 77575. خَثَّمَهُ1 77576. خثمه1 77577. خَثَمِيّ1 77578. خُثْمِيّ1 77579. خثن1 77580. خثو3 77581. خثى4 77582. خَثَى1 77583. خثي7 77584. خَثْيَان1 77585. خَثْيَانيّ1 77586. خُثَيْث1 77587. خَثِيم1 77588. خَثِيمِيّ1 77589. خج5 77590. خّج1 77591. خَجَّ 1 77592. خجء1 77593. خجأ7 77594. خجا2 77595. خَجَا 1 77596. خُجادَةُ1 77597. خجب1 77598. خَجَّة1 77599. خَجَجَ1 77600. خجج5 77601. خجخج1 77602. خجد2 77603. خُجْداش1 77604. خجر4 77605. خَجرم1 77606. خجز1 77607. خجس1 77608. خجست1 77609. خُجُستانُ1 77610. خُجَسْتَةُ1 77611. خجستن1 77612. خجف4 77613. خَجف1 77614. خَجَلَ1 77615. خَجِل1 77616. خجل16 77617. خَجِلَ1 77618. خَجل1 77619. خَجِلَ 1 77620. خجله1 77621. خجم3 77622. خَجم1 77623. خجن1 77624. خُجَنْدَةُ1 77625. خجه1 77626. خُجُوّ1 77627. خجو4 77628. خَجُول1 77629. خَجُولة1 77630. خَجْوَى1 77631. خَجَوِيّ1 77632. خجى2 77633. خَجى1 77634. خجىء1 77635. خَجِّي1 77636. خَجِيَ1 77637. خجي4 77638. خُجَيْرَان1 77639. خد7 77640. خدّ1 77641. خَدُّ العَذْراء1 77642. خَدَّ 1 Prev. 100
«
Previous

خثب

»
Next
الْخَاء والثاء وَالْبَاء

الخَبيث: ضدُّ الطَّيب، من الرِّزق وَالْولد وَالنَّاس، وَقَوله: أرْسِل إِلَى زرْع الخَبِىِّ الوالج إِنَّمَا أَرَادَ: إِلَى زْرع الخَبِيث، فأبدل الثَّاء يَاء ثمَّ ادغم، وَالْجمع خُبثاء، وخَبَاث، وخَبَثهٌ، عَن كرَاع. قَالَ: لَيْسَ فِي الْكَلَام " فعيل " يجمع على " فَعلة " غَيره.

وَعِنْدِي انهم توهَموا فِيهِ " فَاعِلا "، وَلذَلِك كسروه على " فَعَلة ".

وَحكى أَبُو زيد فِي جمعه: خُبُوث، وَهُوَ نَادِر أَيْضا. وَالْأُنْثَى خبيثة، وَفِي التَّنْزِيل: (ويُحَرّم عَلَيْهِم الْخَبَائِث) . وَقَوله عز وَجل: (الخَبيثات للخبيثين) .

قَالَ الزّجاج: مَعْنَاهُ الكلماتُ الخبيثات للخبيثين من الرِّجَال، وَالرِّجَال الخبيثون للكلمات الخبيثات، أَي لَا يتَكَلَّم الخبيثات إِلَّا الْخَبيث من الرِّجَال وَالنِّسَاء.

وَقيل: الْمَعْنى: الْكَلِمَات الخبيثات إِنَّمَا تلصق بالخبيث من الرِّجَال وَالنِّسَاء، فَأَما الطاهرون الطيبون فَلَا يلصق بهم السَّبّ.

وَقيل: الخبيثات من النِّسَاء للخبيثين من الرِّجَال، وَكَذَلِكَ الطَّيِّبَات للطيبين.

وَقد خَبُث خُبْثا، وخَباثة، وخباثية: صَار خبيثا.

وأَخْبث: صَار ذَا خُبْث.

وأَخبث: إِذا كَانَ أصحابُه وَأَهله خُبثاء، وَلِهَذَا قَالُوا: خبيثٌ مُخْبث.

وَالِاسْم: الخِبِّيثَي وتخَابث: اظهر الخُبث.

وسَبْىٌ خِبَثَةٌ: خَبِيثٌ، وَهُوَ سَبْيُ من كَانَ لَهُ عَهدٌ من أهل الكُفر، لَا يجوز سَبْيُه، وَلَا مِلْك عَبد وَلَا أمة مِنْهُ.

ومَخبثانُ: اسمٌ معرفَة، وَالْأُنْثَى: مَخْبثانة.

وَقَالَ بَعضهم: لَا تسْتَعْمل " مَخْبثان " إِلَّا فِي النداء خَاصَّة.

وَيُقَال للذّكر: يَا خُبَثُ، وللأنثى: يَا خَباثِ، وَهَذَا مُطَّرد عِنْد سِيبَوَيْهٍ.

والخبَّيث: الخَبِيث، وَالْجمع: خِبَّيثون.

والخابثُ: الرَّدِيء من كل شَيْء.

وخَبَثُ الْحَدِيد وَالْفِضَّة: مَا لَا خير فِيهِ، ويُكْنى بِهِ عَن ذِي البَطْن.

والأَخْبَثان: الرَّجيع والبَوْل.

وهما أَيْضا، السَّهر والضَّجر.

وطعامٌ مَخْبثه: تَخْبُث عَنهُ النفسُ.

وَقيل: هُوَ الَّذِي من غير حِلّه.

والخَبْثَة: الزِّنْية، وَهُوَ ابْن خِبْثة، لِابْنِ الزِّنْية.