Ads by Muslim Ad Network

Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
6808. تَثَطْعَمَ1 6809. تَجَهَ1 6810. تَحْبيذ1 6811. تَحْتُ1 6812. تَحَمَ1 6813. تَخِذَ26814. تَخَزْبَزَ1 6815. تَخَزْلَجَ1 6816. تَخَضَّجَتِ1 6817. تَخَضْلَبَ2 6818. تَدَرْبَأَ1 6819. تَدَهْكَرَ1 6820. تَذَعَّبَتُهُ1 6821. تَذَقَّحَ1 6822. تَرَّ1 6823. تَراتِقِينُ1 6824. تِرْبِلٌ1 6825. تَرَجَ2 6826. تَرُصَ1 6827. تَرْعَبٌ1 6828. تَرَكَهُ1 6829. تَركَهُمْ1 6830. تِرْمِذُ2 6831. تُرَنُ2 6832. تَرَوَّخَ1 6833. تَرَى1 6834. تِرْياضٌ1 6835. تَزَلْحَبَ2 6836. تَزَهْلَجَ1 6837. تُسْتَرُ1 6838. تَسَرْمَطَ1 6839. تِسْعَةُ1 6840. تَشَّ1 6841. تِشْرينُ1 6842. تَصَحَّتَ1 6843. تَصَيَّعَ1 6844. تَطَا1 6845. تَظَرْمَطَ1 6846. تَظَلَّى1 6847. تَظَنَّى1 6848. تِعارٌ1 6849. تَعِبَ1 6850. تَعَذْلَقَ1 6851. تَعْكَرُ1 6852. تَعَى1 6853. تَغَتِ1 6854. تَغْتَغَ1 6855. تَغْلَمُ2 6856. تُغْمَى1 6857. تَغَنْثَرَ1 6858. تَفِئَ1 6859. تَفَخَّلَ1 6860. تَفَذَّحَتِ1 6861. تَفَشَّأَ.1 6862. تَفَضَّجَ1 6863. تَفَلَ2 6864. تَفْلِيسُ1 6865. تَفِهَ2 6866. تَقْتاقٌ1 6867. تَقَرْعَفَ1 6868. تَقَرْفَعَ1 6869. تَقَلْعَثَ1 6870. تِقْلِقٌ1 6871. تَقَنْسَرَ2 6872. تَكَرتَبَ1 6873. تَكعْنَشَ1 6874. تَكِلَ1 6875. تُكْمَةُ1 6876. تَكَنْبَشَ2 6877. تَكَّهُ1 6878. تَلَّصَهُ1 6879. تَلَعْسَمَ1 6880. تَلِفَ1 6881. تَلَمَّخَ1 6882. تِلِمْسَانُ1 6883. تَلَّهُ1 6884. تَلَهْلأَ1 6885. تَلَوْتُه1 6886. تَلِّيزَةُ1 6887. تَمَّ1 6888. تَمَخَّيْتُ1 6889. تَمَذَّجَ1 6890. تَمْرٌ2 6891. تَمَشَهُ1 6892. تَمَقْحَسَت1 6893. تَمَكَ1 6894. تَمِهَ1 6895. تَنَأَ2 6896. تِنَّبٌ1 6897. تَنِّتِي1 6898. تَنَخَ2 6899. تِنْعَةُ2 6900. تَنَوَّخَ1 6901. تِنِّيسُ2 6902. تَهَا1 6903. تَهَايَطُوا1 6904. تَهَلَّزَ1 6905. تَهِمَ1 6906. تَهِنَ2 6907. تَهَنَّجَ1 Prev. 100
«
Previous

تَخِذَ

»
Next
تَخِذَ يَتْخَذُ، كعَلِمَ يَعْلَمُ: بمعنَى أخَذَ، وقُرئَ:
{لَتَخِذْتَ} و {لاتَّخَذْتَ} ، وهو افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ، فأُدْغِمَ إحْدى التاءَيْنِ في الأُخْرى.
ابنُ الأَثيرِ: وليسَ من الأَخْذِ في شيءٍ، فإن الافْتِعالَ من الأَخْذِ: ائْتَخَذَ: لأَنَّ فاءَهُ هَمْزَةٌ، والهمزةُ لا تُدْغَمُ في التاءِ، خلافاً لقولِ الجوهريِّ:
الاتِّخاذُ: افْتِعالٌ من الأَخْذِ، إلا أنه أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيينِ الهمزةِ، وإِبدالِ الياءِ تاءً، ثم لمَّا كثُرَ اسْتِعمالُهُ بلفظِ الافْتِعالِ تَوَهَّمُوا أصالَةَ التاءِ، فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ، وأهلُ العَرَبيَّةِ على خِلافِهِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.