61601. تجلق1 61602. تجلل1 61603. تجلى1 61604. تجلِّي1 61605. تجلي العروس، في مسألة تعداد الدروس...1 61606. تَجَلِّيات161607. تجمأ1 61608. تجمجم1 61609. تَجَمَّد1 61610. تجمر1 61611. تجمع1 61612. تَجَمُّعات1 61613. تجمل1 61614. تجمم1 61615. تَجَمْهَر1 61616. تجمهر1 61617. تجمى1 61618. تَجْمِيد1 61619. تَجَنُّب1 61620. تجنب1 61621. تجنث1 61622. تجنح1 61623. تَجَنَّد1 61624. تجند1 61625. تَجَنَّس1 61626. تجنس1 61627. تجنن1 61628. تجنى1 61629. تُجُنْيَةُ1 61630. تجنيس1 61631. تجنيس التصحيف1 61632. تجنيس التصريف1 61633. تجنيس الدبوسي1 61634. تجنيس الملتقط1 61635. تجنيس الناصري1 61636. تجنيس خواهر زاده1 61637. تجنيسات كاتبي1 61638. تَجِهَ1 61639. تَجَهَ1 61640. تجه5 61641. تجهجه1 61642. تجهز1 61643. تجهضم2 61644. تجهمه1 61645. تِجْوال1 61646. تجوخت1 61647. تجود1 61648. تجور1 61649. تجورب1 61650. تَجُورِيّ1 61651. تجوري1 61652. تجوز1 61653. تجوش1 61654. تجوع1 61655. تجوف1 61656. تجوق1 61657. تَجَوَّل1 61658. تجوه1 61659. تُجِيبُ1 61660. تَجِيَّة1 61661. تجيشت1 61662. تح1 61663. تَحَا1 61664. تحا1 61665. تَحَابُب1 61666. تحَابوا1 61667. تحات1 61668. تحاتنت1 61669. تحاث1 61670. تحاجز1 61671. تحاجوا2 61672. تحادب1 61673. تحادث1 61674. تَحَادَث مع1 61675. تحادر1 61676. تحادل1 61677. تحادوا1 61678. تحاذى1 61679. تَحَارَبُوا1 61680. تحارضوا1 61681. تحازب1 61682. تحازن1 61683. تحاسبا1 61684. تحاسدا1 61685. تحاسيا1 61686. تحاشدوا1 61687. تحاشى1 61688. تَحَاشَى1 61689. تحاصُّ الغرماء1 61690. تحاصبا1 61691. تحاصوا1 61692. تحاضوا1 61693. تحاقا1 61694. تحاقدوا1 61695. تحاقر1 61696. تحاكا1 61697. تحاكما1 61698. تحالفوا1 61699. تحالم1 61700. تحالى1 Prev. 100
«
Previous

تَجَلِّيات

»
Next
تَجَلِّيات
الجذر: ج ل

مثال: تَجَلِّيات الحقّ كثيرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -تَجلِّيات الحقّ كثيرة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.