Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
1209. جدم9 1210. جدن7 1211. جذأر2 1212. جذا6 1213. جذب16 1214. جذذ111215. جذر18 1216. جذع18 1217. جذعم3 1218. جذف10 1219. جذل15 1220. جذم18 1221. جذمر4 1222. جرأ11 1223. جرا2 1224. جرب17 1225. جربذ3 1226. جربز7 1227. جربض3 1228. جرث7 1229. جرثل3 1230. جرثم11 1231. جرج9 1232. جرجب3 1233. جرجس5 1234. جرجم6 1235. جرح19 1236. جرد17 1237. جردب7 1238. جردح2 1239. جردحل3 1240. جردق3 1241. جردم7 1242. جرذ16 1243. جرذق3 1244. جرذم4 1245. جرر13 1246. جرز20 1247. جرزم3 1248. جرس20 1249. جرسب2 1250. جرسم4 1251. جرش14 1252. جرشب5 1253. جرشع4 1254. جرشم5 1255. جرشن1 1256. جرص4 1257. جرض10 1258. جرضم6 1259. جرط4 1260. جرع16 1261. جرعب2 1262. جرعن3 1263. جرف19 1264. جرفخ2 1265. جرفس7 1266. جرفض3 1267. جرق3 1268. جرل10 1269. جرم24 1270. جرمز10 1271. جرمض2 1272. جرمق4 1273. جرن20 1274. جرندق1 1275. جرنفش3 1276. جره5 1277. جرهد6 1278. جرهس4 1279. جرهم7 1280. جزأ12 1281. جزب4 1282. جزح6 1283. جزر17 1284. جزز12 1285. جزع18 1286. جزف16 1287. جزق3 1288. جزل15 1289. جزم14 1290. جزن5 1291. جزي9 1292. جسأ8 1293. جسا3 1294. جسد15 1295. جسر16 1296. جسرب5 1297. جسس16 1298. جسق2 1299. جسم16 1300. جشأ13 1301. جشا1 1302. جشب11 1303. جشر15 1304. جشش8 1305. جشع14 1306. جشم15 1307. جشن8 1308. جصص9 Prev. 100
«
Previous

جذذ

»
Next

جذذ: الجَذُّ: كسر الشيء الصُّلْب. جَذَذْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطَعْتُه

والجُذاذُ والجِذاذُ: ما كسر منه، وضمه أَفصح من كسره، والجَذُّ: القَطْع

الوحِيُّ المُستأْصِلُ، وقيل: هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء؛

جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ، فهو مجذوذ وجَذيذ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ

وتَجَذَّذ. وفي التنزيل: عطاء غير مجذوذ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع،

والانْجذاذُ: الانقطاع. قال الفراء: رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء،

ممدودان وذلك إِذا لم توصَل. وفي الحديث أَنه قال يوم حنين: جُذّوهُم جَذّاً؛

الجَذُّ: القطع، أَي استأْصلوهم قتلاً. والجُذاذ: المُقَطَّع

(* قوله

«والجذاذ المقطع» جيمه مثلثه كما في القاموس.) والجِذاذُ: القطع المكسرة،

منه. فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً، وقيل: هو جمع جَذيذ، وهو من الجمع

العزيز. وقال الفراء في قوله: فجعلهم جُذاذاً، فهو مثل الحُطام والرُّفات، ومن

قرأَها جِذاذاً، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف. وفي حديث مازن: فثُرتُ

إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً، واحدها جَذ. وفي حديث علي،

كرم الله وجهه: أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة، كنى به عن قصور أَصحابه

وتقاعدهم عن الغزو، فإِن الجند للأَمير كاليد، ويروى بالحاء المهملة.

الليث: الجُذاذُ قِطَع ما كسر، الواحدةُ جُذاذَةٌ. قال: وقطع الفضة الصغار

جُذاذ. ويقال لحجارة الذهب: جُذاذ لأَنها تُكسر.

والجُذاذات: القراضات. وجُذاذات الفضة: قِطَعها. والجُذاذُ: الفِرق.

وسويق جَذيذ: مَجْذوذ. والسويق الجَذيذُ: الكثير الجُذاذ. والجَذيذة:

السويق. والجَذِيذَة: جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع

قطعاً وتُجش. وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في

حاجته؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي

تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت. ومنه حديث علي: أَنه أمر نوفاً

البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً؛ وحديثه الآخر: رأَيت عليّاً يشرب

جَذيذاً حين أَفطر. ويقال للحجارة الذهب: جُذاذ، لأَنها تكسر وتسحل؛

وأَنشد:كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن

وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ. وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه

جَذّاً: قطعه. وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً: صرمه؛ عن

اللحياني.

وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره؛ وفي الصحاح: أَي

ما عليه شيء من الثياب.

الأَصمعي: الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة، الواحدة جَذَّانة

وكَذَّانة.

ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة: جَذَّها جَذَّ

البعير الصِّلِّيانَةَ، أَراد أَنه أَسرع إِليها. ابن الأَعرابي:

المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ، وهو الميل؛ وأَنشد:

قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْود

قال: ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ

حُمَّة؛ وقال الجَعدي يذكر نساء:

تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا،

وأَلقين المكاحِلَ للنبِيج

قال: الجذ والمجذ طرف المرود.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.