70597. جعثن5 70598. جَعْثَنَ1 70599. جعجر2 70600. جَعْجَعَ1 70601. جَعْجَع2 70602. جعجع770603. جَعَدَ1 70604. جعد15 70605. جَعَدَ 1 70606. جَعْدَان1 70607. جَعْدَايّ1 70608. جَعْدَبَ1 70609. جعدب4 70610. جُعْدُبَةُ1 70611. جُعْدُبِيّ1 70612. جعدر1 70613. جعدل3 70614. جَعْدُول1 70615. جَعْدُون1 70616. جعذر1 70617. جعر17 70618. جَعَرَ1 70619. جِعر1 70620. جَعَرَ 1 70621. جَعْرافِيّا1 70622. جَعْرَانُ1 70623. جِعَرانِيّ1 70624. جُعْرة1 70625. جعز6 70626. جعس10 70627. جَعَسَ 1 70628. جَعْسَسَ1 70629. جعسس1 70630. جعش4 70631. جَعَشَ 1 70632. جعشب1 70633. جعشم4 70634. جَعْشِين1 70635. جعص1 70636. جعضض1 70637. جَعَظَ1 70638. جعظ9 70639. جَعَظَ 1 70640. جعظر6 70641. جَعْظَرَ1 70642. جعع3 70643. جَعَفَ1 70644. جعف10 70645. جَعَفَ 1 70646. جعفد2 70647. جعفر6 70648. جَعْفَر3 70649. جَعْفَرَان1 70650. جَعْفَراوِيّ1 70651. جَعْفَرِي1 70652. جعفرية1 70653. جعفق2 70654. جعفل4 70655. جَعْفَلْتُه1 70656. جعفلق2 70657. جعفلن1 70658. جَعْفَليقُ1 70659. جَعَفَه1 70660. جعفه1 70661. جَعْفُور1 70662. جَعْفُورَة1 70663. جَعْفُورِيّ1 70664. جُعْفِيّ1 70665. جَعْفِيّ1 70666. جُعْفِيٌّ1 70667. جَعْفِيرَة1 70668. جَعَلَ1 70669. جعل17 70670. جَعَلَ 1 70671. جَعْلَة1 70672. جعلس1 70673. جَعْلَك1 70674. جَعْلَل1 70675. جَعَلَهُ1 70676. جُعْلُول1 70677. جَعْلُوم1 70678. جَعْلُون1 70679. جُعَلِيَّة1 70680. جَعْلِيَّة1 70681. جَعِم1 70682. جِعْم1 70683. جعم9 70684. جَعَمَ 1 70685. جَعْمَان1 70686. جَعِمَة1 70687. جعمر3 70688. جعمس4 70689. جعمص1 70690. جعمظ3 70691. جعمن1 70692. جعن4 70693. جَعَنَ 1 70694. جعنب2 70695. جعنس2 70696. جعنظر2 Prev. 100
«
Previous

جعجع

»
Next
ج ع ج ع: (الْجَعْجَعَةُ) صَوْتُ الرَّحَى. وَفِي الْمَثَلِ: أَسْمَعُ جَعْجَعَةً وَلَا أَرَى طِحْنًا بِكَسْرِ الطَّاءِ أَيْ دَقِيقًا. 
جعجع: جَعْجَع به: ضيق عليه وحبسه والمكصدر منه جِعجاج (عباد 1: 258، 3: 128).
وجعجع: زعق، صرخ، صاح (بوشر).
وجَعْجَع عليه: ناداه (فوك).
جَعْجَة: زعيق، صراخ، صياح.
ورتابة الألحان، وحدة النغم - وكلام مهيج (بوشر).
جَعْجَاع: صياح، تفّاع، عجّج (بوشر).
[جعجع] فيه: فأخذنا عليهما أن "يجعجعا" عند القرآن ولا يجاوزاه، أي يقيما عنده، جعجع القوم إذا أناخوا بالجعجاع وهي الأرض، وأيضاً الموضع الضيق الخشن. ومنه كتاب ابن زياد إلى عمر بن سعد: أن "جعجع" بحسين عليه السلام وأصحابه، أي ضيق عليهم المكان.
(جعجع)
الْجمل اشْتَدَّ هديره والرحى صوتت وَفِي الْمثل (أسمع جعجعة وَلَا أرى طحنا) يضْرب للرجل يكثر الْكَلَام وَلَا يعْمل فَهُوَ جعجاع وَفِي الْمَكَان قعد على غير اطمئنان وَبِه أزعجه وشرده وحبسه وألزمه الجعجاع وَالْإِبِل وَبهَا حركها للإناخة أَو النهوض أَو للحبس وَالْجَزُور نحرها
جعجع
جعجعَ يجعجع، جعجعةً، فهو مجعجِع
• جعجع الجَمَلُ: اشتدَّ هديرُه.
• جعجعتِ الرَّحى: صوَّتت.
• جعجع الشَّخْصُ: علا صوته بوعيد لا يستطيع إنجازَه "يجعجع ولايفعل شيئًا" ° أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي. 

