62098. تحويل الهمزة1 62099. تحويل مضعف الثلاثي إلى مضعف الرباعي...1 62100. تحي1 62101. تحيا1 62102. تَحِيَّا1 62103. تَحِيَّات162104. تَحِيّات1 62105. تحيات الأرواح1 62106. تَحِيَّة1 62107. تَحِيَّة الله1 62108. تحيَّة المسجد1 62109. تَحِيَّة الْمَسْجِد...1 62110. تحية المسلم، المنتقي من شعر ابن الم...1 62111. تحيَّة الوضوء1 62112. تحير1 62113. تحيز1 62114. تحيشت1 62115. تحيضت1 62116. تحيف1 62117. تحيك1 62118. تحيل1 62119. تحين2 62120. تَحْيِيد1 62121. تخّ1 62122. تخ4 62123. تَخٌّ 1 62124. تخابث1 62125. تخاتلوا1 62126. تخاجأت1 62127. تخادا1 62128. تخادعا1 62129. تخاذلت1 62130. تُخَارَان به1 62131. تخارج2 62132. تخارس1 62133. تخارشت1 62134. تخاريص1 62135. تخازر1 62136. تخازم1 62137. تخاسأ1 62138. تخاسوه1 62139. تخاسى1 62140. تخاشنوا1 62141. تخاصر1 62142. تخاصل1 62143. تَخاصَمَ مع1 62144. تخاصموا1 62145. تخاطأ1 62146. تخاطبا1 62147. تخاطرا1 62148. تَخَاطَفَ1 62149. تخَاف1 62150. تخافتا1 62151. تخالجه1 62152. تخالس1 62153. تخالص1 62154. تخالط1 62155. تخالع1 62156. تخالفا1 62157. تخالى1 62158. تخامص1 62159. تَخَاوَةُ1 62160. تخاوذوه1 62161. تخاورت1 62162. تخاوص1 62163. تخاوضوا1 62164. تخايروا1 62165. تخايل1 62166. تخبأ1 62167. تخبخب1 62168. تخبر1 62169. تخبزه1 62170. تخبس1 62171. تخبشه1 62172. تخبص1 62173. تخبطت1 62174. تخبق1 62175. تخبل1 62176. تخبى1 62177. تخت6 62178. تَخْت1 62179. تَخْتَبُوش1 62180. تختج2 62181. تَخْتَخ1 62182. تختخ1 62183. تختر1 62184. تُخْتُمُ1 62185. تختم1 62186. تختنس3 62187. تخثعم1 62188. تخجيل، من حرف الإنجيل...1 62189. تخَخَ1 62190. تخخ5 62191. تخدب1 62192. تخدد1 62193. تخدر1 62194. تخدع1 62195. تخْدم1 62196. تَخْدِيم2 62197. تَخِذَ2 Prev. 100
«
Previous

تَحِيَّات

»
Next
تَحِيَّات
الجذر: ح ي ي

مثال: يتبادل الناس التحيَّات في الأعياد
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -يتبادل الناس التحيَّات في الأعياد [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.