61143. تبرزق، تبرزاق1 61144. تبرص1 61145. تبرضت1 61146. تبرطل1 61147. تبرطم1 61148. تبرع361149. تَبْرَعٌ1 61150. تبرعم1 61151. تبرقش1 61152. تبرقط1 61153. تَبَرْقَطَتِ1 61154. تبرقع1 61155. تُبْرُقي1 61156. تَبَرُّك1 61157. تَبَرْك1 61158. تبرك4 61159. تَبْرَكَ1 61160. تبركع1 61161. تبرم1 61162. تَبرْنَة1 61163. تبرنس1 61164. تَبرْوَري1 61165. تبرى1 61166. تبرَّى1 61167. تبريد حرارة الأكباد، في الصبر على ف...1 61168. تَبْريزُ1 61169. تِبْريزُ1 61170. تَبْزَة1 61171. تبزع1 61172. تَبَزْعَرَ1 61173. تبزل1 61174. تبس2 61175. تبسبس1 61176. تَبِسّةُ1 61177. تبسر1 61178. تبسط1 61179. تبسق1 61180. تُبْسَلَ1 61181. تبسل2 61182. تَبَسم1 61183. تبسم1 61184. تبشر1 61185. تبشش1 61186. تَبْشعُ1 61187. تبشير1 61188. تبصبص1 61189. تبصر1 61190. تبصرة: ابن الجوزي1 61191. تبصرة الأدلة في الكلام...1 61192. تبصرة الأسرار، في شرح (المنار)...1 61193. تبصرة المبتدي، وتذكرة المنتهي...1 61194. تبصرة المريد، في قواعد التجويد...1 61195. تبصرة المستفيد، في معرفة بعض الطرق ...1 61196. تبصرة الملوك، وتذكرة السلاطين...1 61197. تبصرة الناقد، في كيد الحاسد...1 61198. تبصص1 61199. تبصع1 61200. تبصل1 61201. تَبْصِير1 61202. تبصير الرحمن، وتيسير المنان، بعض ما...1 61203. تبصير المنتبه، في تحرير المشتبه...1 61204. تبضبض1 61205. تبضض1 61206. تبضع1 61207. تبطأ1 61208. تبطح1 61209. تبطخ1 61210. تبطرق1 61211. تبطل1 61212. تبطن1 61213. تبظرم1 61214. تَبِعَ1 61215. تبع21 61216. تَبَع1 61217. تَبع التابعي1 61218. تبع التّابعي1 61219. تَبِعَ 1 61220. تِبْعًا1 61221. تُبَّعَانِيَّة1 61222. تَبَعَةُ1 61223. تبْعَث1 61224. تبعج1 61225. تبعد1 61226. تبعد نتيجة1 61227. تبعزق1 61228. تبعصص1 61229. تبعض1 61230. تبعق1 61231. تبعلت1 61232. تَبِعَهُ1 61233. تِبْغ1 61234. تبغ1 61235. تبغدد1 61236. تَبْغَرُ1 61237. تبغض1 61238. تبغى1 61239. تبقر1 61240. تبقط1 61241. تبقع1 61242. تبقلت1 Prev. 100
«
Previous

تبرع

»
Next

تبرع: تَبْرَعٌ وتَرْعَبٌ: موضعان بَيَّنَ صرفهم إِياهما أَن التاء أَصل.

(تبرع) بالعطاء أعْطى من غير سُؤال وتفضل بِمَا لَا يجب عَلَيْهِ غير طَالب عوضا
تبرع
تَبْرَعٌ، كجَعْفَرٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ فِي بَاب الباءِ مَعَ التاءِ فِي الرُّباعِيّ: إِنَّهُ اسْمُ ع، فعَلَى هَذَا وَزْنُهُ عِنْدَهُ فَعْلَلٌ، ولَوْ كَانَ تَفْعَلُ لَكَانَ مَوْضِعُ ذِكْره تَرْكيبَ ب ر ع، وَفِي اللِّسَانِ: تَبْرَعٌ وتَرْعَبٌ: مَوْضِعانِ، بَيَّنَ صَرْفَهُم إِيّاهُمَا أَنَّ التّاءَ أَصْلٌ. قُلْتُ: وقَدْ تَقَدَّمَ هَذَا بِعَيْنِه لِلْمُصَنِّف فِي ترع ب، وذَكَرَ تَبْرَعاً هُنَاكَ اسْتِطْرَاداً.