52570. بأج3 52571. بِأَجْمَعِهم1 52572. بَأجَهُ1 52573. بأدل4 52574. بأذن1 52575. بأَر152576. بَأَرَ1 52577. بأر12 52578. بَأْزُ1 52579. بأز4 52580. بأزل2 52581. بَأَسَ1 52582. بَأْس1 52583. بأس12 52584. بَأْسٌ 1 52585. بأسن1 52586. بأش2 52587. بأَش1 52588. بَأشَهُ1 52589. بأط2 52590. بأَط2 52591. بأق1 52592. بَأَقَتْهُمُ1 52593. بِأَكْمَلِها1 52594. بأل5 52595. بِأَن1 52596. بأَن1 52597. بأه5 52598. بأَهْتُ1 52599. بَأَوَ1 52600. بأو4 52601. بِأَو1 52602. بَأَوَ 1 52603. بأوني1 52604. بأَى1 52605. بأى2 52606. بأي2 52607. بُؤْرة الضوء1 52608. بؤس3 52609. بُؤَسَاء1 52610. بؤل1 52611. بؤنه1 52612. بئر1 52613. بئرُ أَبي عِنَبَةَ1 52614. بئرُ أَبي مُوسَى1 52615. بِئرُ أَرْما1 52616. بِئرُ أَرِيس1 52617. بِئْرُ أَلْيَةَ1 52618. بئرُ أَنَّا1 52619. بئرُ الأَسْوَدِ1 52620. بئر الدُّرَيْك1 52621. بِئْرُ الشَّعُوبي1 52622. بئرُ المَلك1 52623. بئرُ بُضَاعَةَ1 52624. بئرُ بني بُرَيْمَة1 52625. بئرُ جُشَمَ1 52626. بئرُ جَمَلٍ1 52627. بئرُ حاءٍ1 52628. بئرُ حِصْنٍ1 52629. بئرُ ذَرْوَان1 52630. بِئْرُ رِئابٍ1 52631. بِئْرُ رُومَةَ1 52632. بِئر زمزم1 52633. بِئر شَوْذَبَ1 52634. بِئْرُ عائِشَةَ1 52635. بِئْر عُرْوَةَ1 52636. بئر عِكْرِمَةَ1 52637. بئرُ عَمْروٍ1 52638. بِئْر عَمِيق1 52639. بئر غَدَقٍ1 52640. بئرُ غَرْس1 52641. بئرُ مَرْقٍ1 52642. بئرُ مُطّلِب1 52643. بئرُ مُعاوِيَةَ1 52644. بئرُ مَعُونَةَ1 52645. بئرُ مَيْمُون1 52646. بئرُ يَقَظَانَ1 52647. بئس3 52648. بِئْسَ1 52649. بِئْسَ ما1 52650. بِئْسَ مَنْ1 52651. با5 52652. با أَيُّوبَ1 52653. با بانو1 52654. باء1 52655. بَاءَ1 52656. بَاء1 52657. باءة1 52658. بائت1 52659. بائع1 52660. بَائِعَة1 52661. بَائِقَة1 52662. بَائِقي1 52663. باب2 52664. بَاب2 52665. بابٌ1 52666. بابُ الأَبْواب1 52667. باب الأبواب3 52668. باب الباء الموحدة1 52669. باب الباء والواو وما يليهما...1 Prev. 100
«
Previous

بأَر

»
Next
بأَر
: (} البِئْرُ) ، بِالْكَسْرِ: القَلِيبُ، (م) معروفٌ، (أُنْثَى، ج! آبْآرٌ) ، بهمز بعدَ الباءِ، مقلوبٌ، عَن يعقوبَ، أَي فوزنُه أَعفالٌ. (و) مِن الْعَرَب مَن يقلِبُ الهمزةَ فَيَقُول: (آبارٌ) ، على أَصله. (و) هِيَ فِي القِلَّة ( {أَبْؤُرٌ} وآبُرٌ) ، مثالُ آمُلٍ، مقلوب، وَزْنُه أَعْفُلٌ، عَن الفَرّاءِ. (و) فِي الْكَثْرَة ( {بِئارٌ) ، بِالْكَسْرِ، وَفِي حَدِيث عائشةَ: (اغْتَسِلِي مِن ثلاثةِ} أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بَعْضًا) ، والمرادُ بِهِ أَنّ مِياهَها تَجتمعُ فِي واحدةٍ كمياهِ القَنَاةِ.
