62400. تدرع1 62401. تدرق1 62402. تدروش1 62403. تدريب الراوي، في شرح: (تقريب النواو...1 62404. تدريب العامل، بالربع الكامل...1 62405. تَدْرِيبَات162406. تَدْرِيس1 62407. تدسم1 62408. تدسى1 62409. تدع1 62410. تدعب1 62411. تدعت1 62412. تدعثت1 62413. تدعدع1 62414. تدعر1 62415. تدعص1 62416. تُدَعِّم1 62417. تَدْعَم1 62418. تُدْعِم1 62419. تدغر1 62420. تدفأ1 62421. تدفع1 62422. تدفق1 62423. تدفن1 62424. تَدْفين1 62425. تدقيق1 62426. تدقيق المباحث الطبية، في تحقيق المس...1 62427. تدقيق الوصول، إلى تحقيق الأصول...1 62428. تدكدكت1 62429. تدكل1 62430. تدلث1 62431. تدلدل1 62432. تدلس1 62433. تدلف1 62434. تدلق1 62435. تدلك1 62436. تدللت1 62437. تدلمص1 62438. تدله1 62439. تدلى1 62440. تدلي1 62441. تدليس2 62442. تَدْليس1 62443. تدليس، إبليس1 62444. تَدْليل1 62445. تدم1 62446. تدمج1 62447. تدمدم1 62448. تدمر1 62449. تدمست1 62450. تَدْمَلَةُ1 62451. تدملت1 62452. تدملك1 62453. تدمن1 62454. تَدْمُو1 62455. تُدمِيرُ1 62456. تدمير المعارض، في تكفير ابن الفارض...1 62457. تَدَنٍّ1 62458. تدنأ1 62459. تدنر1 62460. تدنس1 62461. تدنى1 62462. تدهدم1 62463. تدهده1 62464. تدهدى1 62465. تدهقن1 62466. تدهكر1 62467. تَدَهْكَرَ1 62468. تدهكم1 62469. تدهن1 62470. تدهور2 62471. تدهى1 62472. تدو1 62473. تدوح1 62474. تَدْوِرَةُ1 62475. تُدُورس1 62476. تدوق1 62477. تَدُوم1 62478. تَدُومُ1 62479. تدوم1 62480. تدون1 62481. تَدُون1 62482. تَدَوُّن1 62483. تُدَوِّي1 62484. تَدْويل1 62485. تَدْيَانَةُ1 62486. تديث1 62487. تدير2 62488. تُدِيَل1 62489. تَدَيُّل1 62490. تدين1 62491. تذأب1 62492. تذاءبت1 62493. تذاءل1 62494. تذابحوا1 62495. تذارعوا1 62496. تذارف1 62497. تَذَاكِر1 62498. تَذَاكَرُوا1 62499. تذامروا1 Prev. 100
«
Previous

تَدْرِيبَات

»
Next
تَدْرِيبَات
الجذر: د ر ب

مثال: تَدْرِيبات شاقَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -تَدْرِيبات شاقَّة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.