59394. بَهَسَ 1 59395. بِهِسْتانُ1 59396. بَهِسْتونُ1 59397. بَهَسْنا1 59398. بَهْسُوس1 59399. بَهَشَ159400. بهش13 59401. بِهَشَ 1 59402. بهشيش1 59403. بُهَشِيش1 59404. بهص3 59405. بهصل5 59406. بهصم1 59407. بهض4 59408. بَهَضَنِي1 59409. بهضه1 59410. بهط7 59411. بَهَطٌّ1 59412. بهظ11 59413. بَهَظَ 1 59414. بهظه1 59415. بَهَظَه1 59416. بهغ2 59417. بهق14 59418. بَهَقَ 1 59419. بِهْقُباذُ1 59420. بهكث2 59421. بهكل2 59422. بهكلة1 59423. بهكن4 59424. بَهَلَ1 59425. بهل18 59426. بَهَلَ 1 59427. بَهْلا1 59428. بهلاون1 59429. بهلة1 59430. بهلس2 59431. بهلص3 59432. بهلق4 59433. بُهَلْكَجِينُ1 59434. بَهْلَكِيّ1 59435. بهلل2 59436. بهله1 59437. بَهْلَوان1 59438. بهلوان2 59439. بَهْلَواني1 59440. بُهْلُول2 59441. بُهْلولي1 59442. بَهَمَ1 59443. بهم20 59444. بَهِمَ 1 59445. بَهْمازٌ1 59446. بَهْمَة1 59447. بُهْمَة1 59448. بهمز1 59449. بَهْمَس1 59450. بهمن1 59451. بَهْمَن1 59452. بَهْمَن أرْدَشِير1 59453. بهمن ماه1 59454. بَهْمُوت1 59455. بَهَنَ1 59456. بِهن1 59457. بهن5 59458. بَهَنَ 1 59459. بِهْنَاس1 59460. بَهْنَام1 59461. بَهْنَان1 59462. بَهْنَانَة1 59463. بَهَنْدَفُ1 59464. بهنس5 59465. بَهْنَس1 59466. بَهْنَسيّ1 59467. بهنن2 59468. بَهْنَهَن1 59469. بهه4 59470. بهو9 59471. بَهَوَ 1 59472. بَهُوت1 59473. بُهُوتِي1 59474. بَهُوْدَا1 59475. بَهُورِيّ1 59476. بُهُورِيّ1 59477. بهوز1 59478. بَهُوش1 59479. بهول1 59480. بَهُول1 59481. بُهُومِيّ1 59482. بَهْوَنَةُ1 59483. بهى3 59484. بهىء1 59485. بهي4 59486. بَهِيّ1 59487. بَهِيّ الدين1 59488. بَهِيّ الله1 59489. بَهَيَ 1 59490. بَهِيَّة1 59491. بُهَيْتَان1 59492. بَهِيتَة1 59493. بَهِيج1 Prev. 100
«
Previous

بَهَشَ

»
Next
(بَهَشَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ كَانَ يُدْلِعُ لِسانَه لِلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ فَإِذَا رَأَى حُمرةَ لِسَانِهِ بَهَشَ إِلَيْهِ» يُقَالُ لِلْإِنْسَانِ إِذَا نَظَرَ إِلَى الشَّيْءِ فَأَعْجَبَهُ واشْتهاه وَأَسْرَعَ نَحْوَهُ: قَدْ بَهَشَ إِلَيْهِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَهْلِ الْجَنَّةِ «وَإِنَّ أَزْوَاجَهُ لَتَبْتَهِشْنَ عِنْدَ ذَلِكَ ابْتِهَاشاً» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنهما «أن رَجُلًا سَأَلَهُ عَنْ حيَّة قتَلها فَقَالَ: هَلْ بَهَشَثْ إِلَيْكَ؟» أَيْ أسْرعتْ نَحْوَكَ تُريدك.
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «مَا بَهَشْتُ لَهُمْ بقَصَبة» أَيْ مَا أقْبَلْت وأسْرعتُ إِلَيْهِمْ أدْفَعُهم عنِّي بِقَصَبَةٍ. (هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ. أمِنْ أَهْلِ البَهْشِ أنْت؟» البَهْش: المُقْل الرَّطْب وَهُوَ مِنْ شَجَرِ الْحِجَازِ، أَرَادَ أمِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ أَنْتَ؟
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «بَلَغه أَنَّ أَبَا مُوسَى يَقْرَأُ حَرْفا بلُغَته، فَقَالَ: إِنَّ أَبَا مُوسَى لَمْ يكُن مِنْ أَهْلِ البَهْشِ» أَيْ لَيْسَ بحجَازي.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ «لمَّا سَمِعَ بخُروج النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ شَيْئًا مِنْ بَهْشٍ فَتزوّده حَتَّى قَدِم عَلَيْهِ» .
(س) وَفِي حَدِيثِ العُرَنِيّين «اجْتَوَيْنَا الْمَدِينَةَ وابْتَهَشَتْ لُحومُنا» يُقَالُ لِلْقَوْمِ إِذَا كَانُوا سُود الوُجوهِ قِبَاحا: وجُوه البَهْش.