Ads by Muslim Ad Network

Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
6799. تِبْرِدٌ1 6800. تَبْرَعٌ1 6801. تَبْرَكَ1 6802. تَبْريزُ1 6803. تَبَزْعَرَ1 6804. تَبِعَهُ16805. تَبُوذَك1 6806. تبوذَكُ1 6807. تَتْوَا1 6808. تَثَطْعَمَ1 6809. تَجَهَ1 6810. تَحْبيذ1 6811. تَحْتُ1 6812. تَحَمَ1 6813. تَخِذَ2 6814. تَخَزْبَزَ1 6815. تَخَزْلَجَ1 6816. تَخَضَّجَتِ1 6817. تَخَضْلَبَ2 6818. تَدَرْبَأَ1 6819. تَدَهْكَرَ1 6820. تَذَعَّبَتُهُ1 6821. تَذَقَّحَ1 6822. تَرَّ1 6823. تَراتِقِينُ1 6824. تِرْبِلٌ1 6825. تَرَجَ2 6826. تَرُصَ1 6827. تَرْعَبٌ1 6828. تَرَكَهُ1 6829. تَركَهُمْ1 6830. تِرْمِذُ2 6831. تُرَنُ2 6832. تَرَوَّخَ1 6833. تَرَى1 6834. تِرْياضٌ1 6835. تَزَلْحَبَ2 6836. تَزَهْلَجَ1 6837. تُسْتَرُ1 6838. تَسَرْمَطَ1 6839. تِسْعَةُ1 6840. تَشَّ1 6841. تِشْرينُ1 6842. تَصَحَّتَ1 6843. تَصَيَّعَ1 6844. تَطَا1 6845. تَظَرْمَطَ1 6846. تَظَلَّى1 6847. تَظَنَّى1 6848. تِعارٌ1 6849. تَعِبَ1 6850. تَعَذْلَقَ1 6851. تَعْكَرُ1 6852. تَعَى1 6853. تَغَتِ1 6854. تَغْتَغَ1 6855. تَغْلَمُ2 6856. تُغْمَى1 6857. تَغَنْثَرَ1 6858. تَفِئَ1 6859. تَفَخَّلَ1 6860. تَفَذَّحَتِ1 6861. تَفَشَّأَ.1 6862. تَفَضَّجَ1 6863. تَفَلَ2 6864. تَفْلِيسُ1 6865. تَفِهَ2 6866. تَقْتاقٌ1 6867. تَقَرْعَفَ1 6868. تَقَرْفَعَ1 6869. تَقَلْعَثَ1 6870. تِقْلِقٌ1 6871. تَقَنْسَرَ2 6872. تَكَرتَبَ1 6873. تَكعْنَشَ1 6874. تَكِلَ1 6875. تُكْمَةُ1 6876. تَكَنْبَشَ2 6877. تَكَّهُ1 6878. تَلَّصَهُ1 6879. تَلَعْسَمَ1 6880. تَلِفَ1 6881. تَلَمَّخَ1 6882. تِلِمْسَانُ1 6883. تَلَّهُ1 6884. تَلَهْلأَ1 6885. تَلَوْتُه1 6886. تَلِّيزَةُ1 6887. تَمَّ1 6888. تَمَخَّيْتُ1 6889. تَمَذَّجَ1 6890. تَمْرٌ2 6891. تَمَشَهُ1 6892. تَمَقْحَسَت1 6893. تَمَكَ1 6894. تَمِهَ1 6895. تَنَأَ2 6896. تِنَّبٌ1 6897. تَنِّتِي1 6898. تَنَخَ2 Prev. 100
«
Previous

تَبِعَهُ

»
Next
تَبِعَهُ، كفرحَ، تَبَعاً وتَباعةً: مَشَى خَلْفَهُ، ومَرَّ به فَمَضَى معه، وكفرِحةٍ وكِتابَةٍ: الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها.
والتَّبَعُ، محركةً: (التابعُ) ، يكونُ واحداً وجَمعاً، ويُجْمَعُ على أتباعٍ، وقَوائِمُ الدابةِ.
(والتُّبُّعُ، بضمتين مُشَدَّدَةَ الباءِ: الظِّلُّ) .
وتَبَعَةُ، محركةً: هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ.
والتابعُ والتابِعَةُ: الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ، يكونان مع الإِنسانِ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ.
وتابعُ النَّجْمِ: اسم الدَّبَرانِ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه،
ويُسَمَّى تُوَيبِعاً مُصَغَّراً،
وتُبَّعاً، كسُكَّرٍ. وكأَميرٍ: الناصِرُ، والذي لكَ عليه مالٌ، والتابعُ، ومنه قوله تعالى: {ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً} ، أي: ثائراً ولا طالِباً، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى، وهي: بهاءٍ، ج: كصحافٍ وصَحائفَ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ، أو هو كزبيرٍ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ.
والتَّبابِعَةُ: مُلوكُ اليمنِ، الواحدُ: كسُكَّرٍ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ. ودارُ التَّبابِعَةِ بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وكسُكَّرٍ: الظِّلُّ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ، ج: التَّبابِيعُ.
وما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو؟ أي: أيُّ الناسِ. وأحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ: محدِّثٌ. وكصُرَدٍ: من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً.
وتَبُّوعُ الشمسِ، كتَنُّورٍ: رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا.
وتِبْعُ المرأةِ، بالكسر: عاشِقُها، وتابِعُها.
وبَقَرَةٌ تَبْعَى، كَسَكْرَى: مُسْتَحْرِمَةٌ.
وأتْبَعْتُهُمْ: تَبِعْتُهُمْ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ،
وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ.
وقوله تعالى: {فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده} ، أي: لَحِقَهُم، أو كادَ.
و"أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها، أو الناقةَ زِمامَها، أو الدَّلْوَ رِشاءَها": يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو، فَحَضَرَ،
فَتَبِعَهُ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ، فقال عَمْرٌو: رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي، فَرَدَّهُما عليه، فقال: رُدَّ عَلَيَّ قِياني، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى، فقال له حينئذ: يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ.
وشاةٌ، وبَقَرَةٌ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ، كمُحْسِنٍ: يَتْبَعُها ولَدُها.
والإِتباعُ في الكلامِ: مثلُ: حَسَنْ بَسَنْ.
والتَّتْبيعُ: التَّتَبُّعُ، والإِتْباعُ، والاتِّباعُ،
كالتَّبَع.
والتِّباعُ، بالكسر: الوِلاءُ. وتابَعَ الباري القَوْسَ: أحكَمَ بَرْيَها، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه،
وـ المَرْعَى الإِبِلَ: أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه.
وكُلُّ مُحكَمٍ: مُتَتَابِعٌ.
وتَتابَعَ: تَوالَى.
وفَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ: مُسْتَويه.
ورجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ: يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً.
وغُصْنٌ مُتتابِعٌ: لا أُبَنَ فيه.
وتَتَبَّعَه: تَطَلَّبَه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.