59194. بنمس1 59195. بنن12 59196. بَنَنَ1 59197. بننسَارِي1 59198. بَنِنُورُ1 59199. بنه259200. بِنْها1 59201. بِنْهَا2 59202. بنها2 59203. بِنَهان1 59204. بنو4 59205. بَنو الأخياف1 59206. بنو الأخياف1 59207. بَنو الْأَعْيَان1 59208. بنو الأعيان1 59209. بنو العلات1 59210. بنو زُهْرَة1 59211. بنو زَهْرَة1 59212. بنو زَيْد1 59213. بَنُو عامر1 59214. بنو عَتْوَر1 59215. بَنُو مَغَالَةَ1 59216. بَنُو نُجَيْدٍ1 59217. بنو/بني1 59218. بَنَوَ 1 59219. بُنُوَّة1 59220. بنوتي1 59221. بِنُود1 59222. بنود1 59223. بنودي1 59224. بَنُّور1 59225. بَنُورَا1 59226. بنورَبِيعَة1 59227. بَنُّورة1 59228. بِنْوَشي1 59229. بَنُون1 59230. بَنَوِي1 59231. بَنَوِيَّة1 59232. بِنْوَيْس1 59233. بنى9 59234. بنى الفرس1 59235. بَنَى بِـ1 59236. بني8 59237. بني1 59238. بُنَيُّ1 59239. بُنِّي1 59240. بني مَنْصُور1 59241. بني يَعِيشِيّ1 59242. بَنَيَ 1 59243. بنيا1 59244. بِنْيار1 59245. بنيامين1 59246. بُنْيَانُ1 59247. بُنْيَان1 59248. بُنْيَة1 59249. بُنِّيَّة1 59250. بِنْيَتِي1 59251. بَنِيرَقَانُ1 59252. بنيرقان1 59253. بَنِّيس1 59254. بُنِيْلٌ1 59255. بنيل1 59256. بنيَمِينَة1 59257. بِنِينِي1 59258. بَنِينِي1 59259. بنيونس1 59260. بِنْيَوِيّة1 59261. بَنِيوَيْس1 59262. بَهَّ1 59263. به3 59264. بَهَّ 1 59265. بهء1 59266. بَهَأَ2 59267. بهأ10 59268. بَهَأ1 59269. بَهَأَ 1 59270. بَهَا1 59271. بها3 59272. بهَا2 59273. بَهَاء1 59274. بَهَاء الدين1 59275. بهاأيية1 59276. بَهَائمُ1 59277. بَهَاباذُ1 59278. بَهَاة1 59279. بَهَّات1 59280. بَهَادُر1 59281. بَهَار1 59282. بُهَار1 59283. بَهَارُ1 59284. بهار1 59285. بهار وخزان1 59286. بُهَارات1 59287. بَهَارَانُ1 59288. بَهارِزَةُ1 59289. بهارستان1 59290. بهارلي1 59291. بهاريا1 59292. بَهَاريّا1 59293. بَهَاطيَةُ1 Prev. 100
«
Previous

بنه

»
Next

بنه: هذه ترجمة ترجمها ابن الأَثير في كتابه وقال: بِنْها، بكسر الباء

وسكون النون، قرية من قرى مصر، باركَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، في

عَسَلها؛ قال: والناس اليَومَ يفتحون الباء.

بنه
: (بِنْها، بالكسْرِ والقَصْرِ) :
(أَهْمَلَهُ الجماعَةُ.
وقالَ ابنُ الأثيرِ: هِيَ (ة) بمِصْرَ مِن أَعْمالِ الشرقية.
وقالَ غيرُهُ: هِيَ (على ستَّةِ فَراسِخَ من فُسْطاطِ مِصْرَ) .
(قالَ ابنُ الأثيرِ: والناسُ الْيَوْم يَفْتحُونَ الباءَ.
قُلْتُ: وَهُوَ المَشْهورُ على أَلْسِنَتِهم وَلَا يَعْرفونَ الكَسْر.
(عَسَلَهُ فائِقٌ) .
(قالَ شيْخُنا: الظاهِرُ عَسَلُها لأنَّ الضّميرَ للقَرْيةِ وكأَنَّه ظَنَّها بَلَدا.
وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي الحدِيثِ: وبارَكَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفي عَسَلِها، بقوْلِه: (بارَكَ اللَّهُ فِي بِنْها وعَسَلِها) ، فالدُّعاءُ مِنْهُ صلى الله عَلَيْهِ وسلملأهْلِها ولعَسَلِها. وَمن مُنْذُ زمَان لَا يُوجدُ فِيهَا عَسَل، وَلَا يَقْتنونَ النَّحْلَ إلاَّ مَا جُلِبَ مِن حَوالَيْها وَقد شَمَلَتْهم بَرَكَةُ دُعائِه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وهُم أَحْسَنُ الناسِ أَخْلاقاً وأَلْينهم عَرِيكةً، والغالِبُ عَلَيْهِم الصَّلاحُ ومُلازَمَة السُّنَّةِ؛ وَرَدْتُ عَلَيْهِم مِراراً حينَ ذِهابي إِلَى دمياط ورُجُوعي إِلَيْهِم فوَجَدْتهم أَهْلَ البرِّ والحبِّ واللّطافَةِ، وخَرَجَ مِنْهَا أَكابِرُ العُلَماء والمُحدِّثِين، فَمن مُتَأَخِّريهم الشَّمْسُ محمدُ بنُ محمدِ بنِ إسْماعيلَ البِنْهاوِيُّ الشافِعِيُّ رَوَى عَن ابنِ الشّحْنَةِ، وَعنهُ الحافِظُ السّخاوِي والبرهان البقاعي.