Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
1052. ثقق1 1053. ثقل17 1054. ثكد3 1055. ثكل15 1056. ثكم8 1057. ثكن91058. ثلا1 1059. ثلب14 1060. ثلث18 1061. ثلج15 1062. ثلخ6 1063. ثلط13 1064. ثلطح2 1065. ثلع6 1066. ثلغ12 1067. ثلل10 1068. ثلم15 1069. ثلمط2 1070. ثمأ6 1071. ثمت3 1072. ثمثم2 1073. ثمج5 1074. ثمد16 1075. ثمر17 1076. ثمط5 1077. ثمعد2 1078. ثمغ10 1079. ثمل17 1080. ثمم10 1081. ثمن18 1082. ثنت6 1083. ثنتل3 1084. ثنجر3 1085. ثند9 1086. ثنط6 1087. ثنن8 1088. ثني10 1089. ثها1 1090. ثهت3 1091. ثهد5 1092. ثهل6 1093. ثهمد4 1094. ثوا4 1095. ثوب20 1096. ثوث3 1097. ثوخ7 1098. ثور18 1099. ثوع3 1100. ثول17 1101. ثوم11 1102. ثوه4 1103. ثيب7 1104. ثيخ2 1105. ثيع2 1106. ثيل8 1107. ج19 1108. جأب7 1109. جأث7 1110. جأجأ8 1111. جأر13 1112. جأز6 1113. جأش9 1114. جأف6 1115. جأل7 1116. جأن4 1117. جأنب1 1118. جأي3 1119. جاذ1 1120. جاس3 1121. جبأ11 1122. جبب14 1123. جبت12 1124. جبج2 1125. جبح5 1126. جبخ5 1127. جبذ15 1128. جبر21 1129. جبرل2 1130. جبرن2 1131. جبز8 1132. جبس13 1133. جبش2 1134. جبع4 1135. جبقث1 1136. جبل21 1137. جبلص2 1138. جبن15 1139. جبنثق1 1140. جبه20 1141. جبهل2 1142. جبي8 1143. جتت2 1144. جترف2 1145. جثا7 1146. جثث11 1147. جثر4 1148. جثعل1 1149. جثل11 1150. جثم20 1151. جحا4 Prev. 100
«
Previous

ثكن

»
Next

ثكن: الثُّكْنةُ: الجماعةُ من الناس والبهائم، وخص بعضهم به الجماعة من

الطير، قال: الثُّكْنةُ السِّرْبُ من الحَمام وغيره؛ قال الأَعشى يصف

صَقراً:

يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيَّةً،

لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ.

أَي في حَمام مجتمعة. والثُّكْنةُ: القِلادةُ. والثُّكْنةُ: الإرةُ وهي

بئرُ النارِ. والثُّكْنةُ: القبْرُ. والثُّكْنةُ: المحجّةُ. وثُكْنةُ

الذئبِ أَيضاً: جمعُها ثُكَنٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ:

عاقِدينَ النارَ في ثُكَنِ الأَذْ

نابِ منها كَيْ تَهيجَ البُحورَا.

وثُكْنُ الطريقِ: سَنَنُه ومحجَّتُه. ويقال: خَلِّ عن ثُكْنِ الطريق أَي

عن سُجْحِه. وثُكَنُ الجُنْدِ: مَراكِزُهم، واحدتها ثُكْنة، فارسية.

والثُّكْنةُ: الرايةُ والعلامةُ، وجمعها ثُكَنٌ. وفي الحديث: يُحْشَرُ

الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم؛ فسّره ابن الأَعرابي فقال: على راياتهم

ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم؛ حكاه الهروي في الغَريبين، وقيل: على

راياتهم في الخير والشر، وقيل: على ما ماتوا عليه من الخير والشر، وقيل: على

ما ماتوا عليه فأُدْخِلوا قبورَهم من الخير والشر. الليث: الثُّكَنُ

مَراكِزُ الأَجْنادِ على راياتهم ومجتمعُهم على لواء صاحبهم وعَلَمِهِم، وإن

لم يكن هناك عَلَمٌ ولا لِواء، وواحدتُها ثُكْنةٌ. وفي حديث عليّ، كرّم

الله وجهه: يَدْخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ ملك على ثُكَنِهم

أَي بالرايات والعلامات؛ وقال طرفة:

وهانئاً هانئاً في الحيّ مُومِسةً

ناطَتِ سِخاباً، وناطت فوقَه ثكَناً.

ويقال للعُهون التي تُعَلَّق في أَعناق الإبل: ثُكَن. والثُّكْنة: حفرة

على قدر ما يُواريه. والأُثْكُونُ للعِذق بشاريخه: لغة في الأُثْكول،

قال: وعسى أَن يكون بدلاً. وثَكَنٌ: جبل معروف، وقيل: جبل حجازي، بفتح الثاء

والكاف؛ قال عبد المسيح ابن أُخت سَطيح في معناه:

تَلُفُّه في الريح بَوْغاءٌ الدِّمَنْ، كأَنَّما حُثْحِتَ من حِضْنَي

ثَكَنْ.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.