74464. حُسَاة1 74465. حساس1 74466. حَسَّاس1 74467. حَسَاسِن1 74468. حَسَاسِيَة1 74469. حَسَّاسِيَّة174470. حَسَّاك1 74471. حَسَّام1 74472. حُسَام1 74473. حُسَام الدِّين1 74474. حُسَامَة1 74475. حَسَّانُ1 74476. حَسَّان1 74477. حُسَانو1 74478. حَسَّاني1 74479. حَسَانَيْن1 74480. حساه1 74481. حِسَاويّ1 74482. حَسَّاوِيّ1 74483. حَسَاوِيّ1 74484. حَسَايف1 74485. حَسَاين1 74486. حَسَاييّ1 74487. حسب21 74488. حَسَبَ3 74489. حَسَب1 74490. حَسْب1 74491. حَسَب الدين1 74492. حَسَبُ الشَّيْخ1 74493. حَسَب الطريقة1 74494. حَسَب الله1 74495. حَسِبَ 1 74496. حُسْبَاك1 74497. حَسَبُالله1 74498. حسبان1 74499. حُسْبَانًا1 74500. حسبل3 74501. حَسبه1 74502. حَسَبَهُ1 74503. حَسْبُو1 74504. حَسَبُو1 74505. حَسْبُون1 74506. حَسْبُونيّ1 74507. حَسْبي2 74508. حَسْبِيَ الله1 74509. حِسْبِيَّة1 74510. حَسْبِيَّة1 74511. حست1 74512. حَسْتَكَ1 74513. حسجل1 74514. حسحس2 74515. حَسْحَسَ1 74516. حسحص1 74517. حَسَدَ1 74518. حسد16 74519. حَسَدَ 1 74520. حَسْدَة1 74521. حسدل1 74522. حَسَدَهُ1 74523. حسده1 74524. حسر20 74525. حَسَرَ1 74526. حَسَرَ 1 74527. حَسَرات1 74528. حَسْرَاتِيّ1 74529. حسرة1 74530. حَسْرني1 74531. حَسَرَهُ1 74532. حَسْرو1 74533. حسس14 74534. حَسَسَ1 74535. حسط1 74536. حسف12 74537. حَسَفَ2 74538. حَسَفَ 1 74539. حسفل2 74540. حسفه1 74541. حسقل2 74542. حسك13 74543. حَسَكَ1 74544. حَسِكَ 1 74545. حسكل3 74546. حِسْكِلُ1 74547. حسكلة1 74548. حَسَكِيّ1 74549. حسل13 74550. حَسَلَ 1 74551. حَسَلاتُ1 74552. حَسْلَةُ1 74553. حُسَمُ1 74554. حَسَمَ1 74555. حسم19 74556. حَسَمَ 1 74557. حسمل2 74558. حَسَمَهُ1 74559. حَسْمُون1 74560. حِسْمَى1 74561. حَسَن1 74562. حُسْن1 74563. حسن21 Prev. 100
«
Previous

حَسَّاسِيَّة

»
Next
حَسَّاسِيَّة
الجذر: ح س س

مثال: شديد الحَسَّاسِيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم ورودها في المعاجم القديمة.

الصواب والرتبة: -شديد الحَسَاسِيَة [فصيحة]-شديد الحَسَّاسِيَّة [فصيحة]
التعليق: جاء ضمن قرارات مجمع اللغة المصري أنه «إذا أريد صنع مصدر من كلمة يزاد عليها ياء النسب والتاء»، وقد اعتمد مجمع اللغة المصري على هذه الصيغة اعتمادًا كبيرًا لتكوين مصطلحات جديدة تعبِّر عن مفاهيم العلم الحديث، وكان قد انتهى فريق من العلماء واللغويين إلى وجود أصل لهذه الصيغة في لغة العرب، فقد جاء في القرآن الكريم «جاهليّة» و «رهبانيّة»، وجاء في الشعر والنثر الجاهليين كثير من الأمثلة، منها: «لصوصيّة» و «عبوديّة» و «حريّة» و «رجوليّة» و «خصوصيّة»، وقد انتهى هذا الفريق - بعد دراسة أجراها على المصادر الصناعية المستعملة حديثًا- إلى أنَّ المصدر الصناعي يصاغ من معظم أنواع الكلام العربيّ، فيصاغ من صيغة المبالغة كما في هذا المثال. وقد وردت الكلمة في بعض المعاجم الحديثة كالأساسي والمنجد، (وانظر: حَسَاسية).