جَعْجَاع [مفرد]: كثير الكلام بدون عمل "رجل جَعْجاع". 
جعجع وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث عبيد الله [بن زِيَاد -] حِين كتب إِلَى عمر بن سعد بن أبي وَقاص أَن جَعْجِعْ بِحُسَيْن رَحمَه الله. قَالَ الْأَصْمَعِي: الجعجَعَة الْحَبْس إِنَّمَا أَرَادَ احْبِسْه [قَالَ منتجع ابْن نَبهَان فِي قَول الشَّاعِر: (الطَّوِيل)

وبَاتُوا بِجعجاعٍ جَديبِ المَعَّرجِ قَالَ: أَرَادَ مَكَانا احتبسوا فِيهِ. قَالَ: وَمِنْه قَول أَوْس بن حجر أَيْضا:

(الطَّوِيل)

إِذا جَعْجَعُوا بَين الإناخَةِ والحبسِ

وَقَالَ أَبُو عَمْرو: الجعْجاع الأَرْض وكل أَرض جعجاع. وَقَالَ غَيره: هِيَ الأَرْض الغليظة وَمِنْه قَول أبي قيس بن الأسلت: (السَّرِيع)

من يَذُق الحربَ يجد طَعْمَها ... مُرّاً وتتركه بجعجاع
[جعجع] الجعجعة: صوت الرحى. وفي المثل: " اسمعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً ". والجَعْجَعَةُ: أصواتُ الجمالِ إذا اجتمعت. والجَعْجَعَةُ: الحبسُ. وكتب عبيد الله بن زياد إلى عُمَر بن سعد: " أَنْ جَعْجِعْ بحُسَيْنٍ "، قال الأصمعي: يعني احْبِسْهُ. وقال ابنُ الأعرابيّ: يعني ضيّق عليه. قال: والجَعْجَعُ والجَعْجاعُ: الموضعُ الضيِّق الخشن. والجعجعة: التضييق على الغريم في المطالبة. وقال أبو عمرو: الجعْجاعُ: الأرض الجدبة. وكلُّ أرضٍ جعجاع. قال الشاعر :

وباتوا بجعجاع جَديبِ المُعَرَّجِ * ويقال: هي الأرض الغليظة. قال أبو قيس ابن الأسلَت: مَنْ يَذُقِ الحربَ يَجِدْ طعمها * مرا وتتركه بجعجاع * وجعجع بهم، أي أناخ بهم وألزمهم الجَعْجاعَ. وجَعْجَعْتُ الإبلَ، أي حرَّكْتها لإناخةٍ أو نهوض. وجَعْجَعَ البعيرُ، أي برك واستناخ. وجعجع القوم، أي أناخوا. وفحلٌ جَعْجاعٌ، أي شديدُ الرُغاءِ. وتجعجع، أي ضرب بنفسه الارض من وجع أصابه. قال أبو ذؤيب: فأَبَدَّهُنَّ حُتوفَهُنَّ فهارِبٌ * بِذَمَائِهِ أو بارك متجعجع *