73687. حَدْواءُ1 73688. حَدْوَان1 73689. حَدُّوتِيّ1 73690. حدوث1 73691. حدود1 73692. حُدُود173693. حَدَوْداءُ1 73694. حَدُّودة1 73695. حَدُور1 73696. حَدُورَةُ1 73697. حَدُوري1 73698. حُدُوق1 73699. حَدُوق1 73700. حَدُوقَة1 73701. حدوميّ1 73702. حَدُّون1 73703. حَدُّونيّ1 73704. حدى1 73705. حِدِّيّ1 73706. حَدِيَ1 73707. حدي3 73708. حَدِّيّ1 73709. حَدْيَانة1 73710. حَدِيبَة1 73711. حِدِّيت1 73712. حَدِيت1 73713. حديث1 73714. حَدِيثَةُ الفُرَاتِ...1 73715. حديثة الموصل1 73716. حديج1 73717. حُدَيْد1 73718. حَدِيد1 73719. حَدِّيد1 73720. حَدِيدَا1 73721. حُدَيْدَان1 73722. حُدَيْدة1 73723. حَدِيدة1 73724. حَدِيُدو1 73725. حُدَيْديّ1 73726. حُدَيْدِيَّة1 73727. حَدِيرَا1 73728. حُدَيْس1 73729. حَدِيس1 73730. حَدِيف1 73731. حُدَيْف1 73732. حُدَيْفان1 73733. حُدَيْفِيّ1 73734. حُدَيْقة1 73735. حَدِيقَة1 73736. حُدَيْلاءُ1 73737. حُدَيْلَةُ1 73738. حَدِيم1 73739. حَدِيم الله1 73740. حُدَيْمَان1 73741. حذ6 73742. حَذَّ 1 73743. حذا8 73744. حَذَا2 73745. حِذَاء1 73746. حَذَار1 73747. حَذَّار1 73748. حذار1 73749. حُذارق1 73750. حُذَافَة1 73751. حَذَّافَة1 73752. حَذَافِيْرِه1 73753. حَذاقَة1 73754. حذَامِ1 73755. حَذَام1 73756. حَذَّام1 73757. حَذَّامة1 73758. حذب1 73759. حذحة1 73760. حذد1 73761. حَذَذَ1 73762. حذذ9 73763. حذر19 73764. حَذَر1 73765. حَذِر1 73766. حَذِرَ 1 73767. حذرف2 73768. حذرفت1 73769. حَذْرَفُوْت1 73770. حَذْرَفوت1 73771. حذرق1 73772. حذرقت1 73773. حذرم1 73774. حذره1 73775. حذف21 73776. حَذَفَ1 73777. حذف «من» والمفضل عليه...1 73778. حذف ألف «مائة»1 73779. حذف التاء الدالة على المبالغة من صي...1 73780. حذف التكبير1 73781. حذف الجار مع مجروره1 73782. حذف الفاعل1 73783. حذف المضاف وحلول المضاف إليه محلَّه...1 73784. حذف المعطوف عليه قبل «حتى»...1 73785. حذف الموصول1 73786. حذف تمييز «كم» الاستفهامية...1 Prev. 100
«
Previous

حُدُود

»
Next
حُدُود
الجذر: ح د د

مثال: حُدُود دَوْليَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.
المعنى: خطوط فاصلة بين دولتين

الصواب والرتبة: -حُدود دَوْلِيَّة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.