68465. ثور18 68466. ثَوْر1 68467. ثَوَرَ1 68468. ثَوْرٌ1 68469. ثَوْر 1 68470. ثَوَرَ 168471. ثَوْرا1 68472. ثَوْرَة1 68473. ثَوْرَت1 68474. ثوره1 68475. ثوع3 68476. ثول17 68477. ثَوَلَ1 68478. ثَوْلٌ 1 68479. ثَوْلَيْنِيّ1 68480. ثوم11 68481. ثُومٌ 1 68482. ثُومُس1 68483. ثون1 68484. ثُونَا1 68485. ثوه4 68486. ثوو1 68487. ثَوى1 68488. ثَوَى1 68489. ثوى8 68490. ثَوَى – 1 68491. ثوي8 68492. ثَوِيَ 1 68493. ثُوَيْب1 68494. ثُوَيْبَة1 68495. ثُوَيْبِيّ1 68496. ثُوَيْلِيَّة1 68497. ثُوَيْنِي1 68498. ثُوَيْهِيّ1 68499. ثى1 68500. ثَيَات1 68501. ثَيَبَ1 68502. ثيب7 68503. ثِيبانُ1 68504. ثَيِّبَانِي1 68505. ثَيِّبة1 68506. ثيبت2 68507. ثيتل3 68508. ثَيْتَلٌ1 68509. ثَيْتَلُ1 68510. ثيخ2 68511. ثيخَ1 68512. ثير1 68513. ثيع2 68514. ثيل8 68515. ثِيلٌ 1 68516. ثَيْلاء1 68517. ثَيْلُوس1 68518. ثين2 68519. ثَيودوسي1 68520. ثيوقراطيي1 68521. ثيى1 68522. ثيي1 68523. ج19 68524. جءب1 68525. جءث1 68526. جءر1 68527. جءش1 68528. جءف1 68529. جءل1 68530. جءو1 68531. جءي1 68532. جأ1 68533. جَأَّ 1 68534. جأأ1 68535. جأَب1 68536. جأب7 68537. جَأَبَ 1 68538. جأث7 68539. جَأَثَ1 68540. جَأَثَ 1 68541. جأج1 68542. جَأْجَ1 68543. جأَج1 68544. جأجأ8 68545. جَأجَأ1 68546. جأَذ1 68547. جأذر2 68548. جأَر1 68549. جَأَرَ2 68550. جأر13 68551. جأز6 68552. جأزُ1 68553. جَأَزَ 1 68554. جأس1 68555. جأش9 68556. جَأَشَ1 68557. جأشت1 68558. جأَصَ1 68559. جأص1 68560. جأظ1 68561. جَأَظَ1 68562. جأُفٍّ1 68563. جأف6 68564. جَأَفَ 1 Prev. 100
«
Previous

ثَوَرَ 

»
Next
(ثَوَرَ) الثَّاءُ وَالْوَاوُ وَالرَّاءُ أَصْلَانِ قَدْ يُمْكِنُ الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا بِأَدْنَى نَظَرٍ. فَالْأَوَّلُ انْبِعَاثُ الشَّيْءِ، وَالثَّانِي جِنْسٌ مِنَ الْحَيَوَانِ.

فَالْأَوَّلُ قَوْلُهُمْ: ثَارَ الشَّيْءُ يَثُورُ ثَوْرًا وَثُؤُورًا وَثَوَرَانًا. وَثَارَتِ الْحَصْبَةُ تَثُورُ. وَثَاوَرَ فُلَانٌ فُلَانًا، إِذَا وَاثَبَهُ، كَأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ثَارَ إِلَى صَاحِبِهِ. وَثَوَّرَ فُلَانٌ عَلَى فُلَانٍ شَرًّا، إِذَا أَظْهَرَهُ. وَمُحْتَمَلٌ أَنْ يَكُونَ الثَّوْرُ فِيمَنْ يَقُولُ إِنَّهُ الطُّحْلُبُ مِنْ هَذَا، لِأَنَّهُ شَيْءٌ قَدْ ثَارَ عَلَى مَتْنِ الْمَاءِ.

وَالثَّانِي الثَّوْرُ مِنَ الثِّيرَانِ، وَجَمْعٌ عَلَى الْأَثْوَارِ أَيْضًا. فَأَمَّا قَوْلُهُمْ لِلسَّيِّدِ ثَوْرٌ فَهُوَ عَلَى مَعْنَى التَّشْبِيهِ إِنْ كَانَتِ الْعَرَبُ تَسْتَعْمِلُهُ. عَلَى أَنِّي لَمْ أَرَ بِهِ رِوَايَةً صَحِيحَةً. فَأَمَّا قَوْلُ الْقَائِلِ:

إِنِّي وَقَتْلِي سُلَيْكًا ثُمَّ أَعْقِلُهُ ... كَالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عَافَتِ الْبَقَرُ

فَقَالَ قَوْمٌ: هُوَ الثُّوَارُ بِعَيْنِهِ، لِأَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّ الْجِنِّيَّ يَرْكَبُ ظَهْرَ الثَّوْرِ فَيَمْتَنِعُ الْبَقَرُ مِنَ الشُّرْبِ. وَهُوَ مِنْ قَوْلِهِ: وَمَا ذَنْبُهُ أَنْ عَافَتِ الْمَاءَ بَاقِرٌ ... وَمَا إِنْ تَعَافُ الْمَاءَ إِلَّا لِيُضْرَبَا

وَقَالَ قَوْمٌ: هُوَ الطُّحْلُبُ. وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ. وَثَوْرٌ: جَبَلٌ. وَثَوْرٌ: قَوْمٌ مِنَ الْعَرَبِ. وَهَذَا عَلَى التَّشْبِيهِ. فَأَمَّا الثَّوْرُ فَالْقِطْعَةُ مِنَ الْأَقِطِ. وَجَائِزٌ أَنْ يَكُونَ مِنْ. . .