54560. بديع المعاني، في أنواع التهاني...1 54561. بديع النظام، الجامع بين كتابي: البز...1 54562. بَدِيعَة1 54563. بُدَيْعِيّ1 54564. بَدِيعِيّ1 54565. بديعية154566. بَدِيلَة1 54567. بديله1 54568. بديلي2 54569. بُدَيْلِيّ1 54570. بَدِيلي1 54571. بُدَيْلي1 54572. بديلين1 54573. بَدِيلَيْن1 54574. بديم1 54575. بُدَينٌ1 54576. بَدِينَة1 54577. بَدِيَها1 54578. بديهة1 54579. بَدِيهَة1 54580. بَدِيهيّ1 54581. بديهي1 54582. بِدِيوِي1 54583. بُدَيْوِي1 54584. بُدَيوين1 54585. بذ4 54586. بَذُّ1 54587. بَذَّ 1 54588. بذء1 54589. بذأ11 54590. بَذَأَ1 54591. بَذَأ1 54592. بَذَأَ 1 54593. بَذَأَهُ1 54594. بذؤ1 54595. بذئ1 54596. بذا6 54597. بَذَا1 54598. بَذَّاح1 54599. بِذَانُ1 54600. بذبن3 54601. بذج6 54602. بَذَجَ1 54603. بَذَجَ 1 54604. بذح5 54605. بَذَحَ1 54606. بَذَحَ 1 54607. بذحت1 54608. بذحه1 54609. بَذَخ1 54610. بَذَخَ1 54611. بذخ12 54612. بَذَخَ 1 54613. بذخَش1 54614. بَذَخْشُ1 54615. بَذَخْشَانُ1 54616. بَذَذَ1 54617. بذذ10 54618. بَذَرَ1 54619. بذر17 54620. بَذَّرُ1 54621. بَذَرَ 1 54622. بِذْرَة1 54623. بذرج3 54624. بذرق3 54625. بذرم1 54626. بذس1 54627. بَذَشُ1 54628. بذش1 54629. بذع5 54630. بَذَعَ 1 54631. بَذْعَرَ1 54632. بذعر6 54633. بذغ1 54634. بذغس2 54635. بذق8 54636. بَذَقَ1 54637. بذقر2 54638. بذقط2 54639. بَذَقُونُ1 54640. بذك1 54641. بَذَلَ1 54642. بذل13 54643. بذل العسجد، لسؤال المسجد...1 54644. بذل العطا، في كشف الغطا...1 54645. بذل الماعون، في فضل الطاعون...1 54646. بذل المجهود، لخزانة محمود...1 54647. بذل الهمة، في طلب براءة الذمة...1 54648. بَذَلَ 1 54649. بذلخ2 54650. بَذْلَخَ2 54651. بذله1 54652. بذم9 54653. بذن3 54654. بذنج2 54655. بَذَنْدُونُ1 54656. بذندون1 54657. بذه1 54658. بذو6 54659. بذور1 Prev. 100
«
Previous

بديعية

»
Next
بديعية
للشيخ، الأديب، صفي الدين: عبد العزيز بن سرايا.
أملاها في المجالس.
آخرها: في سلخ شعبان، سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
وسماها: (الكافية البديعية).
ثم شرحها: شرحا حسنا.
أوله: (الحمد لله الذي حلل السحر البيان... الخ).
ذكر فيه: أن السكاكي، لم يذكر من أنواع البديع سوى: تسعة وعشرين نوعا.
وجمع مخترعها الأول: ابن المعتز سبعة عشرة نوعا.
وعاصره: قدامة بن جعفر الكاتب.
فجمع منها: عشرين نوعا، توارد معه على سبعة منها.
فتكامل لهما: ثلاثون نوعا.
ويعرف كتابه: (بنقد قدامة).
ثم اقتدى بهما الناس في التأليف.
فكان غاية ما جمع منها:
أبو هلال: حسن بن عبد الله العسكري.
المتوفى: سنة خمس وتسعين وثلاثمائة. (382).
سبعة وثلاثين نوعا.
ويعرف كتابه: (بكتاب الصناعتين).
ثم جمع منها:
حسن بن رشيق القيرواني.
المتوفى: سنة ست وخمسين وأربعمائة. (463).
في (العمدة) مثلها.
وأضاف إليها: خمسة وستين بابا.
في أحوال الشعر، وأعراضه.
وتلاهما:
شرف الدين: أحمد بن يوسف بن أحمد التيفاشي.
