53207. بَاظّ1 53208. باظ3 53209. باظَ1 53210. بَاعّ1 53211. بَاعَ1 53212. بَاعٌ153213. باع أثاث بيته بسعر مُخَفَّض...1 53214. باعَ له1 53215. باعبديل1 53216. بِاعْتِبَارِه1 53217. بَاعِث2 53218. باعث المروة، على التخلق بالفتوة...1 53219. باعث النفوس، إلى زيارة القدس المحرو...1 53220. بَاعجة1 53221. باعده1 53222. بَاعَذْرَا1 53223. باعراني1 53224. بَاعَرْبَايا1 53225. باعرت1 53226. بَاعَشِيقَا1 53227. بَاعَقُوبا1 53228. باعل1 53229. بَاعه1 53230. باعَه1 53231. باعُوضة1 53232. باعَيْناثا1 53233. باغ1 53234. بَاغّ1 53235. بَاغ2 53236. بَاغايَة1 53237. باغبره1 53238. باغة2 53239. بَاغَة2 53240. باغّة1 53241. باغت1 53242. باغته1 53243. باغد1 53244. باغِر1 53245. باغر1 53246. باغِز1 53247. بَاغَش1 53248. باغش1 53249. باغِش1 53250. باغشن1 53251. باغضه1 53252. بَاغَك1 53253. باغلان1 53254. باغِلان1 53255. باغلوي1 53256. باغميان1 53257. بَاغْنَاباذ1 53258. بَاغَنْد1 53259. باغَنْدُ1 53260. باغو1 53261. باغوزه1 53262. بَاغُون1 53263. باغوي1 53264. باغويطه1 53265. باغي1 53266. باف1 53267. بَاف1 53268. بافٌ1 53269. بافا1 53270. بافارتي1 53271. بافت1 53272. بافتاج1 53273. بافجيش1 53274. بَافَخَّارى1 53275. بَافْد1 53276. بافْدُ1 53277. بافر1 53278. بَافَكَّى1 53279. بافوند1 53280. بافيت1 53281. بافين1 53282. بَاقٍ1 53283. باقا1 53284. بَاقَا1 53285. باقاري1 53286. باقة4 53287. بَاقَة1 53288. بَاقَّة1 53289. بَاقِدَارَى1 53290. باقَدْرَا1 53291. بَاقِر1 53292. باقَرْحا1 53293. باقِرْدَى1 53294. باقريش1 53295. باقُسْيَاثا1 53296. باقش1 53297. باقَطَايا1 53298. باقُطْنايا1 53299. بَاقَلَمُون1 53300. باقوا1 53301. باقوت1 53302. باقوز1 53303. باقول1 53304. بَاقُولُ1 53305. باقولة1 53306. باقوم1 Prev. 100
«
Previous

بَاعٌ

»
Next
بَاعٌ
الجذر: ب و ع

مثال: لَه باع طويلة في العلم
الرأي: مرفوضة
السبب: لمعاملة الكلمة معاملة المؤنث، وهي مذكَّرة.

الصواب والرتبة: -له باع طويلة في العلم [فصيحة]-له باع طويل في العلم [فصيحة]
التعليق: اختلفت المراجع في تصنيف هذه الكلمة، ففي حين سكت عن تصنيفها كثير من المعاجم كاللسان والتاج والوسيط، نجد أن معجمين متخصصين في المذكَّر والمؤنث نصَّا على أنَّ الكلمة مؤنثة، بينما جاء في المصباح نقلاً عن أبي حاتم أنَّ الكلمة مذكَّرة؛ ومن ثمَّ يمكن إجازة الوجهين في هذه الكلمة.