( {والبَآرُ) ككَتّانٍ: (حافِرُهَا) ، كَذَا فِي التَّهذِيب، والمشهورُ بِهِ أَبو نصر إِبراهيمُ بنُ الفَضْلِ بنِ إِبراهِيمَ الأَصبهانيُّ الحافظُ، وَيُقَال: أَبَّارٌ وَهُوَ مقلوبٌ، وَلم يُسمَع على وَجْهِه.
(} وأَبْأَرَ فلَانا: جَعَلَ لَهُ {بِئْراً) ، نقلَه الزَّجاج.
(} وبَأَرَ) {بِئْراً (كمَنَعَ) } يَبْأَرُهَا، (و) كذالك ( {ابْتَأَرَ: حَفَرَ) .
وَعَن أَبي زَيْد:} بَأَرْتُ {أَبْأَرُ} بَأْراً: حَفَرْتُ {بُؤْرَةً يُطْبَخُ فِيهَا، وَهِي الإِرةُ.
وَفِي الحَدِيث: (البِئْرُ جُبَارٌ) ، قيل: هِيَ العادِيَّةُ القديمةُ لَا يُعْلَم لَهَا حافرٌ وَلَا مالِكٌ، فيقعُ فِيهَا الإِنسانُ أَو غيرُه فهوُ جُبَار، أَي هَدَرٌ، وَقيل: هُوَ الأَجِيرُ الَّذِي يَنزلُ البِئْرَ فينقِّي، أَو يُخرِجُ مِنْهَا شَيْئا وَقَع فِيهَا فيموتُ.
(و) } بَأَرَ (الشيْءَ) {بَأْراً،} وابْتَأَره، كِلَاهُمَا: (خَبَأَه أَو ادَّخَره) ، وَمِنْه قِيل للحُفْرة: البُؤْرَةُ.
(و) {ابْتأَرَ (الخَيرَ) :} وبَأَرَه: قَدَّمَه، أَو عَمِلَه مَسْتُوراً) . وَفِي الحَدِيث: (أَنّ رجلا آتَاهُ اللهُ مَالا فلمْ {يَبْتَئِرِ خَيْراً) ، أَي لم يُقَدِّم لنفسِه خَبِيئَةَ خيرٍ، وَلم يَدَّخِرْ، وَقَالَ الأُمَوِيُّ فِي مَعْنَاهُ: هُوَ مِن الشَّيْءِ يُخْبَأُ، كأَنَّه لم يُقَدِّم لنفسِه خَيْراً خَبَأَه لَهَا.
وَقَالَ أَبو عُبَيْد: فِي} الابْتِئارِ لُغَتَانِ: {ابتأَرتُ وائْتَبَرتُ} ابْتِئاراً وائْتِبَاراً، وَقَالَ القُطاميّ:
فإِنْ لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ
فَلَيْسَ لسائرِ النّاسِ ائْتِبارُ
يَعْنِي اصْطِنَاعَ الخيرِ وتَقديمَه.
( {والبُؤْرَةُ) بالضّم (الحُفْرَةُ) يُطبَخُ فِيهَا، عَن أَبي زَيْد وَهِي كالزُّبْيَةِ من الأَرْض، (و) قيل: هِيَ (مَوْقِدُ النّارِ) وَهِي الإِرَةُ، وجمعُه} بُؤَرٌ.
(و) {البُؤْرَةُ أَيضاً: (الذَّخِيرَةُ) يَدَّخِرُهَا الإِنسانُ (} كالبِئْرَةِ) بالكَسْر، ( {والبَئيرَةِ) ، على فَعِيلَةٍ. وَفِي الأَساس: (} بأَر) : الفاسِقُ من {ابْتَأَرَ، والفُوَيْسِقُ مَن ابْتَهَر، يُقَال:} ابْتَأَرَهَا: قَالَ فَعَلْتُها وَهُوَ صادِقٌ، وابْتَهَرْتُها: قَالَه وَهُوَ كاذبٌ.