58587. بُمْبَة1 58588. بَمْبِي1 58589. بمبي2 58590. بمثابة1 58591. بِمْجّ1 58592. بمجرّد ما158593. بَمِجْكَثُ1 58594. بِمُحمَّد1 58595. بِمّخْزون1 58596. بِمَرْجيّ1 58597. بمرد1 58598. بِمْزَاغ1 58599. بِمّش1 58600. بمعالمَ كثيرةً1 58601. بِمعْرِفَةِ1 58602. بِمَعْزِلٍ من1 58603. بِمَكَّيّ1 58604. بمل1 58605. بَمْلانُ1 58606. بملان1 58607. بمم6 58608. بِمْنَوسِيّ1 58609. بمني1 58610. بِمُوْشّي1 58611. بِمَيْنَة1 58612. بن6 58613. بنّ1 58614. بن آدم1 58615. بن أُدَر1 58616. بن البَشَرَيْن1 58617. بن البَشِير1 58618. بن البوناصِريّ1 58619. بن البوهَالِيّ1 58620. بن التَّوَّانيّ1 58621. بن التيب1 58622. بن الجازِيَة1 58623. بِن الخَدِير1 58624. بِن الخَفَصِيّ1 58625. بن الخَمَّار1 58626. بِن الخَوْدِيّ1 58627. بِن الخِيني1 58628. بن الدُّهَيْب1 58629. بِن الدَّهِيب1 58630. بن الرَّعْدِيَّة1 58631. بن الرَقَّاد1 58632. بن الرَّوْمَان1 58633. بن الصَّادق1 58634. بن الصَّغِير1 58635. بن الصُّغَيْر1 58636. بن الصَّوَاب1 58637. بن الضَيَّاف1 58638. بن الطَّائف1 58639. بن الطَّاهِر1 58640. بن الطُّوَيْهر1 58641. بن الطِيب1 58642. بن الطَّيِّب1 58643. بن الطَّيِّبي1 58644. بن الفَيْخِيّ1 58645. بن القَرق1 58646. بن الكَبِير1 58647. بن اللَّحِميّ1 58648. بن اللَّحْميّ1 58649. بن اللَّمَّاح1 58650. بن المَاحِي1 58651. بن المَحْجُوب1 58652. بن المُخْتَار1 58653. بن الوَاهِية1 58654. بِن الوَقَّاعة1 58655. بن اليَزِيد1 58656. بِن اوغازي1 58657. بِن ايه1 58658. بِن باجور1 58659. بِن بَاز1 58660. بن باسف1 58661. بِن بَاشَة1 58662. بِن بَدْرَين1 58663. بِن بَلْقَاسم1 58664. بِن بَلْمُخْتَار1 58665. بِن بُلَيْد1 58666. بن بَمُرِّي1 58667. بِن بنعيسي1 58668. بِن بو فَرَاجد1 58669. بِن بو قَطَف1 58670. بِن بو لَعِيد1 58671. بِن بو هَاني1 58672. بن بوَّاتي1 58673. بن بوجَبْرَا1 58674. بن بوجَعَّة1 58675. بِن بوجيدة1 58676. بِن بوجيرا1 58677. بن بُوشِيَّة1 58678. بِن بوعَيْدَة1 58679. بِن بوهَجَّة1 58680. بِن بوهَوْش1 58681. بن جَاثِم1 58682. بن جَالِية1 58683. بِن جَامح1 58684. بِن جَامِع1 58685. بن جانه1 58686. بن جاي1 Prev. 100
«
Previous

بمجرّد ما

»
Next
بمجرّد ما
الجذر: ج ر د

مثال: بمجرد ما دخل قمت لاستقباله
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لأن «مُجَرَّد» ليس من معانيها الظرفية.
المعنى: حالما، لحظة

الصواب والرتبة: -حالما دخل قمت لاستقباله [فصيحة]-لحظة ما دخل قمت لاستقباله [فصيحة]-بمجرّد ما دخل قمت لاستقباله [صحيحة]
التعليق: ورد التعبير المرفوض في بعض المعاجم الحديثة كتكملة المعاجم العربية والأساسيّ والمحيط (معجم اللغة العربية). ولعل من استخدم هذا التعبير لمح فيه معنى السرعة المصاحبة لتجرّد السيف من غِمده أي انسلاله، أو معنى السبق والتقدم المصاحب لقول العربي: تجرّد الحمار، إذا تقدم الأُتُن وسبقها. فاللفظ حينئذ مصدر ميمي.