فبلغ بها: السبعين.
ثم تصدى لها:
الشيخ، ركن الدين: عبد العظيم بن أبي الإصبع.
فأوصلها إلى: التسعين.
وأضاف إليها: من مستخرجاته: ثلاثين، سلم له منها: عشرون
وأجرى تلك الأنواع في الآيات القرآنية.
وسماه: (التحرير).
وهو أصح كتاب صنف فيه، لأنه لم يتكل على النقل دون النقد،
وذكر أنه: وقف على أربعين كتابا في هذا العلم.
قال الحلي: وطالعت مما لم يقف عليه ثلاثين كتابا.
فنظمتُ: مائة وخمسة وأربعين بيتا في بحر البسيط.
تشتمل على: مائة وواحد وخمسين نوعا.
بديعية
للشيخ، أبي بكر: علي، المعروف: بابن حجة الحموي.
المتوفى: سنة سبع وثلاثين وثمانمائة.
سماها: (تقديم أبي بكر).
في مائة وثلاثة وأربعين بيتا.
مشتملة على: مائة وستة وثلاثين نوعا.
ثم شرحها: شرحا مفيدا.
وهو مجموع أدب، قلّ أن يوجد في غيره، ولعله مقتنيه يستغني عن غيره من الكتب الأدبية، ولو لم يكن فيه إلا جودة الشواهد لكل نوع من الأنواع، مع ما امتاز به من الاستكثار من إيراد نوادر العصريين، فإن مصنفه مرتفع عنه كلفة العارية، وهذا وحده مقصود لكل حاذق؛ كذا نقل من خط ابن حجر على ظهر نسخة منها.
بديعية
الشيخ: عبد الرحمن بن أحمد بن علي الحميدي.
حذا فيها: حذو الصفي.
وضمنها: زيادة أنواع.
ثم شرحها.
وسماه: (فتح البديع، بشرح تمليح البديع، بمدح الشفيع).
وهو: شرح حافل.
أوله: (الحمد لله الذي حير ببيان بديع صنعه الألباب والأفهام... الخ).
ثم اختصره، وضم إليه المعاني.
وسماه: (منح السميع، بشرح تمليح البديع).
وفرغ في: جمادى الأولى، سنة اثنتين وتسعين وتسعمائة.
قال الشهاب في (خبايا الزوايا) : وكنت رأيت فيها في أوائل الطلب أغلاطا كثيرة، فلما نبهته عليها حنق حنقا شديدا، وزعم أنه هجاني، فكتبت إليه متهكما رسالة. انتهى.
بديعية
الأديب: شعبان بن محمد القرشي، المصري.
المتوفى: سنة 828.
أولها:
دع عنك سلعا وسل * عن ساكن الحرم
بديعية
الشيخ، جلال الدين: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي.
المتوفى: سنة إحدى عشرة وتسعمائة.
وتسمى: (نظم البديع).
ثم شرحها.
بديعية
لشرف الدين: إسماعيل بن أبي بكر، المعروف: بابن المقري، اليمني.
المتوفى: سنة سبع وثلاثين وثمانمائة.
وشرحها: شرحا حسنا.
بديعية
للشيخ، عز الدين الموصلي: علي بن الحسين بن علي الحنبلي، نزيل دمشق.
المتوفى: سنة 789.
ثم شرحها.
وسماه: (التوصل بالبديع، إلى التوسل بالشفيع).
أوله: (الحمد لله بديع السماوات... الخ).
ووجيه الدين: عبد الرحمن بن محمد اليمني.
المتوفى: في حدود سنة ثمانمائة. (809).
وشرحها: شرحا وافيا.
وشهاب الدين: أحمد العطار.
سماها: (الفتح الإِلّي، في مطارحة الحلّي).
ولشرف الدين: عيسى بن حجاج، المعروف: بعويس.
المتوفى: سنة 807.
بديعية
الشيخ، شمس الدين، أبي عبد الله: محمد بن أحمد بن علي بن جابر الأندلسي.
المتوفى: سنة 780.
وهي قصيدة.
مسماة: (بالحلة اليسرى، في مدح خير الورى).
أولها:
بطيبة انزل ويممْ سيد الأمم *
شرحها: شهاب الدين، أبو جعفر: أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني، الأندلسي.
المتوفى: سنة 779.
وكان رقيق ابن جابر.
أوله: (الحمد لله البديع الأفعال، الرفيع عن الأمثال... الخ).