53770. بث4 53771. بَثَّ2 53772. بث الأسرار1 53773. بَثَّ 1 53774. بثأ3 53775. بثا253776. بَثَا 1 53777. بَثَاوِيّ1 53778. بَثَّاوِيّ1 53779. بثث12 53780. بثج1 53781. بَثِرَ1 53782. بثر13 53783. بَثْر1 53784. بَثَرَ 1 53785. بَثَرُون1 53786. بثط4 53787. بَثِطَتْ1 53788. بثع7 53789. بَثَعَ 1 53790. بثعت1 53791. بثعر2 53792. بثغ2 53793. بَثَق1 53794. بثق15 53795. بَثَقَ1 53796. بَثَقَ 1 53797. بَثْقة1 53798. بثقه1 53799. بثل3 53800. بثماني سنوات سجنًا1 53801. بَثَن1 53802. بثن11 53803. بَثَنَ 1 53804. بَثْنة1 53805. بَثْنَت1 53806. بثه1 53807. بثو3 53808. بُثَيْن1 53809. بُثَيْنَاء1 53810. بُثَينَةُ1 53811. بُثَيْنَة1 53812. بَجَّ1 53813. بَجّ1 53814. بج1 53815. بَجُّ حَوْرَانَ1 53816. بَجَّ 1 53817. بجا5 53818. بَجَا1 53819. بجاد1 53820. بِجَاد2 53821. بَجَّار1 53822. بَجَّاس1 53823. بَجَاش1 53824. بَجَاشِيّ1 53825. بِجَاص1 53826. بجاص1 53827. بجامة1 53828. بَجَّامة1 53829. بجامه1 53830. بَجَّانُ1 53831. بجان1 53832. بَجَّانَةُ1 53833. بَجاوة1 53834. بَجَاوَةُ1 53835. بُجَاوَةُ1 53836. بِجَاوِي1 53837. بِجَايةُ1 53838. بجبان1 53839. بجبج3 53840. بَجْبَجَ1 53841. بَجْبَج1 53842. بَجْبَجَة1 53843. بجبشي1 53844. بَجَّة1 53845. بجت1 53846. بجتيت1 53847. بجج10 53848. بجَح1 53849. بجح14 53850. بَجَحَ 1 53851. بجحه1 53852. بجخست1 53853. بجَد1 53854. بجد10 53855. بَجَدَ1 53856. بَجَدَ 1 53857. بُجْدَانُ1 53858. بَجْدان1 53859. بجدان1 53860. بَجْدَانِيّ1 53861. بَجَرَ1 53862. بجر13 53863. بَجَرَ 1 53864. بجربق1 53865. بُجْرَة1 53866. بجرم4 53867. بجره1 53868. بُجْرَيْنِيّ1 53869. بَجَسَ2 Prev. 100
«
Previous

بثا

»
Next
[بثا] البثاء: الارض السهلة، ويقال بل هي أرض بعينها من بلاد بنى سليم. قال أبو ذؤيب يصف عيرا تحملت: رفعت لها طرفي وقد حال دونها * رجال وخيل بالبثاء تغير

بثا: الفراء: بثا إذا عرق، الباء قبل الثاء. قال أَبو منصور: ورأَيت في

ديار بني سَعْدٍ بالستارَيْنِ عينَ ماء تَسْقي نخلاً رَيْناً

(* قوله

«نخلاً ريناً» كذا بالأصل براء فتحتية، والذي في ياقوت: رينة، بزيادة هاء

تأنيث). يقال له بَثَاءٌ، فتوهمت أَنه سمي بهذا الاسم لأَنه قليل رَشْحٍ،

فكأَنه عَرَقٌ يسيل. وبَثا به عند السلطان يَبْثُو سيعه

(* قوله «سيعه»

هكذا في الأصل بهذا الرسم ولعلها محرفة عن سعى به)، وأَرض بَثاءٌ: سهلة؛

قال:

بأَرضٍ بَثَاءٍ نصيفِيَّةٍ،

تَمَنَّى بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ

والبيت في التهذيب:

لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه،

دَمِيثٍ به الرِّمْثُ والحَيْهَلُ

والبيت في التهذيب:

لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه،

دَمِيثٍ به الرِّمْث والحَيْهَلُ

والحَيْهَلُ: جمع حَيْهَلةٍ، وهو نبت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري في

أَماليه ونسبه لحُمَيْدِ بن ثور وأَنشده:

بمَيْثٍ بَثاء نصيفية،

دَمِيثٍ بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ

فإما أَن يكون هو أَو غيره؛ قال أَبو منصور: أَرى بَثاءً الماءَ الذي في

ديار بني سعد أُخذ من هذا، وهو عين جارية تسقي نخلاً ريناً في بلد سَهْل

طَيِّبٍ عَذاةٍ. وبَثاءٌ: موضع. قال ابن سيده: قضينا عليه بالواو لوجود

ب ث و، وعدم ب ث ي. والبَثَاءُ: أَرض سهلة؛ ويقال: بل هي أَرض بعينها من

بلاد بني سُلَيم؛ قال أَبو ذؤيب يصف عيراً تحملتْ:

رَفَعتُ لها طَرفي، وقد حال دُونها

رجالٌ وخَيلٌ بالبَثَاء تُغِيرُِ

قال ابن بري: وأَنشد المفضل:

بنَفْسي ماءُ عَبْشَمْسِ بنِ سَعْدٍ،

غَداةَ بَثاءَ، إذْ عَرَفُوا اليَقِينا

والبثاءُ: الكثير الشَّحم. والبَثِيُّ: الكثيرُ المدحِ للناسِ

(* قوله

«والبثاء الكثير الشحم والبثي الكثير المدح للناس» عبارة القاموس: والبثيّ

كعليّ الكثير المدح للناس والكثير الحشم)؛ قال شمر وقول أَبي عمرو:

لَمّا رأَيتُ البَطَلَ المُعاوِرا،

قُرَّةَ، يَمشِي بالبثاء حاسِرا

قال: البَثاءُ المكان السهل. والبِثى، بكسر الباء: الرماد، واحدتها

بِثَةٌ مثلُ عِزَةٍ وعِزىً؛ قال الطرماح:

خَلا أَنَّ كُلْفاً بِتَخْريجها

سَفاسِقَ، حَولَ بِثىً، جانِحَه

أَراد بالكُلف الأَثافي المسودّة، وتخريجها: اختلاف أَلوانها، وقوله حول

بِثىً، أَراد حول رماد. الفراء: هو الرّمْدِدُ، والبِثى يكتب بالياء،

والصِّنى والصِّناءُ والضِّبحُ والأُسُّ بقيتُه وأَثره.