57239. بَعْضُ2 57240. بعض الشَّيْء1 57241. بعض الشيء1 57242. بعض صور الحياة الجاهلية...1 57243. بَعَضَ 1 57244. بَعْضًا مِنْ157245. بعضه1 57246. بَعْضها1 57247. بعضهم البعض2 57248. بعط8 57249. بَعَطَ 1 57250. بُعْطَانُ1 57251. بُعَطْش1 57252. بُعَطَشِيّ1 57253. بَعَطَهُ1 57254. بعطوص1 57255. بَعْطُوط1 57256. بُعَطِيَّة1 57257. بعع5 57258. بَعَعَ1 57259. بعفط1 57260. بعق13 57261. بَعْقٌ1 57262. بَعَقَ1 57263. بَعَقَ 1 57264. بعقط2 57265. بَعْقُوبا1 57266. بُعَقِيل1 57267. بعك5 57268. بَعَكَ 1 57269. بُعَكَر1 57270. بُعِكْر1 57271. بُعَكْر1 57272. بعكر2 57273. بَعْكَرَهُ1 57274. بعكن2 57275. بعكه1 57276. بُعْكوكَةُ1 57277. بعل21 57278. بَعْلٌ1 57279. بَعَلَ1 57280. بَعَلَ 1 57281. بَعْلَاو1 57282. بَعْلَاوِيّ1 57283. بَعْلاوِي1 57284. بَعْلَبَك1 57285. بعلبك3 57286. بَعْلَبَكُّ1 57287. بَعْلَبَكي1 57288. بَعْلَبَكيّ1 57289. بَعْلة1 57290. بَعْلِيّ1 57291. بعليل1 57292. بعم2 57293. بَعَمير1 57294. بَعُمَير1 57295. بُعْمَيْر1 57296. بعن1 57297. بعنس2 57298. بعنق2 57299. بعو4 57300. بَعْوٌ1 57301. بُعَوَّانِيّ1 57302. بُعُوث1 57303. بُعُوَسّي1 57304. بَعُوض1 57305. بُعُوضة1 57306. بعوضة1 57307. بُعْومَة1 57308. بَعَوِي 1 57309. بعى1 57310. بعي1 57311. بُعَيَّاش1 57312. بُعِيَان1 57313. بعيت1 57314. بَعِيد1 57315. بَعيد عن1 57316. بعير3 57317. بَعِير1 57318. بُعَيْرَة1 57319. بَعيري2 57320. بعيري1 57321. بُعَيْصِيّ1 57322. بُعَيْض1 57323. بُعَيقِبَةُ1 57324. بعيم1 57325. بَعِيم1 57326. بَعِيمَان1 57327. بِعَيْنِهِ1 57328. بغ2 57329. بَغ1 57330. بَغَّ 1 57331. بغا2 57332. بَغَا1 57333. بِغَاثُ1 57334. بغادي1 57335. بُغَادِي1 57336. بغار1 57337. بُغَاصّ1 57338. بَغَّاغُو1 Prev. 100
«
Previous

بَعْضًا مِنْ

»
Next
بَعْضًا مِنْ
الجذر: ب ع ض

مثال: أَعْطِه بعضًا مِمَّا لديك
الرأي: مرفوضة
السبب: لذكر «مِنْ» بعد «بعض» وهما بمعنى واحد، حيث إن «من» تفيد التبعيض وبعض كل شيء طائفةٌ منه سواءٌ قلَّت أو كَثُرَتْ.

الصواب والرتبة: -أَعْطِه بَعْضَ ما لديك [فصيحة]-أَعْطِه بعضًا ممَّا لديك [صحيحة]
التعليق: ليس هناك ما يبرر تخطئة التعبير الثاني لا لغة ولا عقلاً. ودلالة «من» على البعضية لا يخرج التعبير عن المراد منه، فكأنه يعني: أعطه بعض البعض، أو تكون «من» توكيدًا في معناها لمعنى كلمة «بعض». ولا يختلف التعبير المرفوض عن قولنا: أعطه مما لديك بعضًا، وهو تعبير مقبول. وهل يختلف الحال لو قلنا مثلاً: أعطه جنيها مما لديك؟ أو ليس الجنيه بعضًا مما لديه؟